جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة -الدورة الأولى-

جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة -الدورة الأولى-

دليل جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة -الدورة الأولى- برسم سنة 2024م
دليل جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة -الدورة الأولى- برسم سنة 2024م

دليل جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة -الدورة الأولى- برسم سنة 2024م (نسخة PDF)

نبذة عن الجائزة

إن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة هيئة عُلمائية قائمة على مرتكزات مرجعية متينة، تتمثل في الثوابت الدينية المشتركة التي إليها يرجع تدينُ المسلمين بالقارة الإفريقية، وهي أربعة: إمارة المؤمنين، والعقيدة السنية الأشعرية، والمذاهب الفقهية الأربعة المعتمدة، والتصوف السني، ولما كانت هذه الثوابت في أصلها مؤسسةً علمياً وفق ما تقرر في مُحْكمات الشرع الحكيم، ومُسلّمات العقل السليم، وتوطدت عبر التاريخ الإفريقي الطويل، فقد وجب على العلماء الأفارقة القيام بأمانة ترسيخها وتعليمها وتجديد العهد بها لدى الأجيال الحاضرة والمستقبلية، لما في ذلك من حفظ لكليات الدين في إفريقيا.

ولما كان ترسيخ هذه الثوابت الدينية المشتركة متوقفا على التعريف بها وحسن عرضها معضدة بأصولها العلمية وتجلياتها الواقعية، وفق السياق المعاصر، وعلى دفع الشبهات عنها بما يحافظ على استمراريتها وانتشارها، فإن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة وانسجاما مع منطلقاتها المبدئية وأهدافها المسطرة، الدائرة على تحصين المجتمعات المسلمة بإفريقيا من التطرف وأفكاره الهدامة، ارتأت أن تدعم جهود نخبة من العلماء والباحثين الأفارقة لأجل القيام بالبحث العلمي الرصين في مجال كل ثابت من الثوابت المشتركة على حدة، على وجه يتحقق به التعريفُ المأمولُ بهذه الثوابت، وتعميقُ النظر في أصولها ومقاصدها وقضاياها الأساسية، لإعادة إحياء المناهج العلمية المسلوكة في الحفاظ على كليات الدين، وحماية الأمن الروحي للمسلمين، وذلك عملا بتوجيهات مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي قال أعزه الله: «وإننا لواثقون بأن هذه المؤسسة، بمختلف فروعها في البلدان الإفريقية، ستقوم إلى جانب كل الهيئات الدينية المعنية، بدورها في إشاعة الفكر الديني المتنور، ومواجهة ما يروج له بعض أدعياء الدين، من نزوعات التطرف والانغلاق والإرهاب باسم الإسلام. وهو منها براء…» (مقتطف من خطاب مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة تنصيب المجلس الأعلى للمؤسسة، بجامع القرويين بفاس، الثلاثاء 8 رمضان 1437هـ الموافق لـ 14 يونيو 2016م.)

ولأجل هذه المقاصد السامية التي طالما عمل على تحقيقها مولانا أمير المؤمنين حفظه الله، وخدمة للأهداف المنصوص عليها في الظهير الشريف المحدث للمؤسسة، وتشجيعا للبحث العلمي الجاد في الثوابت الدينية المشتركة، وتنفيذا لتوصيات اجتماع المجلس الأعلى للمؤسسة بفاس في دورته العادية الخامسة يومي الأربعاء والخميس، 23 و24 جمادى الأولى 1445 هجرية الموافق ل 6 و7 دجنبر 2023م. تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة جائزة بحثية سنوية في الثوابت الدينية المشتركة، وتفتح باب المنافسة فيها أمام العلماء والباحثين والأكادميين الأفارقة لتقديم بحوثهم الجادة وأعمالهم العلمية المتميزة، وتخصص جائزة للفائزين بالجائزة، تقديرا لجهودهم، وتشجيعا لهم على البحث العلمي الديني الخادم لمسلمي إفريقيا.

أهداف الجائزة البحثية

  • تعميق البحث العلمي في مجال الثوابت الدينية المشتركة.
  • تشجيع الباحثين وتحفيزهم على تطوير البحث في القيم الدينية المشتركة.
  • ترسيخ المفاهيم والتصورات الأساسية المتعلقة بمنظومة الثوابت الدينية المشتركة.
  • استثمار جهود العلماء الأفارقة، للتعريف بقيم الإسلام السمحة ونشرها وترسيخها.
  • تنشيط الحركة العلمية في مجال العلوم الخادمة للثوابت الدينية المشتركة.
  • تصحيح الفهوم والمناهج المتعلقة بالعلوم الدينية ودفع النزعات التطرفية عنها.
  • تدوين موسوعة الثوابت الدينية المشتركة بإسهام العلماء الأفارقة عبر جمع البحوث المحكمة في كل ثابت من الثوابت.

شروط الجائزة

الجائزة موجهة إلى السيدات والسادة العلماء والباحثين والأكاديميين الأفارقة، وفق الشروط الآتية:

  • أن يكون البحث جادا وأصيلا، ولم يسبق نشره أو إرساله للنشر إلى أية جهة أخرى، ويوقع المتسابق على إقرار يفيد ذلك.
  • أن لا يكون البحث رسالة جامعية أو مستلا منها.
  • أن يكون البحث محررا باللغة العربية.
  • أن يكون البحث في موضوع ذي صلة مباشرة بأحد الثوابت الدينية المشتركة الأربعة، وأن لا يقل عدد كلماته عن 20 ألف كلمة وأن لا يتجاوز 25 ألف كلمة، دون احتساب لائحة المصادر والمراجع والفهارس، وعموما يتراوح البحث بين 70 و100 صفحة من صفحات A4 نوع الخط: Sakkal majalla ، حجم الخط في المتن 18، وفي الإحالة: 14.
  • أن لا يكون المتسابق قد فاز بأية جائزة من جوائز الثوابت الدينية المشتركة التي نظمتها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، العامين السابقين على الترشح.
  • لا يحق للمتسابق أن يتقدم بأكثر من بحث، ويجوز أن يشترك باحثان في بحث واحد على أن يتم اقتسام قيمة الجائزة بينهما مناصفة في حالة الفوز.
  • أن يلتزم الباحث بمناهج التوثيق والأمانة العلمية وفق القواعد المعمول بها في البحوث المماثلة.
  • يتحمل المتسابق المسؤولية الأدبية والقانونية إذا ثبت أن بحثه منقول كليا أو جزئيا من عمل للغير.
  • لا يحق للمتسابق المطالبة باسترداد البحث المقدم إلى الجائزة سواء فاز أم لم يفز.
  • الأبحاث الفائزة ملك للمؤسسة ولها الحق الحصري في نشرها، ولا يعاد نشرها من قبل جهة أخرى إلا بموافقة كتابية من المؤسسة.
  • يقدم المتسابق سيرة ذاتية تتضمن بياناته الشخصية، وأعماله المنشورة موثقة بذكر مكان وتاريخ النشر، والجوائز التي حصل عليها.

لجنة التحكيم

تتشكل لجنة تحكيم البحوث المقدمة للجائزة من علماء وأساتذة ذوي كفاءة عالية ومتخصصين في الثوابت الدينية المشتركة تعينهم المؤسسة.

تتولى لجنة التحكيم الاطلاع على البحوث وقراءتها، وتقييمها وفق شروط الجائزة، والمعايير المعمول بها في المسابقات البحثية المماثلة، وترتب المتسابقين حسب الاستحقاق، وتضمن ذلك في محضر معلل، تسلمه للأمانة العامة قبل موعد إعلان الجائزة بشهر على الأقل.

أصناف الجائزة

تتفرع الجائزة حسب الثوابت الدينية المشتركة إلى أربعة أصناف:

  • إمارة المؤمنين
  • العقيدة الأشعرية
  • المذاهب الفقهية الأربعة
  • التصوف السني

المكافأة المخصصة للجائزة

تمنح المؤسسة مكافأة لأصحاب البحوث الفائزة وذلك وفق ما يلي:

  • تمنح للفائز بالرتبة الأولى من كل صنف من أصناف الجائزة ما قيمته 8000 دولار مع درع المؤسسة، ونشر البحث ضمن سلسلة إصدارات المؤسسة.
  • تمنح للفائز بالرتبة الثانية من كل صنف من أصناف الجائزة ما قيمته 4000 دولار مع درع المؤسسة.
  • تمنح للفائز بالرتبة الثالثة من كل صنف من أصناف الجائزة ما قيمته 2000 دولار مع درع المؤسسة.

الجدولة الزمنية للجائزة

  • إعلان عن فتح باب الجائزة السنوية برسم سنة 2024: 10 يناير 2024م. ويتم تحديد موضوع واحد في كل صنف من أصناف الجائزة، واستقبال ملخصات البحوث.
  • جميع الملخصات والبحوث والوثائق ترسل بصيغتي Word وPDF على البريد الإلكتروني للجائزة وهو كالآتي : fm6oa.tawabit@gmail.com
  • آخر أجل لتلقي ملخصات البحوث هو 10 مارس 2024.
  • جواب اللجنة العلمية المشرفة على أصحاب الملخصات المقبولة 25 مارس 2024م.
  • آخر أجل لتلقي البحوث كاملة هو يوم 31 يوليوز 2024م.
  • تمنح مدة شهرين للجنة التحكيم من أجل قراءة الأعمال وإعداد التقارير عليها، وترتيب المتسابقين، على أن تقدم اللجنة محضرها المعلل قبل 30 شتنبر 2024م.
  • يتم إعلان الفائزين بالجائزة السنوية خلال شهر أكتوبر 2024م.

الوثائق المطلوبة للترشح الأولي للجائزة

ينبغي أن يتوفر طلب الترشيح على الوثائق الآتية:

  • استئمارة المشاركة وفق النموذج المرفق.
  • السيرة الذاتية للمترشح.
  • جواز السفر ممتد الصلاحية على الأقل ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
  • ملخص البحث وفق المعايير المطلوبة (تنظر المعايير رفقته).
  • التزام موقع بعدم إرسال البحث إلى جهة أخرى، وبمنح حقوق الملكية الفكرية لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، حصرا، وذلك في حالة الفوز بالجائزة.

نموذج استئمارة المشاركة

صورة شخصية:

الاسم الكامل
الجنسية
تاريخ ومكان الازدياد
رقم الجواز وتاريخ نهاية صلاحيته
الوظيفة الحالية
المؤسسة محل العمل/ البحث
المؤهل العلمي: (إجازة/ماستر/ دكتوراه…)والمؤسسة مصدر الشهادة.
عنوان الإقامة الحالية
البريد الإلكتروني
الهاتف النقال
موضوع المشاركة (العنوان)
الفرع الذي يندرج فيه الموضوع المختار

 ملخص البحث

…………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                               …………………………………………………………………………………………………………………..                                                                                                                                                              …………………………………………………………………………………………………………………..

 شروط اعتماد ملخص البحث

  • أن يكون مكتوبا بلغة عربية فصيحة وخالية من الأخطاء.
  • أن يكون في صميم موضوع الجائزة المعلن في أحد الثوابت الدينية المشتركة.
  • أن يتضمن خطة واضحة لإنجاز البحث.
  • أن يتم التصريح فيه بالمنهج المتوقع اعتماده في معالجة قضايا الموضوع.
  • أن يُذيل بأهم المصادر والمراجع المتوقع اعتمادها في البحث.
  • أن لا يتجاوز صفحتين من حجم A4، بما في ذلك لائحة المصادر والمراجع.
  • المعايير العلمية والمنهجية المعتمدة في تحرير البحوث
  • بعد قبول ملخص البحث، ينبغي أن يلتزم المترشح في تحرير بحثه بالمعايير العلمية والمنهجية الآتية:
  • انسجام مضمون البحث مع عنوانه.
  • ملاءمة المنهج المعتمد لمعالجة قضايا البحث.
  • مراعاة التوازن في تقسيم مباحث الموضوع.
  • أصالة المصادر والمراجع، واعتماد الدقة والأمانة في التوثيق وفق نظام APA.
  • سلامة اللغة وملاءمتها للاصطلاح المعتمد في التخصص قيد البحث.
  • قوة التحليل للقضايا العلمية وحضور شخصية الباحث في ذلك.
  • احترام التصور المؤطر لمنظومة الثوابت الدينية المشتركة في تحرير قضايا البحث.

مواضيع أصناف الجائزة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة مع محاورها المفصلة الدورة الأولى برسم سنة 2024م.

الصنف الأول: إمارة المؤمنين

موضوع الدورة الأولى، برسم سنة 2024م: إمارة المؤمنين: المفهوم والتأصيل

محاور الموضوع:

المحور الأول: مفهوم إمارة المؤمنين ومكانتها في حراسة الدين

  1. مفهوم إمارة المؤمنين والمصطلحات ذات الصلة
    • المفهوم اللغوي
    • المفهوم الشرعي
    • المفهوم التاريخي
  1. وظيفة إمارة المؤمنين في حراسة الدين
    • وظيفتها في إقامة الدين بكلياته المقصدية
    • وظيفتها في تحصين فهم الدين وتنزيله من الانتحال والتحريف والتأويل التطرفي.

المحور الثاني: تأصيل إمارة المؤمنين

  • التأصيل من القرآن الكريم
  • التأصيل من سنة النبي الكريم
  • التأصيل من عمل الخلفاء الراشدين وأقوالهم.
  • التأصيل من أقوال فقهاء المذاهب الأربعة المعتمدة
  • التأصيل العقلي والمصلحي
  • التأصيل من خلال عمل أمراء المؤمنين بالمشرق
  • التأصيل من خلال عمل أمراء المؤمنين بالمغرب.

وتضاف إلى المحورين السابقين مقدمة وخاتمة وفهارس فنية:
(فهرس الآيات، وفهرس الأحاديث، ولائحة المصادر والمراجع، وفهرس المحتويات).

الصنف الثاني: العقيدة الأشعرية

موضوع الدورة الأولى، برسم سنة 2024م: العقيدة الأشعرية: المفهوم والتأصيل

محاور الموضوع:

  1. المحور الأول: مفهوم العقيدة الأشعرية
    • التعريف بالعقيدة لغة واصطلاحا.
    • أهمية العقيدة.
    • التعريف بالعقيدة الأشعرية.
    • التعريف بالإمام أبي الحسن الأشعري
  1. المحور الثاني: تأصيل العقيدة الأشعرية
    • أصول العقيدة الأشعرية: (الكتاب، السنة، الإجماع).
    • مناهج العقيدة الأشعرية وعلاقتها بمنهج السلف الصالح.

وتضاف إلى المحورين السابقين مقدمة وخاتمة وفهارس فنية:
(فهرس الآيات، وفهرس الأحاديث، ولائحة المصادر والمراجع، وفهرس المحتويات).

الصنف الثالث: المذاهب الفقهية الأربعة

موضوع الدورة الأولى، برسم سنة 2024م: المذاهب الفقهية: المفهوم والتأصيل والنشأة

محاور الموضوع:

  1. المحور الأول: مفهوم المذهب الفقهي
    • تعريف المذهب لغة واصطلاحا
    • مفهوم المذهب الفقهي
  1. المحور الثاني: تأصيل التمذهب الفقهي وضرورته
    • مشروعية التمذهب الفقهي
    • أهمية التمذهب الفقهي وضرورته
  1. المحور الثالث: نشأة المذاهب الفقهية الأربعة المعتمدة وسندها إلى النبوة
    • وقوع الاختلاف الفقهي المحمود ومشروعيته في عهد الصحابة رضي الله عنهم.
    • تنوع مناهج الصحابة والتابعين في فقه الأحكام من الكتاب والسنة.
    • تسلسل مناهج الصحابة الاجتهادية إلى الأئمة مؤسسي المذاهب الفقهية الأربعة.
    • تدوين الأئمة المجتهدين لطرائقهم الاجتهادية وفق المنقول عن فقه الصحابة رضي الله عنهم.

وتضاف إلى المحاور السابقة مقدمة وخاتمة وفهارس فنية:
(فهرس الآيات، وفهرس الأحاديث، ولائحة المصادر والمراجع، وفهرس المحتويات).

الصنف الرابع: التصوف السني

موضوع الدورة الأولى، برسم سنة 2024م: التصوف السني: المفهوم والتأصيل

محاور الموضوع:

  1. المحور الأول: مفهوم التصوف السني
    • معنى التصوف في اللغة
    • مفهوم التصوف في الاصطلاح
    • مفهوم التصوف السني وتعريفاته عند أهل التصوف الراسخين.
    • تميز التصوف السني عن غيره من الأنواع.
  1. المحور الثاني: تأصيل التصوف السني، ومكانته بين العلوم
    • التأصيل من القرآن الكريم
    • التأصيل من السنة النبوية
    • التأصيل من سيرة الصحابة والتابعين
    • التأصيل من أقوال وسير أعلام التصوف والفقه
    • مكانة التصوف السني بين علوم الشرع.

وتضاف إلى المحورين السابقين مقدمة وخاتمة وفهارس فنية:
(فهرس الآيات، وفهرس الأحاديث، ولائحة المصادر والمراجع، وفهرس المحتويات).

دليل جائزة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة -الدورة الأولى- برسم سنة 2024م (نسخة PDF)

كلمات مفتاحية :