مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة
مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

 

إن التوجه الافريقي لسياسة جلالة الملك هو توجه متعدد الأبعاد يستمد تميزه من الأواصر الجغرافية والروابط التاريخية والأسانيد العلمية والمسالك الروحية والاشتراك بين المغرب وعدد من بلدان افريقيا في الثوابت الدينية والعقدية والمذهبية.

المؤسسة فضاء لبذل الاجتهاد المطلوب الذي يتيح الاستفادة المكيفة وبالقدر الممكن، من نموذج تدبير الشأن الديني بالمملكة الشريفة، سواء في جانبه الفكري أو التأطيري أوالخدماتي، ولا يتعلق الأمر بتصدير نموذج أو استيراده، وإنما يتعلق باغتنام ما يوفره النموذج المذكور، بحكم قيامه على نفس الثوابت المشتركة، من فرص حماية الدين في انسجام مع الاختيارات الحديثة في الجوانب السياسية والحقوقية، وفي مراعاة تامة لما هو قطعي من أحكام الشريعة السمحة، وهذه هي أمنية المسلمين في الوقت الحاضر.

وتتبلور أهداف المؤسسة في شراكة في الخبرة بين علماء المغرب وعلماء البلدان الافريقية الراغبين في ذلك، بالقدر المتاح لهم سياقا وقانونا من أجل مقاربة شمولية لقيام الدين بحمايته وتنمية خدماته.

أهداف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

  • توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين، بكل من المغرب وباقي الدول الإفريقية، للتعريف بقيم الإسلام السمحة ونشرها وترسيخها؛
  • القيام بمبادرات في إطار كل ما من شأنه تفعيل قيم الدين السمحة في كل إصلاح تتوقف عليه عملية التنمية في إفريقيا سواء على مستوى القارة أو على صعيد كل بلد؛
  • تنشيط الحركة الفكرية والعلمية والثقافية في المجال الإسلامي؛
  • توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وباقي دول إفريقيا والعمل على تطويرها؛
  • التشجيع على إقامة المراكز والمؤسسات الدينية والعلمية والثقافية؛
  • إحياء التراث الثقافي الإفريقي الإسلامي المشترك من خلال التعريف به ونشره والعمل على حفظه وصيانته؛
  • ربط الصلات وإقامة علاقات التعاون مع الجمعيات والهيئات ذات الاهتمام المشترك.

أجهزة المؤسسة

تتكون مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة من مجلس اعلى يتألف، إضافة إلى الرئيس المنتدب للمؤسسة، بصفة رئيس، من جميع أعضاء المؤسسة.

ويتكلف هذا المجلس بالشؤون العامة للمؤسسة، حيث يتداول في كل القضايا التي تهمها، ويتخذ جميع القرارات التي تمكنها من تحقيق أهدافها، لاسيما تحديد التوجهات العامة للمؤسسة، ودراسة برنامج عملها السنوي والمصادقة عليه، إلى جانب مشروع ميزانية المؤسسة، ومشروع النظام الداخلي.

كما يعمل على دراسة القضايا المحالة عليه من قبل رئيس المؤسسة، وترشيحات الأعضاء الجدد بها وعرضها على الرئيس والمصادقة على التقرير المتعلق بالحصيلة السنوية لأنشطتها وتقريرها المالي.

تتكون أجهزة المؤسسة كذلك من مكتب تنفيذي ورئاسة منتدبة ولجان متخصصة دائمة هي: لجنة الأنشطة العلمية والثقافية؛ لجنة الدراسات الشرعية؛ لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي؛ لجنة التواصل والتعاون والشراكات.

يحدد النظام الداخلي للمؤسسة اختصاصات هذه اللجان وتأليفها وكيفيات سيرها.

فروع المؤسسة خارج المغرب

ينص الظهير الشريف المحدث لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على إمكانية إحداث فروع لها في مختلف البلدان، ويؤكد على أن إحداث تلك الفروع يتم وجوبا في مراعاة لقوانين البلد وأوضاعه، وينبغي أن يفهم من هذا التأكيد أن فرع المؤسسة في بلد ما لا يمكن أن يكون بديلا لأي هيئة وطنية أو محلية رسمية او أهلية، وأنه، إن جاز له أن يتعاون مع الجهات ذات الأهداف المشابهة، فإنه ملزم بالعمل بالتي هي أحسن وبإخلاص وحكمة وصبر ويقظة.

بلغ عدد الفروع المنتسبة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة 32 فرعا حضروا أشغال الدورة الثانية العادية للمجلس الأعلى للمؤسسة المنعقدة بتاريخ 22 شعبان 1440 الموافق لـ 27 أبريل 2019 وحضر بهذه المناسبة أزيد من 350 من أعضاء فروع المؤسسة.

كرونولوجيا المؤسسة

7 رمضان 1436 الموافق لـ 24 يونيو 2015: صدور الظهير الشريف المحدث لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

26 رمضان 1436 الموافق لـ 13 يوليو 2015: الإعلان عن تأسيس مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بالدار البيضاء

8 رمضان 1437 الموافق لـ 14 يونيو 2016: تنصيب المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

19 ربيع الأول 1439 الموافق لـ 8 نوفمبر 2017: إنعقاد الدورة العادية الأولى للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

24 – 25 صفر 1440 الموافق لـ 3-4 نوفمبر 2018: إنعقاد الدورة العادية الثانية للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة