تاريخ المذهب الأشعري في المغرب وإفريقيا

تاريخ المذهب الأشعري في المغرب وإفريقيا

تاريخ المذهب الأشعري في المغرب وإفريقيا - الدكتور عبد القادر بطار
تاريخ المذهب الأشعري في المغرب وإفريقيا – الدكتور عبد القادر بطار

إن الحديث عن المذهب الأشعري هو حديث عن مدرسة سنية أصيلة، أسهمت بحظ وافر في تحصيـن المعتقد الإسلامي على طريقة أهل السنة والجماعة، كما قام أئمة هذا المذهب السني العريق، بدور كبيـر في الحفاظ على جوهر التوحيد الإسلامي القائم على إثبات الصفات مع تنزيه الباري عز وجل عن جميع أشكال المشابهة والمماثلة، وذلك باعتماد أدوات النظر العقلي السديد، دون تنكر للنقل بوصفه أساس الواجبات العقدية كلها.

كما يعد المذهب الأشعري استئنافا للنظر العقلي السني الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه. وهو أيضا امتداد شرعي لمذهب أهل السنة والجماعة الذي كان ولا يزال مذهبا رسميا لكبار الأئمة، مالك بن أنس وأبي حنيفة النعمان والشافعي وأحمد بن حنبل…

وغيـرهم كثيـر من العلماء الفضلاء.

وقد انتصر الإمام الأشعري إلى هذه الطائفة المنصورة من أهل الحق، على قاعدة كلامية، فأيد مقالاتهم بمناهج كلامية، وبـراهيـن عقلية وصار ذلك مذهبا لأهل السنة والجماعة قاطبة، كما أصبح سلسلة ذهبية في مجال الاشتغال العقدي تصل الخلف بالسلف[1].

لقد اعتبـر الإمام سيف الديـن الآمدي (تـ 631 هـ) الأشاعرة من جملة السلف، وهو من أوائل من استعمل مصطلح السلفية وأطلقه على الفرقة الناجية من الأشاعرة وأهل الحديث، يقول: «وأما الفرقة الناجية وهي الثالثة والسبعون، فهي ما كان على ما كان النبي ﷺ وسلف الصحابة…وهذه الفرقة هي: الأشاعرة والسلفية من المحدثيـن وأهل السنة والجماعة، وذلك لأنهم لم يخالطوا أصولهم بشيء من بدع القدرية والشيعة والخوارج والمرجئة والنجارية والمشبهة» … [2].

لقد ظهر الإمام الأشعري -رحمه الله- في زمن كانت الأمة أحوج ما تكون فيه إلى شخصية علمية متنورة تتوسط الطرق، وتقف في وجه التيارات الكلامية الـمبتدعة التي قويت شوكتها وكانت تـزعم أنها تملك الحقيقة الديـنية وحدها، من خلال فرض تأويلات عقدية لا تستند إلى منطق الشرع الحكيم الذي يجعل العقائد الإيمانية فوق طور العقل الـمجرد، أو تعمد إلى قراءة النصوص العقدية قراءة حرفية فتقع في التشبيه والتجسيم.

لقد أدرك الإمام الأشعري هذه الحقيقة وآمن بها، وناضل عنها، ونصرها باعتماد أسلوب المتكلميـن، والفضيلة الخلقية والعلمية، في نطاق تـمثل مبدأ الاتباع والانتفاع الذي هو جوهر المذهب ولبه. بمقتضى أن العقائد الديـنية الإيمانية ثابتة بأدلتها الشرعية ابتداء، غيـر أن هناك مساحة يمكن أن يتحرك فيها العقل لالتماس أدلة عقلية أخرى تؤيد الأدلة الشرعية التي هي نفسها أدلة عقلية، بمقتضى أن كل دليل نقلي هو دليل عقلي.

لقد تلقت الأمة المذهب الأشعري بالقبول الحسن، لما لمسته فيه من «حسن الاعتقاد، مستصوب المذهب عند أهل المعرفة بالعلم والانتقاد، يوافقه في أكثر ما يذهب إليه أكابـر العباد، ولا يقدح في مذهبه غيـر أهل الجهل والعناد»[3].

إن لب المذهب الأشعري والمضمون العقدي الذي يقوم عليه أن واضعه الإمام الأشعري -رحمه الله: – «… لم يبدع رأيا، ولم يـنشئ مذهبا، وإنما هو مقرر لمذاهب السلف، مناضل عما كان عليه صحابة رسول الله ﷺ، فالانتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريقة السلف نطاقا، وتمسك به وأقام الحجج والبـراهيـن عليه، فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل، يسمى أشعريا… وقد ذكر شيخ الإسلام عز الديـن بن عبد السلام أن عقيدته اجتمع عليها الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة» [4].

كما ذكر الإمام السبكي في مواضيع من «الطبقات» وفي كتابه «مفيد النعم ومبيد النقم» أن المالكية كلهم أشاعرة، قال: «لا أستثني أحدا، والشافعية غالبهم أشاعرة، ولا أستثني إلا من لحق منهم بتجسيم أو تشبيه أو اعتـزال، ممن لا يعبأ الله به، والـحنفية أكثرهم أشاعرة، أعني يعتقدون عقد الأشعري، لا يخرج إلا من لحق منهم بالمعتـزلة، والحنابلة أكثر متقدميهم أشاعرة، لم يخرج منهم عن عقيدة الأشعري إلا من لحق بأهل التجسيم، وهم في هذه الفرقة من الحنابلة أكثر من غيـرهم» [5].

وقد أشار الشيخ محمد الطالب بن الحاج إلى أن ما أورده الإمام السبكي في «الطبقات »وفي «مفيد النعم» من كون أرباب المذاهب الأربعة على طريقة الإمام أبي الحسن الأشعري وعقيدته، فالمراد أنهم «على مثل طريقته، ووفق عقيدته، وإن لم يكونوا مرتبطيـن في اتباعه، ولا معدوديـن في جملة أتباعه، ويجب حمله على أن المراد الموافقة في أمهات المسائل وأصول الاعتقاد، وفي اعتقاد نفي التشبيه، وكمال التنزيه، لا الموافقة من كل وجه، حتى في فروع المسائل، لما علم من اختلاف الحنابلة والأشاعرة في التأويل والتفويض، ولما علم من اختلاف الأشاعرة والماتـريدية أيضا في بعض المسائل، كمسألة التكويـن وغيـرها»[6].

أولا: سيادة المذهب الأشعري بالمغرب وأفريقيا

لقد أسهم علماء المغرب إسهاما كبيـرا في نشر المذهب الأشعري والتعريف به قبل أن يصبح مذهبا رسميا مع دولة الموحديـن.

فقد عرف المغاربة المذهب الأشعري منذ القرن الرابع الهجري، حيث عاش الإمام الأشعري مع الفقيه أبي ميمونة دراس بن إسماعيل الفاسي دفيـن فاس (تـ 357 هـ)، كما توسعوا في مقالات الأشاعرة مع الإمام أبي عمران الفاسي (تـ 430 هـ) الذي أخذ عن الباقلاني ببغداد وغيـره، والذي عمل على تـرسيخ الدرس العقدي بالقيـروان والمغرب.

ويـرجع الفضل في ذلك إلى مواقف علماء المغرب الإيجابية من المذهب الأشعري منذ زمن المرابطيـن؛ كما يظهر جليا من فتوى ابن رشد الجد الذي أنصف المذهب الأشعري وجعله يحظى بالقبول في دوائر دولة المرابطيـن.

فقد سأل أميـر المسلميـن يوسف بن تاشفيـن الإمام ابن رشد الجد (تـ 520هـ) عن أئمة المذهب الأشعري وحكم من يـنتقصهم فقال:

ما يقول الفقيه القاضي الأجل، أبو الوليد وصل الله توفيقه وتسديده، ونهج إلى كل صالحة طريقه، في أبي الحسن الأشعري وأبي إسحاق الإسفراييـني وأبي بكر الباقلاني وأبي بكر بن فورك وأبي المعالي، ونظرائهم ممن يـنتحل علم الكلام ويتكلم في أصول الديانات ويصنف للرد على أهل الأهواء؟ أهم أئمة رشاد وهداية أم هم قادة حيـرة وعماية؟

وما تقول في قوم يسبونهم ويـنتقصونهم، ويسبون كل من يـنتمي إلى علم الأشعرية، ويكفرونهم ويتبـرؤون منهم، ويـنحرفون بالولاية عنهم، ويعتقدون أنهم على ضلالة، وخائضون في جهالة، فماذا يقال لهم ويصنع بهم ويعتقد فيهم؟ أيتـركون على أهوائهم، أم يكف عن غلوائهم؟ فأجاب رحمه الله:

تصفحت عصمنا الله وإياك سؤالك هذا، ووقفت على الذيـن سميت من العلماء فهؤلاء أئمة خيـر وهدى، وممن يجب بهم الاقتداء، لأنهم قاموا بنصر الشريعة، وأبطلوا شبه أهل الزيغ والضلالة، وأوضحوا المشكلات، وبيـنوا ما يجب أن يدان به من المعتقدات، فهم بمعرفتهم بأصول الديانات العلماء على الحقيقة، لعلمهم بالله عز وجل وما يجب له وما يجوز عليه، وما يـنتفي عنه، إذ لا تعلم الفروع إلا بعد معرفة الأصول، فمن الواجب أن يعتـرف بفضائلهم، ويقر لهم بسوابقهم، فهم الذيـن عنى رسول الله ﷺ بقوله: «يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، يـنفون عنه تحريف الغاليـن، وانتحال المبطليـن، وتأويل الجاهليـن»[7].

فلا يعتقد أنهم على ضلالة وجهالة إلا غبي جاهل، أو مبتدع زائغ عن الحق مائل، ولا يسبهم ويـنسب إليهم خلاف ما هم عليه إلا فاسق، وقد قال الله عز وجل:﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا الأحزاب: 58.

فيجب أن يبصر الجاهل منهم، ويؤدب الفاسق، ويستتاب المبتدع الزائغ عن الحق إذا كان مستسهلا ببدعة، فإن تاب وإلا ضرب أبدا حتى يتوب، كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه بصبيغ المتهم في اعتقاده، من ضربه إياه حتى قال: «يا أميـر المؤمنيـن إن كنت تـريد دوائي فقد بلغت مني موضع الداء، وإن كنت تـريد قتلي فأجهز علي، فخلى سبيله، والله أسأل العصمة والتوفيق بـرحمته. قاله محمد بن رشد»[8].

وقد ظهر نص عقدي أشعري مغربي يـنتمي مؤلفه إلى زمن المرابطيـن، ويتعلق الأمر بعقيدة بأبي بكر المرادي الحضرمي (تـ 489 هـ) الذي قرر أمور العقيدة على الطريقة الأشعرية السنية[9].

ولا يمكن أن نغمض عن جهود أبي بكر بن العربي المعافري (تـ 543 هـ) الذي يـرجع إليه الفضل في إدخال بعض مؤلفات العقيدة الأشعرية إلى المغرب كالعقيدة النظامية للإمام الجويـني، وقد ظهرت في الآونة الأخيـرة بعض مؤلفات أبي بكر بن العربي في العقيدة، ككتاب المتوسط في الاعتقاد، والأمد الأقصى في شرح أسماء الله الحسنى، وكتاب الأفعال؛ وهي مؤلفات أسهمت في تـرسيخ الدرس العقدي الأشعري بالمغرب.

أما تـرسم المذهب الأشعري بالمغرب فيـرجع إلى محمد بن عبد الله بن تومرت (تـ 524 هـ)، فقد ألف ابن تومرت عقيدته المرشدة التي احتفل بها الشراح وأضفوا عليها طابعا أشعريا.[10]

ويقول الوزيـر أبو محمد ابن المالقي وهو من صدور دولة الموحديـن ومن أعيانهم في قصيدته: أنجم السياسة:

للأشعرية فيا مذهب عجب   ومن سعادتنا أنا اعتقدناه[11]

ومن الأعلام الذيـن أسهموا بحظ وافر في نشر المذهب الأشعري بالمغرب الإمام المتكلم النظار أبو عثمان السلاجلي (تـ 574 هـ) الذي اشتهر بعقيدته البـرهانية، فقد درس تـراث الإمام الجويـني ولا سيما كتابه الإرشاد وتأثر به أيما تأثر.

فقد رحل السلالجي إلى مراكش باحثا عمن يشرح له كتاب الإرشاد، حيث لقي الشيح أبا الحسن اللخمي المعروف بابن الإشبيلي فلازمه وأخذ عنه كتاب الإرشاد[12].

لقد عرف المغاربة والمشارقة قدر الإمام الأشعري ومكانته العلمية، وأمانته في الـحفاظ على عقائد أهل السنة، فأقبلوا على دراسة عقيدته وتدريسها، وتفننوا في شرحها ونظمها، فكانت ولا زالت هذه العقيدة السنية حاضرة بقوة في عقل الأمة ووجدانها وضميـرها.

وفي هذا الصدد يقول القاضي عياض – وهو أحد أعلام المدرسة الأشعرية، الأوفياء لمنهجها الوسطي- في تـرجمته للإمام الأشعري: «… فكذلك أبو الحسن، فأهل المشرق والمغرب بحججه يحتجون، وعلى منهاجه يذهبون، وقد أثنى عليه غيـر واحد منهم، وأثنوا على مذهبه وطريقته… وصنف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى، ورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة من الصراط والميزان والشفاعة والـحوض وفتنة القبـر التي نفت المعتـزلة، وغيـر ذلك من مذاهب أهل السنة والحديث، فأقام الحجج الواضحة عليها من الكتاب والسنة والدلائل الواضحة ودفع شبه المبتدعة»…[13].

لقد كان أهل السنة قبل الإمام الأشعري «لا يعتمدون إلاَّ على النقل في أمور الاعتقاد، في حيـن أخذت الفلسفة توجه أهل الفرق إلى الاعتماد على العقل، فلما أخذ الإمام الأشعري في مناضلة المبتدعة بالعقل حفاظا على السنة جاء أنصار مذهبه من بعده يثبتون عقائدهم بالعقل تدعيما لها ومنعا لإثارة الشبه حولها» …[14].

ويقول العلامة أبو عبد الله سيدي محمد الطالب بن حمدون بن الحاج عن الإمام الأشعري: «إنه أول من تصدى لتحريـر عقائد أهل السنة وتخليصها ودفع الشكوك والشبه عنها، وإبطال دعوى الخصوم، وجعل ذلك علما مفردا بالتدويـن»[15].

وفي السياق نفسه يقول أبو المواهب الحسن بن مسعود اليوسي، وهو يتحدث عن واضع علم الكلام: «وأما واضعه فقيل هو الشيخ أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، ولا شك أنه هو الذي دون هذا العلم، وهذب مسائله، ونقح مشاربه، فهو إمام أهل السنة غيـر مدافع»…[16].

ويقول الإمام أبو عبد الله محمد بن خليل السكوني الإشبيلي عن المذهب الأشعري:

«كل من خالف مذهب أهل الحق، وهم الأشعرية، عدول هذه الأمة، فهو معتـزلي، لأنه من السنة وأهلها بمعزل»[17].

لا شك أن التحول الذي حدث في حياة الإمام الأشعري كان فيه خيـر كثيـر على مستقبل عقائد أهل السنة والجماعة. فإن بعض الـحركات الديـنية التي غالت في إثبات الصفات إلى حد التشبيه وكادت أن تحل عقيدة التجسيم والتشبيه المرفوضة إسلاميا محل عقيدة التنزيه كان دافعها الأساس تشدد الـمعتـزلة في تمسكهم بالعقل وتـحاملهم على النقل.

وفي هذا الصدد يشيـر أحد الدارسيـن إلى الوضع العقدي المضطرب في زمان الإمام الأشعري فيقول: «لقد كان الـمستقبل بعد الـحركة الرجعية يلوح سيئا قاتما، وكان يبدو أن العناصر الرجعية ستدوس كل ما عداها، وأن كل حركة تـرمي إلى التقدم العلمي والتحرر ستخمد أنفاسها… لولا أن قام أبو الحسن الأشعري فأنقذ ما يمكن إنقاذه من الموقف… كان الأشعري معتـزليا صميما ولكنه أدرك ببصره النافذ، وعقله الراجح، حقيقة الوضع… رأى الهوة بيـن أهل السنة وبيـن أهل الاعتـزال في اتساع وازدياد، ووجد الحركة الرجعية تقوى وتشتد، فعلم أن الاعتـزال صائر لا مـحالة إلى زوال. فأزعجته هذه الحقيقة المروعة وأقضت مضجعه ولذلك تقدم إلى العمل، فتنكر للمعتـزلة وأعلن انفصاله عنهم ورجوعه إلى حظيـرة أهل السنة» …[18].

لقد أصبح من الضروري -كما يقول أحد الدارسيـن- «ظهور شخصية تحتـرم النص والعقل، أو بعبارة أخرى تـزاوج بيـن العقل والنص حتى تجمع كلمة الأمة، أو بتعبيـر آخر تفهم النص في ضوء العقل وتتابع العقل في سياج من الشرع وقد كان، فظهر في العراق الأشعري الـمتوفى سنة 324هـ»[19].

ثانيا: التعريف بالمذهب الأشعري

يـنسب المذهب الأشعري إلى مؤسسه علي بن إسماعيل بن أبي بشر بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بـردة بن موسى الأشعري، وكنيته أبو الحسن، ويلقب بناصر الديـن، ويـنتهي نسبه إلى الصحابي الجليل أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.

ولد الإمام أبو الحسن الأشعري ونشأ في البصرة حوالي سنة 260هـ وقيل سنة 270هـ، ثم انتقل إلى بغداد وعاش بها حتى وفاته بعد حياة حافلة بالدرس والعطاء في مـجال الاشتغال العقدي الإسلامي سنة 324 هـ[20].

بدأ أبو الحسن الأشعري طفولته سنيا جماعيا، ثم اعتنق مذهب الاعتـزال فتـرة غيـر قصيـرة من الزمن ليـرجع بعد ذلك إلى مذهب أهل السنة والجماعة، فيـنصره ويظهره باعتماد أدوات الـمنهج الكلامي الذي استخدمه الـمتكلمون من قبل حتى أصبح أحد الـمجدديـن على رأس الـمائة الثالثة[21].

لقد ظهر الإمام الأشعري في وقت رفعت فيه بعض الفرق الضالة رؤوسها «فجحرهم في أقماع السمسم، وكان مؤتما بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، متمسكا بالدلائل العقلية والشواهد السمعية، وإذا تأملت كتب الحديث المتفق على صحتها كموطأ مالك رحمه الله وصحيحي البخاري ومسلم وجدته ناطقا عنهما وناقلا منهما لم يأت بـرأي ابتدعه ولا مذهب اختـرعه، وسبيله في بسط القول في مسائل الأصول كسبيل مالك رحمه الله وغيـره من الفقهاء فيما بسطوا القول فيه من مسائل الفروع».[22]

يقول القاضي عياض في تـرجمته للإمام الأشعري: «وصنف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى، ورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة من الصراط والميزان والشفاعة والحوض وفتنة القبـر التي نفت المعتـزلة، وغيـر ذلك من مذاهب أهل السنة والحديث، فأقام الحجج الواضحة عليها من الكتاب والسنة والدلائل الواضحة، ودفع شبه المبتدعة» …[23]

ثالثا: سيرة الإمام أبي الحسن الأشعري

اعتاد الدارسون للمذهب الأشعري تقسيم الحياة الفكرية لأبي الحسن الأشعري إلى ثلاثة أطوار رئيسة وهي:

الطور الأول: ويبدأ من ولادته إلى سن العاشرة، وفي هذه المرحلة تلقى علوم القرآن والحديث، وتفتحت مداركه على علوم القرآن والحديث، وعلى مذهب أهل السنة والجماعة الذي كان المذهب الرسمي لوالده ولشيوخه في هذه المرحلة.

الطور الثاني: الفتـرة التي صاحب فيها أبا علي الجُبَّائي (تـ 303هـ) أحد أقطاب الفكر الاعتـزالي[24] وأخذ عنه حتى صار إماما للاعتـزال، وتنتهي هذه الفتـرة بتحوله عن الاعتـزال إلى عقائد أهل السنة والجماعة، أو بعبارة أخرى من الاعتـزال إلى الاعتدال، بعد ما اقتنع بفساد مقالات المعتـزلة العقدية التي ابتعدت كثيـرا عن منطق الشرع ومقاصده، وخاضت في مسائل تجريدية بحتة أفقدت عقيدة التوحيد جوهرها وفعاليتها في النفوس.

وبالرجوع إلى المناظرات التي كان يـناظر فيها الإمام الأشعري بعض شيوخ الاعتـزال، نستطيع أن نجزم أنه لم يكن مقتنعا تمام الاقتناع بمنهج المعتـزلة في تقريـر كثيـر من مسائل الاعتقاد.

من ذلك مناظرته لأبي علي الجبائي في إبطال القول بوجوب رعاية الأصلح للخلق، فقد قال الإمام الأشعري للجبائي يوما: «ما قولك في ثلاثة نفر: مؤمن، وكافر، وصبي، ماتوا جميعا؟ فقال الجبائي: الـمؤمن من أهل الدرجات، والكافر من أهل الهلكات، والصبي من أهل النجاة».

فقال الإمام الأشعري: فإن أراد الصبي أن يـرقى إلى أهل الدرجات: هل يمكن؟ قال الجبائي:

لا، يقال له: إن الـمؤمن إنما نال هذه الدرجات بالطاعة وليس لك مثلها. قال الإمام الأشعري: فإن قال: التقصيـر ليس مني. فلو أحييتني كنت عملت من الطاعات كعمل الـمؤمن. قال الجبائي: يقول له الله: أعلم أنك لو بقيت لعصيت ولعوقبت، فراعيت مصلحتك وأمتك قبل أن تنتهي إلى سن التكليف. قال الإمام الأشعري: فلو قال الكافر: يا رب، علمت حاله كما علمت حالي فهلا راعيت مصلحتي مثله؟ فانقطع الجبائي.[25]

أما دواعي تحول الإمام الأشعري من مذهب الاعتـزال إلى مذهب أهل السنة والجماعة، فيذكر المهتمون بسيـرته أن ذلك كان نتيجة رؤيا وقعت له في شهر رمضان الأبـرك في حدود سنة 300 للهجرة، رأى فيها رسول الله ﷺ وشكا له بعض ما يعانيه، فقال له رسول الله عليه الصلاة والسلام: «عليك بسنتي» … وقد تكررت له هذه الرؤيا ثلاث مرات.

وفي السياق ذاته تشيـر بعض الروايات إلى أن أبا الحسن الأشعري غاب عن الناس في بيته خمسة عشر يوما، وبعـد ذلك خرج إلى الجامع فصعد المنبـر وقال: يا معشر الناس إني إنما تغيبت عنكم في هذه المدة لأني نظرت فتكافأت عندي الأدلة ولم يتـرجح عندي حق على باطل، ولا باطل على حق، فاستهديت الله تبارك وتعالى فهداني إلى اعتقاد ما أودعته في كتبي هذه، وانـخلعت من جميع ما كنت أعتقده كما انـخلعت من ثوبي هذا، وانخلع من ثوب كان عليه ورمى به.» …[26]

لا شك أن هذه الرؤيا الكريمة كانت هي السبب الـمباشر لهذا التحول الفكري في حياة الإمام الأشعري، وأنها كانت صدى لما أحسه أبو الحسن في نفسه من حيـرة نفسية عبـر عنها في خطبة تحوله بقوله: «نظرت فتكافأت عندي الأدلة ولم يتـرجح عندي شيء على شيء».

وفي هذا الصدد يتساءل أحد الدارسيـن: «…هل كان الاضطراب النفسي والإخلاص للحقيقة وحدها بالإضافة إلى الرؤيا الكريمة هي أسباب تحوله فقط أم أنه قد فكر في ذلك لأنه رأى أن طريقة المعتـزلة ستؤدي بالإسلام إلى الدمار، كما أن طريقة المحدثيـن والمشبهة ستؤدي إلى الجمود والانهيار مع ما في ذلك من تفرقة كلمة الأمة وغرس بذور الشقاق بيـنها، وأنه من الخيـر لهذه الجماعة أن يلتقي العقليون والنصيون منها على مذهب وسط يوحد القلوب ويعيد الوحدة إلى الصفوف مع احتـرام النص والعقل معا.

إني أرجح أن ذلك قد طاف بعقل الأشعري، ولعله أول ما طاف بعقله وأثار حيـرته إشفاقا على الديـن والأمة، فراجع ما يعلم فوجد الأدلة متكافئة فاستهدى الله إلى الحق فهداه إلى منهجه وأيده في طريقه بـرؤية رسوله وأفضل خلقه، فمشى قدما وأخرج للناس مذهبا جديدا تلقاه أغلبها بالقبول والاطمئنان.[27]

لا شك أن الـمقدمات التي رتبها صاحب هذا النص صحيحة في مجملها، غيـر أن النتيجة التي خلص إليها ليست في مستوى تلك الـمقدمات. ذلك أن الإمام الأشعري وهو يغادر صفوف المعتـزلة لم يؤسس أي مذهب عقدي جديد، بل كل ما في الأمر أنه رجع إلى الحق الذي كان قائما، فنصره وناضل عنه وأيده «بحجج كلامية وصار ذلك مذهبا لأهل السنة والجماعة» كما يقول الشهرستاني[28].

وهناك نص للقاضي عياض يؤكد فيه هذه الحقيقة التي لا تتـرك مجالا للشك في كون الإمام الأشعري ظل وفيا لـمذاهب أهل السنة والجماعة، يتعلمون على يديه أساليب الدفاع عن العقائد الديـنية، حتى أصبح مصطلح الأشعرية مرادفا لمصطلح أهل السنة.

يقول القاضي عياض: «… فلما كثرت تواليفه – الأشعري- وانتفع بقوله، وظهر لأهل الحديث والفقه ذبه عن السنن والديـن، تعلق بكتبه أهل السنة، وأخذوا عنه، ودرسوا عليه، وتفقهوا في طريقه، وكثر طلبته وأتباعه لتعلم تلك الطرق في الذب عن السنة، وبسط الحجج والأدلة في نصرة الـملة فسموا باسمه وتلاهم أتباعهم وطلبتهم، فَعُرٍفوا بذلك وإنما كانوا يعرفون قبل ذلك بالمثبتة، سمة عرفتهم بها الـمعتـزلة، إذ أثبتوا من السنة والشرع ما نفوه… فكذلك أبو الحسن، فأهل السنة من الـمشرق والـمغرب بحججه يحتجون، وعلى منهاجه يذهبون، وقد أثنى عليه غيـر واحد منهم، وأثنوا على مذهبه وطريقه»[29].

إن هذا التحول الذي حدث في حياة الإمام الأشعري الذي كان له انعكاس إيجابي على مناهج الدرس العقدي، وبالضبط على مستقبل عقائد أهل السنة والجماعة، لا ندرك أهميته إلا إذا وضعناه في سياقه التاريخي؛ ذلك أن الذي دفع بعض الحركات الديـنية التي غالت في إثبات الصفات إلى حد التشبيه، وكادت أن تحل عقيدة التجسيم والتشبيه المرفوضة إسلاميا محل عقيدة التنـزيه هو تشدد المعتـزلة في تمسكهم بالعقل وتحاملهم على النقل. وفي هذا الصدد يقول أحد الدارسيـن: «لقد كان المستقبل بعد الحركة الرجعية يلوح سيئا قاتما، وكان يبدو أن العناصر الرجعية ستدوس كل ما عداها، وأن كل حركة تـرمي إلى التقدم العلمي والتحرر ستخمد أنفاسها…لولا أن قام أبو الحسن الأشعري فأنقذ ما يمكن إنقاذه من الموقف…كان الأشعري معتـزليا صميما ولكنه أدرك ببصره النافذ وعقله الراجح حقيقة الوضع… رأى الهوة بيـن أهل السنة وبيـن أهل الاعتـزال في اتساع وازدياد، ووجد الحركة الرجعية تقوى وتشتد فعلم أن الاعتـزال صائر لا محالة إلى زوال. فأزعجته هذه الحقيقة المروعة وأقضت مضجعه ولذلك تقدم إلى العمل. فتنكر للمعتـزلة وأعلن انفصاله عنهم ورجوعه إلى حظيـرة أهل السنة» … [30].

الطور الثالث: ويبدأ بتحول الإمام الأشعري من الاعتـزال إلى عقائد أهل السنة والجماعة، ويـنتهي بوفاته سنة 324 هـ.

وفي هذا الطور كرس الإمام الأشعري حياته لنصرة عقائد أهل السنة والجماعة بأدلة عقلية ومنطقية تستند إلى ما قرره الشرع الحكيم. وقد التـزم أنه «معتـزم إظهار معايب المعتـزلة وفضائحهم».

وفي هذا الصدد يقول عبد الرحمن بن خلدون: «وقام بذلك الشيخ أبو الحسن الأشعري إمام الـمتكلميـن فتوسط بيـن الطرق ونفى التشبيه، وأثبت الصفات المعنوية، وقصر التنزيه على ما قصره عليه السلف، وشهدت له الأدلة المخصصة لعمومه فأثبت الصفات الأربع المعنوية والسمع والبصر والكلام القائم بالنفس بطرق النقل والعقل ورد على المبتدعة في ذلك كله»[31].

وقد أصبح للمذهب الأشعري السيادة على أتباع مذهبيـن من أكثر الـمذاهب الفقهية انتشارا، ويتعلق الأمر بالـمالكية والشافعية، كما تيسر له الانتشار والانتصار بفضل الـمنهج الوسطي الذي سلكه صاحب الـمذهب، فضلا عن تمذهب كبار العلماء بمذهبه، من مـختلف الـمذاهب الفقهية السنية.

وبهذه الوسطية التي أضحت سمة بارزة في المذهب الأشعري عموما، استطاع هذا الـمذهب أن يصمد أمام مختلف التيارات الفكرية التي عرفتها الحياة الإسلامية، ووجد طريقه للانتشار بيـن مختلف أقطار العالم الإسلامي.

إن اعتبار جميع أهل القبلة مسلميـن لا يجوز تكفيـرهم، وهذا أصل مهم عند الإمام الأشعري، ثم الإعلان عن تصويب المجتهديـن في الفروع، إضافة إلى مسألة تكافئ الأدلة التي تعني الاعتـراف بقدر من الصواب في كل طرف من الطرفيـن الـمتقابليـن يصححه التوسط الذي هو أساس المذهب الأشعري يجعل هذا المذهب الذي يمثل قمة التسامح الديـني بإعلانه عن هذه المبادئ الأساسية منسجما تماما مع حياتنا الديـنية المعاصرة ويـنفعها أجل النفع[32].

رابعا: مكانة الإمام الأشعري وثناء العلماء عليه

لقد حظي الإمام الأشعري – رحمه الله- بتقديـر جميع العلماء، من مختلف فروع الثقافة الإسلامية، والمذاهب السنية، وذلك لمكانة هذا الإمام المجدد الذي يعتبـر بحق رائدا في مجال الاشتغال العقدي الإسلامي على طريقة أهل السنة. ونورد فيما يلي بعض أقوالهم وشهاداتهم التي تبـرز المكانة العظيمة للإمام الأشعري:

«فكذلك أبو الحسن، فأهل المشرق والمغرب بحججه يحتجون، وعلى منهاجه يذهبون، وقد أثنى عليه غيـر واحد منهم، وأثنوا على مذهبه وطريقته»[33].

«وحقيقة مذهب الأشعري -رحمه الله- أنه سلك طريقا بيـن النفي الذي هو مذهب الاعتـزال وبيـن الإثبات الذي هو مذهب أهل التجسيم، وناظر على قوله هذا واحتج لمذهبه فمال إليه جماعة وعولوا على رأيه»… [34].

«وقام بذلك الشيخ أبو الحسن الأشعري إمام المتكلميـن فتوسط بيـن الطرق، ونفى التشبيه، وأثبت الصفات المعنوية، وقصر التنزيه على ما قصره عليه السلف، وشهدت له الأدلة المخصصة لعمومه»[35].

«ومما أيد الله سبحانه به الديـن وأقام به منار المسلميـن، شيخ السنة، وحبـر الأمة، أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري -رضي الله عنه- رفع بتأييد الله تعالى راية الموحديـن، وأدحض ضلال الملحديـن، فعضد بيانه شُبَهَ مَن مال أو زاغ ودفع بواضح حجته، ولائح محجته مَنْ حاد عن الطريقة المثلى أو زاغ، فربط ما انحل من العقود وأجرى العقائد على أكمل مقصود» [36].

«أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي موسى بن بلال بن بـردة عامر بن أبي موسى الأشعري صاحب رسول الله ﷺ هو صاحب الأصول، والقائم بنصرة مذهب السنة، وإليه تنسب الطائفة الأشعرية» [37].

«كانت المعتـزلة قد رفعوا رؤوسهم حتى أظهر الله تعالى الأشعري فجحرهم في أقماع السمسم»[38].

«وإلى أبي الحسن انتهت رياسة الدنيا في الكلام، وكان في ذلك المقدم المفتي الإمام»[39].

«الشيخ الإمام ناصر السنة، وناصح الأمة، إمام أئمة الحق، ومدحض حجج المبدعيـن، المارقيـن حامل راية منهج الحق ذي النور الساطع، والبـرهان القاطع، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سلام بن إسماعيل، بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بـردة أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري الصحابي رضي الله عنه» [40].

«رأيت للأشعري كلمة أعجبتني، وهي ثابتة رواها البيهقي، سمعت أبا حازم العبدري، سمعت زاهر بن خالد بن أحمد السرخسي يقول: لما قرُب حضور أجل أبي الحسن الأشعري في داري ببغداد، دعاني فأتيته، فقال: اشهد على أني لا أكفر أحدا من أهل هذه القبلة، لأن الكل يشيـرون إلى معبود واحد وإنما هذا كله اختلاف العبارات»[41].

«كان أبو الحسن الأشعري- رضي الله- عنه كما ذكر عنه من حسن الاعتقاد مستوصف الـمذهب عند أهل المعرفة بالعلم والانتقاد، يوافقه في أكثر ما يذهب إليه أكابـر العباد، ولا يقدح في معتقده غيـر أهل الجهل والعناد»[42].

«شيخنا وقدوتنا إلى الله تعالى الشيخ أبو الحسن الأشعري البصري، شيخ طريقة أهل السنة والجماعة، وإمام المتكلميـن، وناصر سنة سيد المرسليـن، والذاب عن الديـن، والساعي في حفظ عقائد المسلميـن، سعيا يبقى أثره إلى يوم يقوم الناس لرب العالميـن، إمام حبـر، وتقي بـر، حمى جناب الشرع من الحديث المفتـرى، وقام في نصرة ملة الإسلام فنصرها نصرا مؤزرا…  وما بـرح يدلج ويسيـر، ويـنهض بساعد التشميـر، حتى نقى الصدور من الشبه كما يـنقى الثوب الأبيض من الدنس، ووقى بأنوار اليقيـن من الوقوع في وطأت ما التبس، وقال فلم يتـرك مقالا لقائل، وأزاح الأباطيل، وألحق بدفع تـرهات الباطل»[43].

«إن أصول الديـن في هذه الديار الإفريقية الـمغربية قد استقرت ورسخت فيها قدم أهل السنة، وذهبت البدع أدراج الرياح منذ استولى عليها مذهب أبي الحسن الأشعري وسادها ومهد جبالها ووهادها، ولقد بدأ بعض التـزلزل من شراذم لا أهمية لها، والعبـرة بالأكثرية الساحقة» [44].

«وليس سر عظمة الأشعري في التاريخ، وجلالة العمل الذي قام به، في أنه دافع عن السنة دفاعا قويا، ورد على المعتـزلة، فالذيـن تولوا ذلك كثيـر، إن سر عظمته وعبقريته في أنه اتخذ طريقا وسطا بيـن المعتـزلة والـمحدثيـن، فلم يذهب كما ذهب المعتـزلة إلى تمجيد العقل، والإيمان بأن له سلطة لا تحد، وأن له الحكم على ما يتصل بالذات والصفات… ولم يـر كذلك – كما رأى كثيـر من أهل عصره- أن الانتصار للديـن والدفاع عن العقيدة الإسلامية يستلزمان إنكارَ العقل وقوته… ولقد كان أبو الحسن الأشعري جريئا وصريحا في نقده للمعتـزلة»…  

«وبذلك خدم أبو الحسن هذا الديـن في عصره خدمة باهرة، وأعاد إلى نفوس وعقول كثيـرة لا يعلم عدها إلا الله الثقةَ بهذا الديـن، والإيمانَ به من جديد» [45].

«ويعد الأشعري بـحق مؤسس علم الكلام عند أهل السنة»[46].

«وكذلك يبدو التسامح الديـني في أبي الحسن الأشعري الـمجدد تسامح نفضي وجداني، صادر من قلبه، وهو في القوة نفسه تسامح عقلي يعذر المختلفيـن بأن العبارات تسبب هذا الاختلاف، فيصوب اجتهادهم في الفروع. ولا يكفر أحدا من أهل القبلة في الأصول»[47].

خامسا: انتشار المذهب الأشعري في العالم الإسلامي

لقد أصبح للمذهب الأشعري السيادة على أتباع مذهبيـن من أكثر الـمذاهب الفقهية انتشارا في العالم الإسلامي، وهما المالكية والشافعية، وتيسر له الانتشار والانتصار بفضل المنهج الوسطي الذي سلكه صاحب المذهب فضلا عن اعتناق كبار العلماء له، من مختلف الـمذاهب الفقهية السنية، ومن مختلف فروع الثقافة الإسلامية.

لقد انتشر المذهب الأشعري في مختلف أقطار العالم الإسلامي، فانتشر في العراق في نحو سنة(380هـ) ومنه إلى الشام، وفي مصر على يد السلطان الناصر صلاح الديـن يوسف بن أيوب، وفي المغرب انتشر المذهب الأشعري على يد عبد الله محمد بن تومرت…  وفي هذا الصدد يقول المقريزي:

«فانتشر مذهب أبي الحسن الأشعري في العراق في نحو سنة ثمانيـن وثلاثمائة، وانتقل منه إلى الشام، فلما ملك السلطان الملك الناصر صلاح الديـن يوسف بن أيوب ديار مصر كان هو وقاضيه صدر الديـن عبد الملك بن عيسى بن درباس الـماراني على هذا الـمذهب، قد نشأ عليه منذ كان في خدمة السلطان الملك العادل نور الديـن محمد بن زنكي بدمشق، وحفظ صلاح الديـن في صباه عقيدة ألفها له قطب الديـن أبو المعالي مسعود بن محمد بن مسعود النيسابوري، وصار يحفظها صغار أولاده فلذلك عقدوا الخناصر وشدوا البنان على مذهب الأشعري وحملوا في أيام دولتهم كافة الناس على التـزامه، فتمادى الحال على ذلك جميع الـملوك من بني أيوب ثم في أيام مواليهم من الـملوك من الأتـراك، واتفق مع ذلك توجه أبي عبد الله محمد بن تومرت أحد رجالات المغرب إلى العراق وأخذ عن أبي حامد الغزالي مذهب الأشعري، فلما عاد إلى بلاد المغرب وقام في المصامدة يفقههم ويعلمهم وضع لهم عقيدة تلقفها عنه عامتهم ثم مات فخلفه بعد موته عبد المومن بن علي القيسي وتلقب بأميـر المؤمنيـن وغلب على ممالك المغرب هو وأولاده من بعده مدة سنيـن، وتسموا بالموحديـن… فكان هذا هو السبب في انتشار مذهب الأشعري وانتشاره في أمصار الإسلام»….[48]

وقد اشتهر أئمة المذهب الأشعري باسم «الصفاتية» وهذا المصطلح سيصبح فيما بعد علما على حركة الأشاعرة الذيـن حملوا لواء هذا الفكر، بعد انحياز الإمام الأشعري إلى طائفة أهل السنة والجماعة على قاعدة كلامية، فأيد مقالاتهم بمناهج كلامية، وصار ذلك مذهبا لأهل السنة والجماعة، كما أصبح حلقة ذهبية تصل الخلف بالسلف.[49]

لقد انتشرت العقيدة الأشعرية بوصفها عقيدة سنية تمتاز بالوسطية والاعتدال في العالم الإسلامي، حيث تلقتها الأمَّة بقبول حسن، ومزجت بيـن علم السلوك الإسلامي الذي جعل منها عقيدة عملية بعد تأثر صاحب المذهب بالإمام أبي عبد الله الحارث بن أسد المحاسبي (تـ 243هـ) أحد أعلام الصوفية وأعلم العارفيـن في زمانه؛ وأستاذ السائريـن [50] الذي تتلمذ على يديه الإمام أبو القاسم الجنيد بن محمد (تـ 297هـ) سيد الطائفة، ومقدم الجماعة، وشيخ صوفية بغداد، وأحد أعلام التصوف على الإطلاق وهو من أئمة التصوف السني القائم على نصوص الكتاب العزيز والسنة النبوية الشريفة، وقد أثر عنه قوله: «الطريق إلى الله مسدود إلا على الـمقتفيـن آثار رسول الله عليه الصلاة والسلام»[51].

وقوله أيضا: «علمنا مضبوط بالكتاب والسنة، من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث ولم يتفقه لا يقتدى به»[52].

وقد اعتبـر الإمام أبو منصور عبد القاهر البغدادي الصوفية من جملة أصناف أهل السنة والجماعة، فبعد أن تحدث عن علماء العقيدة والفقهاء والمحدثيـن وعلماء اللغة وعلماء القراءات ذكر الصوفية فقال: «والصنف السادس منهم، -أي من أهل السنة

والجماعة- الزهاد الصوفية الذيـن أبصروا فأقصروا، واختبـروا فاعتبـروا، ورضوا بالمقدور، وقنعوا بالميسور، وعلموا أن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك مسؤول عن الخيـر والشر، ومحاسب على مثاقيل الذر، فأعدوا خيـر الإعداد، ليوم الـمعاد، وجرى كلامهم في طريقي العبارة والإشارة على سمت أهل الحديث، دون من يشتـري لهو الحديث، لا يعملون الخيـر رياء، ولا يتـركونه حياء، ديـنهم التوحيد، ونفي التشبيه، ومذهبهم التفويض إلى الله تعالى، والتوكل عليه، والتسليم لأمره، والقناعة بما رزقوا، والأغراض عن الاعتـراض عليه»[53].

ولهذا السبب نجد تلك الصلة الوثيقة بيـن العقيدة الأشعرية السنية، وطريقة الجنيد -رحمه الله- في تقويم السلوك، والفقه المالكي عموما. وهذه المنظومة المتكاملة: العقيدة والسلوك والمعاملات، هي قوام الإسلام وأساسه، وهي كلها تصدر عن الشرع الحكيم المتمثل في الوحي المنزل: القرآن الكريم، والسنة النبوية الصحيحة…

لقد استطاع الإمام الأشعري بمنهجه الوسطي الذي استعمله في الدفاع عن عقائد أهل السنة والجماعة، أن يتدرج بـمفكري هذه العقائد من مستوى النظرة الضيقة للنصوص العقدية أو القراءة الحرفية لتلك النصوص والتي تنتهي حتما إلى إقرار عقيدة التشبيه والتجسيم الـمرفوضة إسلاميا؛ إلى مستوى عال من التفكيـر العقلاني الذي يـحقق التنـزيه الـمطلق.

ولقد قام أئمة الـمذهب الأشعري بدور بارز في التأسيس للفكر السني العقلاني الذي كان يقوم بمهمتيـن أساسيتيـن:

أولا: الدفاع عن عقيدة أهل السنة والجماعة بأسلحة من الأدلة العقلية والمنطقية، ومناظرة مختلف التيارات الكلامية التي استعملت نفس الأدوات.

ثانيا: التدليل على قضايا أصول الديـن في أسلوب يحقق مبدأ الاتباع والانتفاع في نطاق التأويل التفصيلي للنصوص الشرعية.

سادسا: تراث الإمام أبي الحسن الأشعري

اهتم العلماء والباحثون قديما وحديثا، بآثار الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه، وكان طبيعيا أن يهتموا بتـراثه، وأن يحتفلوا بآرائه، لكونه رائدا روحيا لأغلب المسلميـن في المشرق والمغرب، صحيح أن آراء الإمام الأشعري لم تحرر بشكل نهائي إلا على يد المتقدميـن والمتأخريـن من الأشاعرة، من أمثال القاضي أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني (المتوفى سنة 403هـ) وهو من المتقدميـن، وإمام الحرميـن عبد الملك بن عبد الله الجويـني (المتوفى سنة 478هـ)، والإمام أبي حامد الغزالي حجة الإسلام (المتوفى سنة 505هـ)، والإمام فخر الديـن محمد بن عمر الخطيب الرازي (المتوفى سنة 606هـ) وهؤلاء من المتأخريـن، ولذلك فإن الـمتأمل في مؤلفات الإمام الأشعري، المتفحص لمقالاته، يجد نفسه أمام صورتيـن مختلفتيـن نسبيا للمذهب الأشعري: صورة قريبة من منهج أهل الحديث، وهي التي يمكن أن نطلق عليها الصورة النقلية للعقائد الإيمانية، ويمثلها كتاب «الإبانة» وكتاب «مقالات الإسلامييـن واختلاف الـمصليـن» و«رسالة إلى أهل الثغر»، وصورة ناضجة، تعنى بتصحيح مذهب الـمعتـزلة، وتقريـر مذهب أهل السنة والجماعة في صورته البـرهانية، ويمكن أن نسميها بالصورة العقلية للعقائد الإيمانية، ويمثل هذه الصورة كتاب «اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع» وكتاب «مجرد مقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري» من إملاء الإمام أبي بكر محمد بن الحسن بن فورك (المتوفى سنة 406هـ)، وهذا الكتاب يعنى أساسا بعرض أصول الـمذهب الأشعري، والأدلة التي يـنبني عليها، انطلاقا من مؤلفات ونصوص الإمام الأشعري نفسه، ثم «رسالة استحسان الخوض في علم الكلام» للإمام الأشعري، وهي رسالة في المنهج، تتخطى الصورة النقلية غيـر الناضجة قليلا.

لقد اعتاد كثيـر من الباحثيـن والدارسيـن الحديث عن تـراث الإمام الأشعري اعتمادا على أثبات؛ منها ثبت الأستاذ أبي بكر بن فورك الذي أشار فيه إلى أسماء أكثر كتب الإمام الأشعري، التي ألفها إلى حدود سنة(320هـ) ـ حيث بلغت تسعة وستيـن مؤلفا، والتي ذكرها الإمام الأشعري نفسه في كتابه «العمد في الرؤية» وعليه عول ابن عساكر الدمشقي في كتابه «تَبْيِيـنُ كَذِبِ الْمُفْتَرِي فِيمَا نَسَبَ إلَى الإِمَامِ الأشعَرِي»، وقد أضاف ابن فوركإلى هذه القائمة بعضَ المؤلفات، والتي بلغت ستة وعشريـن كتابا، إلى حدود سنة 324هـ وهي السنة التي توفي فيها الإمام الأشعري رحمه الله، كما أضاف ابن عساكر الدمشقي إلى قائمة بن فورك ثلاث رسائل للإمام الأشعري، فيكون مجموع مؤلفات الإمام الأشعري التي تضمنتها الأثبات الثلاثة، ثبت الإمام الأشعري، وثبت ابن فورك، وثبت ابن عساكر الدمشقي ثمانية وتسعيـن مؤلفا[54].

ويستنتج بعض الباحثيـن من هذه الأثبات الثلاثة، أن ما أورده الإمام الأشعري في كتابه «العمد» لا يـرد فيه العنوان الأصلي، بل وصفُ موضوع الكتاب، وهذا لا يفيدنا في معرفة صحة الكتب التي نسبت إلى الإمام الأشعري، ولم تـرد في هذه الأثبات، كما يلاحظ هذا الباحث أيضا أن تلك الأثبات خلت من ذكر ثلاثة كتب وصلت إليـنا منسوبة إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، وهي:

  • الإبانة عن أصول الديانة.
  • رسالة استحسان الخوض في علم الكلام.
  • رسالة كتب بها إلى أهل الثغر بباب الأبواب[55].

قلت: إن معظم مؤلفات الإمام الأشعري -رحمه الله- التي عرضتها تلك الأثبات، وكما يظهر من عناويـنها ووصفها المقتضب، أنها يغلب عليها طابع الرد، أو نقض بعض الآراء المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة، وهذا الحكم يشمل حتى تلك التي ألفها الإمام الأشعري في السنوات الأخيـرة من عمره، والتي رد فيها على شيوخ الاعتـزال وغيـرهم من الفلاسفة والـملحديـن…  مما يعني أن هذا الإمام العظيم ظل يدافع عن عقائد أهل الحق إلى أن توفي رضي الله عنه سنة ( 324هـ). أما الـمؤلفات الثلاث التي أشار إليها هذا الباحث فسوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل ضمن حديثنا عن تـراث أبي الحسن الأشعري الذي وصلنا، وذلك على النحو الآتي:

  • أ- مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين

طبع هذا الكتاب بتصحيح الـمستشرق الألماني هلموت ريتـر، وهو يتناول في قسمه الأول جليل الكلام ومذاهب الفرق فيه، كما يتناول في قسمه الثاني مسائل في دقيق الكلام وآراء مختلف الفرق فيها. وقد أشار ابن عساكر الدمشقي إلى هذا المصنف باسم «مقالات الـمسلميـن» وذكر أن الإمام الأشعري استوعب فيه جميع اختلافهم ومقالاتهم[56].

ولعل تسميته بمقالات المسلميـن أقرب إلى عصر الـمؤلف من لفظ «الإسلامييـن»؛ لأن استعمال هذا التعبيـر كما يقول الدكتور عبد الرحمن بدوي غيـر مألوف، لا نعرف له نظيـرا عند أحد، لا في عصر الأشعري ولا قبله، وماذا يحوج الأشعري إلى استعمال المنسوب: إسلامي وإسلامييـن، وقد جرى العرف واستقر الاستعمال في القرآن والسنة على استعمال اسم الفاعل: مسلم ومسلميـن. لهذا نرى أنه يـنبغي أن يسمى الكتاب كما ورد في الأثبات هكذا: مقالات المسلميـن مهما جاء في عنوانات المخطوطات[57].

ومهما يكن من شيء فإن كتاب «مقالات الإسلامييـن واختلاف المصليـن» كان متداولا بهذا الاسم عند كثيـر من العلماء قديما، وليست هذه التسمية من وضع المتأخريـن.

وتأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يتضمن مختلف آراء الفرق الإسلامية بعيدا عن التحيز والتعصب المذهبي، فضلا عن كونه من أقدم المصنفات في هذا الباب. فقد عرض الإمام الأشعري في هذا المصنف مذاهب خصومه بدقة وأمانة، ثم بعد ذلك رد عليهم ردا علميا هادئا.

لقد التـزم الإمام الأشعري الموضوعية في نقل مقالات الفرق الإسلامية، مخالفا بذلك كثيـرا من المؤلفيـن، الذيـن اتسم منهجهم بالقصور، بل كان هذا القصور المنهجي الذي لاحظه الإمام الأشعري سببا في إقدامه على صناعة كتابه «مقالات الإسلامييـن»؛ حيث صرح في مقدمته قائلا: «… ورأيت الناس في حكاية ما يحكون من ذكر المقالات، ويصنفون في النحل والديانات، من بيـن مقصر فيما يحكيه، وغالط فيما يذكره من قول مخالفه، ومن بيـن معتمد للكذب في الحكاية، إرادة التشنيع على من يخالفه، من بيـن تارك للتقضي في روايته لما يـرويه، من اختلاف المختلفيـن، ومن بيـن من يضيف إلى قول مخالفيه ما يظن أن الحجة تلزمهم به، وليس هذا سبيل الربانييـن، ولا سبيل الفطناء المتميزيـن، فحداني ما رأيت من ذلك على شرح ما التمست شرحه من أمر المقالات، واختصار ذلك وتـرك الإطالة، والإكثار»…[58].

وقد تـحدث الإمام الأشعري في هذا الكتاب عن مقالات الفرق الإسلامية التي حصرها في عشرة أصناف، وهي: الشيعة، والخوارج، والـمرجئة، والمعتـزلة، والجهمية، والضرارية، والحسيـنية، والعامة، وأصحاب الحديث، والكلابية. وقد كان متسامـحا مع الجميع، حيث يعتـرف لهم بالانتماء إلى الإسلام، فيقول: «اختلف الناس بعد نبيهم عليه الصلاة والسلام في أشياء كثيـرة، ضلل فيها بعضهم بعضا، وبـرئ بعضهم من بعض، فصاروا فرقا متبايـنيـن، وأحزابا متشتتيـن، إلا أن الإسلام يجمعهم ويشتمل عليهم»[59].

  • بـ- اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع

وهو مصنف مختصر عرض فيه الإمام الأشعري عقائد أهل السنة والجماعة عرضا دقيقا يعتمد النظر العقلي والنقلي معا، مع التوسل بأسلوب الجدل الكلامي المبني على الصيغ الآتية: «فإن قال قائل… قيل له»… ومعظم التساؤلات التي يجريها الإمام الأشعري على لسان معتـرض مفتـرض هو ما يورده المعتـزلة من اعتـراضات مشهورة على الأشاعرة.

ويعد كتاب «اللمع» من وجهة نظر أحد الدارسيـن المعاصريـن أنضج من كتاب «الإبانة عن أصول الديانة» وأقرب أن يكون الأشعري الذي تصوره التاريخ، وتأثر به التلاميذ، واحتفل له علم الكلام، ولأنه عرض عقلي دقيق الحجة، وليس مـجرد إعلان عقيدة «profession de foi» كما هي حال «الإبانة»[60]

كما يستنتج باحث آخر أن الإمام الأشعري في هذا الكتاب «يبدو أعمق تفكيـرا، وأسلم منهجا، وأشد عناية بالأدلة العقلية إلى درجة التعقيد أحيانا»[61].

وهذا الكتاب على صغر حجمه فقد اشتمل على أساسيات المذهب الأشعري، بدأ

بالتدليل على وجود الخالق عزَّ وجلَّ وتوحيده وأنه سبحانه وتعالى﴿  لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾الشورى: 9.

ومرورا بالصفات والقدر، والاستطاعة والتعديل، والتجويـر والإيمان والنبوات… وانتهاء بالكلام في الإمامة، وتحديدا إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

لقد ركز الإمام الأشعري في هذا المبحث الأخيـر على إثبات إمامة أبي بكر الصديق- رضي الله عنه- باعتماد أدلة نقلية وعقلية، فضلا عن إجماع الـمسلميـن على مبايعتهم له خليفة لرسول الله ﷺ ومن ثم يظهر جليا فساد قول من قال: إن النبي ﷺ نص على إمامة غيـره، كما يظهر فساد هذا القول من خلال تصرف أبي بكر الصديق مع عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فقد قال أبو بكر لعمر يوم السقيفة: أبسط يدك أبايعك، فلو كان رسول الله ﷺ نص على إمامة علي رضي الله عنه لم يجز أن يقول: أبسط يدك أبايعك [62].

  • جـ- رسالة إلى أهل الثغر

أشار ابن عساكر الدمشقي إلى هذا الكتاب فيما أضافه إلى قائمة ابن فورك التي تضمنت عددا وافرا من تصانيف الإمام الأشعري، قائلا: هذا آخر ما ذكره أبو بكر بن فورك من تصانيفه، وقد وقع إلى أشياء لم يذكرها في تسمية تواليفه… فمنها: جواب عن مسائل كتب بها إلى أهل الثغر في تبييـن ما سألوه عنه من مذهب أهل الحق [63].وبهذا تكون هذه الرسالة صحيحة النسبة إلى الإمام الأشعري.

وقد عرف فقهاء الغرب الإسلامي رسالة مماثلة تنسب إلى أبي عبد الله محمد بن مجاهد الطائي البصري، صاحب أبي الحسن الأشعري، فيما التمسه فقهاء أهل الثغر بباب الأبواب من شرح أصول مذاهب التابعيـن للكتاب والسنة. فهل هذا الكتاب هو نفسه كتاب أبي الحسن الأشعري، الـموسوم بـرسالة إلى أهل الثغر، أو هو كتاب آخر لابن مجاهد؟[64]

وقد حرص الإمام الأشعري في هذه الرسالة على إبانة معتقد أهل السنة والجماعة في نطاق ما أجمع عليه «السلف من الأصول التي نبهوا بالأدلة عليها، وأمروا في وقت النبي ﷺ بها». كما يقول الإمام الأشعري[65].

و«رسالة إلى أهل الثغر» في بنائها الكلامي العام، عبارة عن أجوبة موجهة أساسا إلى الفقهاء والعلماء من أهل الثغر بباب الأبواب[66]، في شكل إجماعات تؤكد فضيلة الاتباع وتنفر من الابتداع، وهي تشتمل على واحد وخمسيـن إجماعا، تتناول مسائل عقدية مختلفة على طريقة أهل السنة والجماعة، فقد جاء في الإجماع الواحد والخمسيـن وهو الأخيـر: فهذه هي الأصول التي مشى الأسلاف عليها، واتبعوا حكم الكتاب والسنة بها، واقتدى بهم الخلف الصالح في مناقبها[67].

وجديـر بالذكر أن هذه الرسالة ألفها الإمام الأشعري قبل سنة(300هـ) وقد ورد في صلبها ما يؤكد هذا الاستنتاج، حيث يقول في مقدمتها: ووقفت أيدكم الله على ما ذكرتموه من إحمادكم جوابي على المسائل التي كنتم أنفذتموها إلي في العام الماضي، وهو سنة سبع وتسعيـن ومائتيـن( 297هـ)… وبهذا يكون تاريخ تأليف هذه الرسالة تحديدا هو سنة (298هـ)[68].

وقد ورد في بعض النسخ على سبيل الخطأ: ووقفت أيدكم الله على ما ذكرتموه من إحمادكم جوابي على المسائل التي كنتم أنفذتموها إلي في العام الماضي، وهو سنة سبع وستيـن ومائتيـن( 267هـ)… وهو خطأ بيـن، لأن عمر الإمام الأشعري كان حيـنئذ سبع سنوات، لأنه ولد على الأرجح سنة( 260 هـ) ولا يتصور أن يحرر جوابا عن مسائل في غاية الدقة وهو في هذه السن المبكرة[69].

  • د- الإبانة عن أصول الديانة

هذا الكتاب لم يـرد ذكره ضمن قائمة ابن فورك، ولم يتحدث عنه الإمام الأشعري في كتابه «العمد»، كما أن ابن عساكر الدمشقي لم يشر إليه فيما استدركه على ابن فورك، وهذا كله غيـر كاف في الحكم على عدم صحة نسبة الكتاب إلى الإمام الأشعري، لأن ابن عساكر الدمشقي نفسه استشهد بكتاب «الإبانة» ونقل منه فصلا طويلا للتدليل على حسن اعتقاد الإمام الأشعري، يقول ابن عساكر: فاسمع ما ذكره في كتابه الذي سماه بالإبانة… ثم يقول في آخر هذا النص: «فتأملوا رحمكم الله هذا الاعتقاد ما أوضحه وأبيـنه، واعتـرفوا بفضل هذا الإمام العالم الذي شرحه وبيـنه، وانظروا سهولة لفظه فما أفصحه وأحسنه…»[70].

لقد سلك الإمام الأشعري في كتابه «الإبانة» منهجا وسطا بيـن الـمعتـزلة والنصييـن، وقد كان في هذا الكتاب أقرب إلى مذهب أصحاب الحديث القائم على التفويض، بغرض التدرج بالنصييـن إلى مستوى يمكنهم من إدراك جوهر التوحيد الإسلامي القائم على نفي التشبيه والتجسيم بجميع أشكاله وألوانه، ليحقق بعد ذلك التنـزيه الـمطلق في صورته النقلية والعقلية معا، في نط ـاق تمثـل النص القـرآني المحـكم ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الشورى: 9.

فضلا عن إظهار العقائد الإسلامية في صورتها العقلية والفطرية وتخليصها من أسباب التشبيه والتجسيم التي تنتهي إليها القراءة الحرفية للنصوص الشرعية الموهمة للتشبيه.

لقد ألف الإمام الأشعري كتابه «الإبانة» كما يذهب إلى ذلك الشيخ زاهد الكوثري على طريقة الـمفوضة في الإمساك عن تعييـن المراد، وهو مذهب السلف، وأراد بها انتشال المتورطيـن في أوحال التشبيه من الرواة، والتدرج بهم إلى مستوى الاعتقاد الصحيح… [71][72]

  •  هـ- رسالة استحسان الخوض في علم الكلام

وتعرف أيضا بـرسالة الحث على البحث، ومضمونها كما يدل عليه عنوانها هو التدليل على جواز الاشتغال بعلم الكلام الذي حكم بعض النصييـن بتحريمه، وفي أحسن الأحوال بتبديع المشتغل به، على الرغم من أهميته وشرف موضوعه [73].

في هذه الرسالة يدافع الإمام الأشعري عن علم الكلام ويعتبـره من جملة العلوم الإسلامية، ليس هذا فحسب بل يقرر أن أصول هذا العلم مأخوذة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية المطهرة، واجتهادات العلماء في رد الفروع إلى الأصول.

وإذا كان كثيـر من العلماء لم يقبلوا بعلم الكلام في بداية الأمر، فلأنه كان يحيل على مقالات مبتدعة في الديـن، ولأن أصحاب تلك المقالات كانوا يمثلون شذوذا في المنهج والاعتقاد. لقد استند جل العلماء الذيـن رفضوا علم الكلام إلى أنه من الأمور التي لم يشتغل بها السلف الصالح الذيـن اهتموا ببيان الأحكام الشرعية التي تشتد الحاجة إليها أكثر.

فهذا الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه يصرح أنه يكره الكلام في الديـن، اقتداء بأهل بلده الذيـن كانوا يكرهون الكلام إلا فيما تحته عمل، وهو نفس اختيار الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهما.

وهناك نصوص كثيـرة تحذر من الاشتغال بعلم الكلام، وقد عمد بعض الـمعاصريـن إلى إحياء هذه النصوص والتحمس لها وحملها على كل من يشتغل بعلم الكلام من العلماء بدون تمييز بيـن كلام وكلام؛ بل بدون فقه لتلك النصوص والسياقات التاريخية التي وردت فيها، حتى أفشى بهم الأمر إلى تبديع كبار العلماء من مختلف المذاهب السنية، بسبب اشتغالهم بهذا العلم الإسلامي، الذي يمكن تقسيمه إلى قسميـن:

القسم الأول: كلام هو عبارة عن بيان للعقائد الإيمانية التي استقرت عليها الأمة، وتأييد لها بأدلة عقلية، ويمكن تسمية هذا القسم بالكلام السني أو الكلام المحمود.

القسم الثاني: كلام هو عبارة عن مقالات مبتدعة في مجال الاشتغال العقدي الإسلامي، ظهرت على يد أناس اشتهروا بمخالفة عقائد السلف الصالح. ويمكن تسمية هذا القسم بالكلام البدعي أو الكلام الـمذموم، وعلى هذا القسم الأخيـر تتنزل انتقادات العلماء لعلم الكلام التي بدأت مع عصر التابعيـن.

  • و- رسالة في الإيمان

أشار ابن عساكر الدمشقي إلى هذه الرسالة فيما أضافه إلى قائمة ابن فورك[74]،وقد طبعت هذه الرسالة في بضعة أوراق، وقد أملاها الإمام الأشعري ببغداد، وهي تعالج مسألة الإيمان، هل هو مخلوق أو غيـر مخلوق؟ وقد اعتبـر الإمام الأشعري في هذه الرسالة أن الإيمان، إذا أطلق ولم يضف إلى مخلوق كان داخلا في جملة صفات الله تعالى ومشابها لها، وهو بمنزلة التوحيد. [75][76]

وهذه المسألة مما توسط فيه الإمام الأشعري -رضي الله عنه- أيضا، فقد قالت المعتـزلة والجهمية والنجارية: الإيمان مخلوق على الإطلاق، وقالت الحشوية والمجسمة الإيمان قديم على الإطلاق، فسلك الإمام الأشعري -رضي الله عنه- طريقة بيـنهما، وقال: الإيمان إيمانان، إيمان الله فهو قديم، لقوله عزَّ وجلَّ: ﴿المؤمن المهيمنُالحشر:23  3وإيمان للخلق فهو مخلوق، لأنه منهم يبدو، وهم مثابون على إخلاصه، معاقبون على شكه.

وجديـر بالذكر أن «المؤمن» اسم من أسماء الله الحسنى، وهو يـرجع في أصله اللغوي إلى معنييـن: الأول التصديق، والثاني الأمان، ضد الخوف. فإذا فسرنا الإيمان بالتصديق، فالله سبحانه وتعالى مؤمن، أي مصدق لنفسه، كقوله عز وجل:

﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ آل عمران: 18، ومصدق لرسله، وذلك بإظهار الـمعجزاتَ الدَالة على صدقهم على أيديهم، وهو سبحانه وتعالى مصدق لعباده ما وعدهم.

أما إذا حملنا اسم «المؤمن» على الأمن، بمعنى إزالة الخوف، فالله سبحانه وتعالى مؤمن، أي جعل عباده آمنيـن من المكروهات، وهذا الوصف يصدق على أحوال الدنيا وعلى أحوال الآخرة. [77]

ويقول الإمام الغزالي في شرحه لهذا الاسم: «المؤمن هو الذي يُعزى إليه الأمن والأمان، بإفادته أسبابه، وسده طرق المخاوف. ولا يتصور أمن إلا في محل الخوف، ولا خوف إلا عند إمكان العدم والنقص والهلاك. والمؤمن المطلق هو الذي لا يتصور أمن وأمان إلا ويكون مستفاداً من جهته وهو الله تعالى».[78]      .

  • ز- مجرد مقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري

هذا الكتاب ليس من تأليف الإمام الأشعري، بل هو من إملاء الأستاذ أبي بكر محمد بن الحسن بن فورك، وقد أدرجناه ضمن تـراث الإمام الأشعري لأنه يعبـر عن اختيارات الإمام الأشعري وأقواله ومقالاته في الـمسألة الواحدة، وأكثر من ذلك فهو صادر عن خبيـر بآراء الإمام الأشعري وتطورها، مما يجعله أكثر استيعابا للمذهب الأشعري، ويجعلنا أكثر اطمئنانا لـما قرره في هذا الكتاب، الذي يعد بحق كتابا في أصول الـمذهب الأشعري أكثر منه كتابا في بيان العقائد الإيمانية وتقريـرها على طريقة الأشاعرة[79].

ونشيـر إلى أن «مجرد مقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري» الذي اعتمد فيه ابن فورك على عدد مهم من مؤلفات الإمام الأشعري، لم تتم الإشارة فيه إلى كتاب «الإبانة عن أصول الديانة» وكذا «رسالة إلى أهل الثغر» مما يجعلنا أمام صورة أخرى للمذهب الأشعري، أو الـمذهب الأشعري كما تصوره الإمام الأشعري نفسه وكما تصوره تلامذته من بعده، في ذكر بعض القضايا الدقيقة في علم الكلام.

وصفوة القول، فإن النظر في تـراث الإمام أبي الحسن الأشعري الذي وصل إليـنا على قلته يـجعلنا نخلص إلى النتائج الآتية:

أولا: أن النقاش حول تـراث الإمام أبي الحسن الأشعري سيظل مفتوحا، ومن ثم من الصعوبة بمكان استخلاص آراء أشعرية نهائية انطلاقا من هذا التـراث، وفي أحسن الأحوال يمكن استخلاص صورتيـن مـختلفتيـن للمذهب الأشعري.

ويكفي أن نشيـر في هذا السياق إلى التفسيـر الكبيـر للإمام أبي الحسن الأشعري المسمى «المختـزن»؛ هذا التفسيـر الذي اعتبـره القاضي أبو بكر بن العربي المعافري (ت543 هـ) من أوسع التفاسيـر، وعليه عول القاضي عبد الجبار الهمذاني المعتـزلي (ت415 هـ) في تفسيـره المسمى «المحيط»، ويشيـر القاضي أبو بكر بن العربي إلى قصة إحراق هذا التفسيـر بإيعاز من الصاحب بن عباد (تـ 385 هـ).

ثم يذكر القاضي أبو بكر بن العربي أن النسخة التي احتـرقت هي النسخة الوحيدة التي كانت في دار الخلافة ببغداد، غيـر أنه يستدرك فيقول: إنه رأى الأستاذ الزاهد الإمام أبا بكر بن فورك (406 هـ) يحكي عن هذا التفسيـر، فهل وقع على بعضه أم أخذه من أفواه الرجال؟ [80]

لكن كلام القاضي أبي بكر بن العربي عن تفسيـر الإمام أبي الحسن الأشعري فيه نوع من الالتباس عند التأمل، إذ كيف يأخذ القاضي عبد الجبار الهمذاني (ت415 هـ) من تفسيـر الإمام الأشعري على الرغم من اختلافهما في العقيدة والـمذهب؟ فالأول سني والثاني معتـزلي. ثم إن تفسيـر الإمام أبي الحسن الأشعري هو عبارة عن نقض لتفسيـر أبي علي الجبائي المعتـزلي. وقد نقل ابن عساكر الدمشقي أن الإمام الأشعري في تفسيـره

«لم يتـرك آية تعلق بها بدعي إلا أبطل تعلقه بها، وجعله حجة لأهل الحق»[81].

ويقول الإمام أبو الحسن الأشعري عن تفسيـره «المختـزن»: «وألفنا كتاب «تفسيـر القرآن» رددنا فيه على الْجُبَّائي والبلخي ما حرفا من تأويله»[82].

ثم يشيـر ابن عساكر الدمشقي إلى أن اسم تفسيـر الإمام أبي الحسن الأشعري هو:

«تفسيـر القرآن والرد على من خالف البيان من أهل الافك والبهتان»، نقض فيه ما حرفه الجبائي والبلخي في تأليفهما[83].

ويقول الإمام الأشعري عن تفسيـر أبي علي الجُبائي المعتـزلي: ورأيت الجُبائي ألف في تفسيـر القرآن كتابا أوله على خلاف ما أنزل الله عزَّ وجلَّ، وعلى لغة أهل قريته المعروفة بجبى، وليس من أهل اللسان الذي نزل به القرآن، وما روى في كتابه حرفا واحدا عن أحد من المفسريـن، وإنما اعتمد على ما وسوس به صدره وشيطانه، ولولا أنه استغوى بكتابه كثيـرا من العوام واستـزل به عن الحق كثيـرا من الطغام لـم يكن لتشاغلي به وجه»[84].

والنتيجة التي نخلص إليها، أن التفسيـر الـمسمى «الـمختـزن» لو كان بيـن أيديـنا اليوم لاستطعنا تكويـن رأي نهائي حول موقف الإمام الأشعري من كثيـر من القضايا الكلامية. ثانيا: أن الغرب الإسلامي لم يتأثر بتـراث أبي الحسن الأشعري مباشرة، بل تأثر بتـراث الباقلاني والجويـني تحديدا، وكان الجويـني الأكثر حضورا في هذا القطر من العالم الإسلامي، حيث أملى في الطريقة كتاب «الشامل» وأوسع القول فيه، ثم لخصه في كتاب «الإرشاد» واتخذه الناس إماما لهم كما يقول عبد الرحمن ابن خلدون [85].

وأكثر من ذلك فإن الإمام الجويـني حاضر في أسانيد رواية علماء المغرب للمذهب الأشعري في سياق حديثهم عن سلسة أصول الديـن[86].

ثالثا: أن الإمام الجويـني نفسه حصل له تطور في تقريـر العقائد الإيمانية على الطريقة الأشعرية، ومن أشهر المسائل التي حصل له فيها تطور ملحوظ موقفه من تأويل النصوص المتشابهة التي وردت في الكتاب والسنة، ففي كتابه «الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد» رأيـناه يعمد إلى تأويل بعض الظواهر، لكنه في كتابه الموسوم «بالعقيدة النظامية في الأركان الإسلامية» يصرح بعدم التأويل، يقول الإمام الجويـني: وقد اختلفت مسالك العلماء في الظواهر التي وردت في الكتاب والسنة، وامتنع على أهل الحق اعتقاد فحواها، وإجراؤها على موجب ما تبدره من أفهام أرباب اللسان منها، فرأى بعضهم تأويلها والتـزام هذا المنهج في آي الكتاب والسنة، وما يصح من سنن الرسول ﷺ.

وذهب أئمة السلف إلى الانكفاف عن التأويل، وإجراء الظواهر على مواردها وتفويض معانيها إلى الرب تعالى. والذي نرتضيه رأيا، ونديـن الله به عقلا: اتباع سلف الأمة، فالأولى الإتباع وتـرك الابتداع، والدليل السمعي القاطع في ذلك: أن إجماع الأمة حجة متبعة، وهو مستند معظم الشريعة[87].

وهذا النص كثيـرا ما يستشهد به الخطاب السلفي المعاصر في نطاق تهويل بعض المواقف الكلامية من جهة، والتدليل على أن الإمام الجويـني قد تـراجع عن أشعريته من جهة ثانية، وهي دعوى غيـر صحيحة، لأن الإمام الجويـني رفض تأويل النصوص المتشابهة فقط، واختار لغة التفويض، كما هي طريقة السلف الصالح، لكنه لم يتـراجع البتة عن طريقة الأشاعرة في تقريـر العقائد الإسلامية، وكيف يتـراجع عنها وهي من جملة ما يعتقده عامة أهل السنة والجماعة.

رابعا: لقد خص الإمام الأشعري المعتـزلة بالنصيب الأوفر من نشاطه العلمي، حيث إن معظم كتبه يـرد فيها على شيوخ الاعتـزال ويحلل خطابهم تحليلا علميا يكشف من خلاله تمويههم وشبههم، كما أنه لم يكن أستاذا في العقيدة فقط بل كان مؤرخا للعقائد من الصنف الأول أيضا، كما كانت له قدم راسخة في علوم الشريعة[88].

وبعد، فهذه وجهة نظر في تـراث الإمام أبي الحسن الأشعري، مؤسس الـمذهب، الذي مشى عليه أحد عشر قرنا، ولا يزال خصبا يشد أنظار الباحثيـن والـمهتميـن بالدراسات الكلامية، آمليـن أن يـنهض الباحثون في العالم الإسلامي للكشف عن جوانب أخرى من هذا التـراث الإسلامي العظيم.

سابعا: تطور المذهب الأشعري

لقد ظهر الـمذهب الأشعري في القرن الرابع الهجري، وأخذ نجم الأشاعرة «في الصعود وأضحت آراؤهم في القرن السادس الهجري المذهب الوحيد تقريبا والعقيدة الرسمية للدولة السنية، واستطاع ابن تومرت تلميذ الغزالي أن يـنقلها إلى الـمغرب… ولا يزال الـمذهب الأشعري عقيدة أهل السنة إلى اليوم»[89].

وقد مر الـمذهب الأشعري بمرحلتيـن، امتازت كل مرحلة منهما بمنهجية معيـنة، نشيـر إليهما على النحو الآتي:

  • أ- طريقة المتقدمين

تبدأ هذه الـمرحلة مع الإمام الأشعري نفسه، وفي هذه الـمرحلة حرص الإمام الأشعري على التوسط بيـن الطرق الكلامية، ونفي التشبيه وإثبات الصفات الـمعنوية، وبسط القول في القدر والاستطاعة والتحسيـن والتقبيح، وأحوال الآخرة والكلام في الإمامة باعتبارها قضية مصلحية اجتماعية…  وقد سار على هذه الطريقة تلامذة الإمام الأشعري كابن مجاهد.

وقد تأثر بهذه المرحلة القاضي أبو بكر الباقلاني الذي عمل على تهذيب المذهب الأشعري ووضع بعض المقدمات الضرورية لفهم كثيـر من قضايا الاعتقاد، مع التوسل ببعض المفاهيم الفلسفية مثل الجوهر الفرد والعرض والخلاء، وأن العرض لا يقوم بالعرض، وأنه لا يبقى زمانيـن، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل اعتبـر هذه المقدمات ضرورية لابد من معرفتها واعتقادها، بدعوى أن بطلان الدليل يؤذن ببطلان المدلول، أي أن الجهل بهذه المقدمات يؤدي إلى عدم فهم قضايا الاعتقاد.

  • بـ- طريقة المتأخرين

تبدأ هذه المرحلة مع الإمام أبي المعالي عبد الـملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن عبد الله الجويـني (تـ 478 هـ)، وفي هذه المرحلة ميز العلماء بيـن مباحث الفلسفة ومباحث المنطق، وأن المنطق قانون صناعي في الاستدلال، ومن ثم خالفوا طريقة المتقديـن في تلك المقدمات التي اعتبـروها ضرورية لفهم قضايا الاعتقاد.

ومن مميزات هذه المرحلة اشتغال أئمة المذهب الأشعري بالرد على الفلاسفة فيما خالفوا فيه عقائد الإسلام. ومن أبـرز علماء هذه المرحلة الإمام الغزالي (تـ 505 هـ).

وقد عرفت هذه الطريقة توغل بعض المتأخريـن في التعامل مع مباحث العقيدة حيث توغلوا في مسائل فلسفية بحتة وجعلوها من صميم علم الكلام.

يقول ابن خلدون عن هذه المرحلة: «ولقد اختلطت الطريقتان عند هؤلاء المتأخريـن والتبست مسائل الكلام بمسائل الفلسفة بحيث لا يتميز أحد الفنيـن من الآخر، ولا يحصل عليه طالبه من كتبهم كما فعله البيضاوي في الطوالع، ومن جاء بعده من علماء العجم في جميع تأليفهم»[90].

لقد عرف المذهب الأشعري تطوراً ملحوظاً مع الباقلاني والجويـني والغزالي والرازي… هؤلاء الأعلام الذيـن رفعوا قواعد المذهب عاليا وتوسعوا في تفصيل مجمله وشرح مغلقه.

الإمام الباقلاني: أبو بكر محمد بن الطيب (تـ 403هـ)

وهو من أكبـر متكلمي الأشاعرة ومن رؤساء المذهب المالكي في الفقه، يـرجع إليه الفضل في نشر المذهب الأشعري على نطاق واسع، ومنها بلاد المغرب على يد بعض تلاميذه[91].

وقد اشتهر الإمام الباقلاني بسعة الاطلاع، وجودة الأسلوب، وقوة المناظرة، وحدة الذكاء، والرد على المخالفيـن لمذهب أهل السنة. حتى عد المؤسس الثاني للمذهب الأشعري.

ومن مؤلفاته العقدية المطبوعة:

  • تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل

ولهذا الكتاب قيمة علمية كبـرى تظهر في التنسيق وبناء مذهب الأشاعرة الكلامي والاعتقادي بناء منظما، سواء من حيث الطريقة المنطقية الجدلية التي سلكها الباقلاني، أو من حيث وضع المقدمات التي تنبني عليها الأدلة أو من حيث تـرتيب هذه المقدمات بعضها بعد بعض[92].

  • الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به

يعرف هذا الكتاب أيضاً بـ«رسالة الحرة» ألفه الإمام الباقلاني استجابة لطلب سيدة فاضلة خيـرة.

يقول الإمام الباقلاني في مقدمة هذا الكتاب: «أما بعد، فقد وقفت على ما التمسته الحرة الفاضلة الديـنة -أحسن الله توفيقها- لما تتوخاه من طلب الحق ونصرته، واعتماد القربة باعتقاد المفروض في أحكام الديـن، واتباع السلف الصالح من المؤمنيـن، من ذكر جُمَل ما يجب على المكلفيـن اعتقاده، ولا يسع الجهل به، وما إذا تديـن به الـمرء صار إلى التـزام الحق المفروض، والسلامة من البدع والباطل الـمرفوض» [93].

وقد عرف علماء الـمغرب هذا الكتاب، وهو من جملة مروياتهم، فقد أشار إليه ابن خيـر الإشبيلي في فهرسته، فقال: «كتاب رسالة الحرة» تأليف القاضي أبي بكر بن الطيب رحمه الله، حدثني بها أبو الأصبغ بن أبي البحر رحمه الله، مناولة منه لي، وأبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر رحمه الله إجازة»… [94].

إمام الحرميـن: أبو المعالي الجويـني (تـ 478 هـ)

أحد أئمة الـمذهب الأشعري الـمرموقيـن في القرن الـخامس الهجري، وأحد النظار الكبار، صاحب التصانيف الشهيـرة، والآثار العظيمة. من مؤلفاته العقدية:

  • الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد

سلك الإمام الجويـني في هذا الكتاب طريقة مبسطة في بيان الأدلة القطعية والقضايا العقلية لتحصيـن المعتقد الإسلامي على طريقة الأشاعرة. وقد عقد فصلا مطولا تتبع فيه بعض الآيات والأحاديث الموهمة للتشبيه التي يتمسك بها من قصر نظره من الحشوية والنصييـن قاصدا بها نفي التشبيه والـمماثلة وتحقيق التنزيه بشكل مفصل[95].

اعتبـر ابن خلدون كتاب «الإرشاد» مجرد تلخيص لكتاب «الشامل»، وفي هذا السياق يقول: «… ثم جاء بعد القاضي أبي بكر الباقلاني إمام الحرميـن أبو المعالي فأملى في الطريقة كتاب« الشامل» وأوسع القول فيه، ثم لخصه في كتاب:« الإرشاد» واتخذه الناس إماما لعقائدهم»[96]، غيـر أن ثمة إشارة صريحة وردت في «الإرشاد» نفسه تفيد أن كتاب «الشامل» قد تأخر تأليفه عن «الإرشاد» أو أنه ألفهما في زمن واحد، يقول الإمام الجويـني في «الإرشاد»: «والذي عندي أن إجماع علماء سائر الأمم في الأحكام على موجب ما طردناه يوجب العلم جريا على مستقر العادة، وهذا حسن بالغ، وسنبسطه في كتاب« الشامل» إن شاء الله تعالى»…[97]، وقد فات محققي كتاب «الإرشاد» هذا الأمر حيث اعتبـرا «الإرشاد» مجرد تلخيص طيب «للشامل» متابعة لابن خلدون[98].

وهذه المسألة على بساطتها لا تخلو من أهمية في دراسة تطور فكر الإمام الجويـني العقدي.

وقد اهتم علماء الغرب الإسلامي بكتاب الإرشاد شرحا ونظما واختصارا[99].

  • لمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة

وهو كتيب لخص فيه الإمام الجويـني عقائد أهل السنة والجماعة بأدلة عقلية ونقلية، مقتفيا منهج سلفه الإمام أبي الحسن الأشعري في كتابه «اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع»[100].

  • الشامل في أصول الديـن

وهو موسوعة في علم الكلام الإسلامي على طريقة أهل السنة والجماعة، جمع فيه الأمام الجويـني ما تفرق في غيـره[101].

  • العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية

العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية كما سماها الإمام الجويـني نفسه، وكما جاء في مقدمتها. نسبة إلى «نظام الـملك» الوزيـر. وتضم هذه الرسالة أركان الإسلام تتصدرها قواعد العقائد، وهو القسم الذي وصل إليـنا كاملا في حيـن لم يصل إليـنا جزء من الكتاب يتعلق ببقية الأركان الإسلامية، ولعل ذلك راجع إلى اهتمام العلماء بالجانب العقدي وإغفالهم لبقية الـمباحث الفقهية التي ضمنها الإمام الجويـني في مؤلفات أخرى[102].

وأهم شيء يميز «العقيدة النظامية» أن الإمام الجويـني قرر فيها الرجوع إلى مذهب السلف الصالح والعدول عن تأويل النصوص المتشابهة، فيقول في نص لا يقبل التأويل: «قد اختلفت مسالك العلماء في الظواهر التي وردت في الكتاب والسنة، وامتنع على أهل الحق اعتقاد فحواها، وإجراؤها على موجب ما تبدره أفهام أرباب اللسان منها، فرأى بعضهم تأويلها والتـزام هذا الـمنهج في آي الكتاب، وما يصح من سنن الرسول ﷺ.

وذهب أئمة السلف إلى الانكفاف عن التأويل، وإجراء الظواهر على مواردها، وتفويض معانيها إلى الرب تعالى. والذي نرتضيه رأيا، ونديـن الله به عقدا، اتباع سلف الأمة، فالأول ىالاتباع وتـرك الابتداع، والدليل السمعي القاطع في ذلك أن إجماع الأمة حجة متبعة، وهو مستند معظم الشريعة.

وقد درج صحب رسول الله ﷺ، ورضي عنهم على تـرك التعرض لمعانيها، ودرك ما فيها، وهم صفوة الإسلام، والمستقلون بأعباء الشريعة، وكانوا لا يألون جهدا في ضبط قواعد الملة، والتواصي بحفظها، وتعليم الناس ما يحتاجون إليه منها، فلو كان تأويل هذه الظواهر مسوغا ومحتوما لأوشك أن يكون اهتمامهم بها فوق اهتمامهم بفروع الشريعة.

وإذا انصرف عصرهم وعصر التابعيـن على الإضراب عن التأويل كان ذلك قاطعا وأنه الوجه المتبع، فحق على ذي الديـن أن يعتقد تنزه الباري عن صفات المحدثيـن، ولا يخوض في تأويل المشكلات، ويكل معناها إلى الرب تبارك وتعالى»[103].

وجديـر بالذكر أن هذا النص كثيـرا ما يستدل به خصوم المذهب الأشعري على سبيل التهويل والـمغالطة أن الإمام الجويـني تـراجع عن عقيدته الأشعرية، وكأن هذه العقيدة لا تنتمي لـمدرسة أهل السنة والجماعة. وهي مغالطة يـنبغي التنبيه عليها، والتحذيـر منها، لأن الجويـني الذي عرفناه في «الإرشاد» و«الشامل» سنيا جماعيا هو نفسه الجويـني في «العقيدة النظامية» فقد ظل متمسكا بآرائه الأشعرية السنية، ما عدا قضية الصفات الخبـرية التي أمسك عن تأويلها تماما كما فعل سلفه الأشعري والباقلاني من قبل، بل إن «العقيدة النظامية» جاءت تقرر نفس المبادئ المتداولة في المذهب الأشعري عموما الذي هو في الوقت نفسه مذهب سنيٌّ جماعيٌّ، والقول بتـراجعه يبقى مجرد دعوى يكذبها ما سطره الجويـني ذاته في «العقيدة النظامية».

ثامنا: منهج التأليف العقدي في المذهب الأشعري

لقد اعتنى أئمة الـمذهب الأشعري بالتصنيف العقدي مع استحضار مستوى الـمخاطب ومقصوده من تحصيل العقائد الإيمانية، وذلك كالآتي:

المستوى الأول: مؤلفات تتعرض لشبه المبتدعة والرد عليهم ومناظرتهم، ومن هذا القسم: «تهافت الفلاسفة» للإمام للغزالي، و«محصل أفكار الـمتقديـن والـمتأخريـن» للإمام فخر الديـن الرازي، و«أبكار الأفكار في أصول الديـن» للإمام سيف الديـن الآمدي، و«الـمواقف» للإمام عضد الديـن الإيجي، وشرحه للشريف الجرجاني، والمقاصد وشرحه» للإمام سعد الديـن التفتـزاني، و«لباب العقول في الرد على الفلاسفة في علم الأصول» لأبي الحجاج يوسف بن محمد المكلاتي، و«شرح السنوسية الكبـرى» المسمى عمدة أهل التوفيق والتسديد، للإمام أبي عبد الله السنوسي.

المستوى الثاني: مؤلفات تهتم ببيان العقائد الإيمانية مع أدلتها النقلية والعقلية، من غيـر تعرض لشبه المبتدعة، ومن هذا القسم: «الاقتصاد في الاعتقاد» للإمام الغزالي، و«شرح صغرى» الإمام السنوسي بـحاشية الدسوقي، والمنظومة المسماة «إضاءة الدُّجُنَّة في عقائد أهل السُّنة» للإمام أبي العباس الـمقري، والمنظومة المسماة «جوهرة التوحيد» للإمام اللقاني، و«عقائد المرشد المعيـن» للإمام عبد الواحد بن عاشر، والعقيدة التي افتتح بها الإمام أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الجد كتابه «المقدمات الممهدات»، وحاشية الشيخ محمد بخيت المطيعي على شرح الدرديـر على منظومته المسماة «الخريدة البهية في علم العقائد الديـنية»، و«رسالة التوحيد» للشيخ محمد عبده، و«الرائد في علم العقائد» للشيخ العربي اللوه…

المستوى الثالث: مؤلفات اعتنت ببيان العقائد الإيمانية فقط من غيـر تعرض لأدلتها، من ذلك «عقائد رسالة» الإمام ابن أبي زيد القيـرواني، والعقيدة التي ختم بها تاج الديـن عبد الوهاب بن أبي الحسن السبكي كتابه «جمع الجوامع»، و«العقائد النسفية» للإمام أبي حفص عمر بن محمد النسفي وشرحها لسعد الديـن التفتـزاني، و«عقيدة أهل الإيمان» للإمام أبي السعود عبد القادر الفاسي، وعقيدة ابن  جزي الغرناطي، التي افتتح بها كتابه «القوانيـن الفقهية»[104].

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعيـن.

والحمد لله رب العالميـن.

الهوامش

[1] الملل والنحل للشهرستاني، ج 1ص:93.

[2] أبـكار الأفـكار فـي أصـول الديـن، للإمـام سـيف الديـن الآمـدي، تحقيـق د. أحمـد محمـد الـمهدي، دار الكتـب والوثائـق القوميـة بالقاهـرة 2002م. ج5 ص: 96.

[3] تبيين كذب الـمفتـري فيما نَسَبَ إلى الإمام الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، ص: 152.

[4] طبقات الشافعية، ج 2 ص:254.

[5] الأزهار الطيبة النشر فيما يتعلق ببعض الـمسائل العشر، للشيخ محمد الطالب بن الحاج، ص:218.

[6] الأزهار الطيبة النشر فيما يتعلق ببعض الـمسائل العشر، للشيخ محمد الطالب بن الحاج، ص:119.

[7] رواه ابن عبد البـر في التمهيد 1/59.

[8] فتاوى بن رشد تحقيق المختار بن طاهر التليدي، طبعة دار الغرب الإسلامي، 2/802.

[9] عقيـدة أبـي بكـر المـرادي الحضرمـي، تحقيـق د. جمـال عـلال البختـي، منشـورات مركـز أبـي الحسـن الأشـعري، الطبعـة الأولـى

[10] شـرح مرشـدة ابـن تومـرت، لأبـي بـد الله محمـد بـن خليـل السـكوني، تحقيـق ذ. يوسـف أحنانـا، طبعـة دار الغـرب الإسـلامي، الطبعـة الأولـى 1993م.

[11] مجلـة الثقافـة العربيـة، وزارة الأوقـاف والشـؤون الإسـلامية والثقافيـة، العـدد 9 سـنة 1973م دراسـة لقصيـدة أنجـم السياسـة العلامـة عبـد الله كنـون.  ص:7.

[12] ذكريـات مشـاعر رجـال المغـرب، العلامـة عبـد الله كنـون، اعتنـى بـه د.محمـد بـن عـزوز، دار بـن حـزن الطبعـة الأولـى 2010م.

[13] تـرتيب المـدارك وتقريـب الـمسالك لـمعرفة أعـلام مذهـب مالـك، للقاضـي عيـاض، تحقيـق د. محمـد بنشـريفة، طبعـة وزارة الأوقـاف والشـؤون الإسـلامية- الـمملكة الـمغربية-. ج 5 ص: 24.

[14] تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية، الشيخ مصطفى عبد الرازق، ص:299.

[15] حاشية العلامة محمد الطالب بن الحاج على ميارة، شرح المرشد المعين، ص: 16.

[16] القانون في أحكام العلم وأحكام العالم وأحكام المتعلم، ص: 171.

[17] أربعون مسألة في أصول الدين، ص: 80.

[18] الـمعتـزلة، زهدي حسن جار الله، ص: 254.

[19] الأشعري، أبو الحسن، د. حمودة غرابة، ص: 59.

[20] مـن الـمؤكد أن نسـب أبـي الحسـن الأشـعري ينتهـي إلـى الصحابـي الـجليل أبـي موسـى الأشـعري، الـذي غـادر اليمـن بـحرا هـو وبعـض إخوتـه ليلتحـق بالنبـي صلـى الله عليـه وسـلم فـي غـزوة خيبـر سـنة 7 للهجـرة. وقـد بعـث بـه النبـي صلـى الله عليـه وسـلم صحبـة معـاذ بـن جبـل إلـى اليمـن لنشـر الدعـوة هنـاك. وقـد اختلـف فـي تاريـخ وفاتـه مـا بيـن 53- 52- 50-42-41 هـ. أنظـر: تـرتيب الـمدارك للقاضـي عيـاض، ج5 ص:24.

[21] تبيين كذب الـمفتـري فيما نسب إلى الإمام الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، ص: 52.

[22] عيون الـمناظرات للسكوني، ص: 225.

[23] تـرتيب الـمدارك وتقريـب الـمسالك لـمعرفة أعـلام مذهـب مالـك، للقاضـي عيـاض، تحقيـق د. مـحمد بنشـريفة، طبعـة وزارة الأوقـاف والشـؤون الإسـلامية. ج5 ص:24.

[24] طبقات الـمعتـزلة لأحمد بن يحيى بن الـمرتضى، ص: 80.

[25] «طبقـات الشـافعية» للسـبكي، ج 2 ص:250. و «عيـون الـمناظرات» للسـكوني، ص: 226 و «مذاهـب الإسـلاميين»، د. عبـد الرحمن بدوي، ج 1 ص:498.

[26] تبيين كذب الـمفتـري فيما نسب إلى الإمام الأشعري لابن عساكر الدمشقي، ص: 39. أنظر أيضا: تـرتيب الـمدارك للقاضي عيـاض، ج5 ص:28 وطبقـات الشـافعية للسـبكي، ج2 ص:246.

[27] الأشعري، تأليف، حمودة غرابة، الناشر مكتبة الخانجي بمصر بدون تاريخ. ص67.

[28] الـملل والنحل للشهرستاني، ج 1ص:93.

[29] تـرتيب المدارك للقاضي عياض، ج5ص:25.

[30] الـمعتـزلة، زهدي حسن جار الله، ص: 254.

[31] مقدمة ابن خلدون، ج 3 ص:975.

[32] الـمجددون في الإسلام، أمين الخولي، بتصرف، ص: 130.

[33] القاضي عياض، تـرتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، ج 5 ص: 24.

[34] الـمقريزي، الخطط ج 2 ص: 35.

[35] ابن خلدون، الـمقدمة ج 3 ص:975 تحقيق د. علي عبد الواحد وافي.

[36] ابن خلكان، وفيات الأعيان ج3 ص: 284.

[37] أبو علي عمر بن خليل السكوني، عيون الـمناظرات، ص: 223.

[38] الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج11ص: 347.

[39] ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب ج 2 ص: 303.

[40] اليافعي، مرآة الجنان وعبـرة اليقظان في معرفة ما يعتبـر من حوادث الزمان ج2 ص:225.

[41] الإمام الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج15 ص:88.

[42] ابن عساكر الدمشقي، تبيين كذب الـمفتـري فيما نَسَبَ إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، ص: 152.

[43] الإمام تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، طبقات الشافعية، ج2 ص:245.

[44] أبـو عبـد الله محمـد الحجـوي، تجديـد علـوم الديـن، درس ألقـاه بجامـع الزيتونـة بتونـس، مطبعـة الثقافـة سـلا- الـمغرب الأقصـى، شـوال 1357هـ.

[45] أبو الحسن علي الحسني الندوي، رجال الفكر والدعوة في الإسلام ج1 ص:145.

[46] فؤاد سزكين، تاريخ التـراث العربي، ج1 ص: 35 العقائد والتصوف.

[47] أمين الخولي، الـمجددون في الإسلام، ص: 129.

[48] الـمواعظ والاعتبـار بذكـر الخطـط والآثـار، المعـروف بالخطـط الـمقريزية، تأليـف تقـي الديـن أبـي العبـاس أحمـد بـن علـي الـمقريزي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، الطبعة الثانية 1987م. ج 2 ص:358.

[49] الـملل والنحل، للشهرستاني، ج1ص:93.

[50] طبقات الشافعية، للإمام تاج الدين أبي نصر عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، ج2ص:37.

[51] طبقات الشافعية، للإمام تاج الدين أبي نصر عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، ج2ص:28.

[52] رسـائل الجنيـد، ص: 225. أنظـر أيضـا: طبقـات الشـافعية للسـبكي، ج2 ص:37. والرسـالة القشـيرية فـي علـم التصـوف، للإمـام عبـد الكريـم القشـيري، ص: 430. والـدور الثميـن والـمورد الـمعين، شـرح الشـيخ محمـد بـن أحمـد الشـهير بميـارة لـمنظومة ابـن عاشـر، ج1 ص:14.

[53] الفرق بين الفرق، ص: 352

[54] تبييـن كـذب الـمفتـري فيمـا نَسَـبَ إلـى الإمـام أبـي الحسـن الأشـعري، لابـن عسـاكر الدمشـقي، طبعـة دار الكتـاب العربـي بيـروت. ص: 128 ومـا بعدهـا.

[55] مذاهب     الدكتور عبد الرحمن بدوي، طبعة دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الأولى 1971م. ص: 515.

[56] تبييـن كـذب المفتـري فيمـا نَسَـبَ إلـى الإمـام أبـي الحسـن الأشـعري، لابـن عسـاكر الدمشـقي، طبعـة دار الكتـاب العربـي بيـروت.

ص: 130.

[57] مذاهب   الدكتور عبد الرحمن بدوي، طبعة دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الأولى 1971م. ص: 529

[58] مقـالات الإسـلاميين، واختـلاف الـمصلين، للإمـام الأشـعري، عنـي بتصحيحـه هلمـوت ريتـر الطبعـة الثالثـة سـنة 1980م، دار النشر فرانـز شـتايز بفينبـادن، ص:1.

[59] مقالات    واختلاف الـمصلين، للإمام الأشعري، عني بتصحيحه هلموت ريتـر. ص:1

[60] مذاهب الإسلاميين الدكتور عبد الرحمن بدوي ج1 ص:533.

[61] مقدمـة الدكتـور حمـوده غرابـة، لكتـاب «اللمـع فـي الـرد علـى أهـل الزيـغ والبـدع»، الـمكتبة الأزهريـة للتـراث، مصـر، بـدون تاريـخ، ص: 4.

[62] اللمـع فـي الـرد علـى أهـل الزيـغ والبـدع، للإمـام الأشـعري، تحقيـق الدكتـور حمـوده غرابـة، الـمكتبة الأزهريـة للتـراث، مصـر، بـدون تاريـخ، ص: 13 ومـا بعدهـا.

[63] تبيين كذب المفتـري فيما نسب إلى الإمام الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، ص: 136.

[64] فهرسـت ابـن خيـر الإشـبيلي، لأبـي بكـر محمـد بـن خيـر بـن عمـر بـن خليفـة الأمـوي، وضـع حواشـيه محمـد فـؤاد منصـور، دار الكتـب العلميـة بيـروت، الطبعـة الأولـى سـنة 1998م. ص:223.

[65] رسـالة إلـى أهـل الثغـر، للإمـام الأشـعري، البـاب الثانـي، تحقيـق الدكتـور مـحمد السـيد الـجليند بعنـوان «أصـول أهـل السـنة والـجماعة، الـمسماة بـرسالة إلى أهل الثغر «بالـمكتبة الأزهرية للتـراث، مصر، بدون تاريخ، كما قام بتحقيق هذه الرسالة عبـد الله شـاكر مـحمد الـجنيدي فـي إطـار نيـل شـهادة العالـمية فـي شـعبة العقيـدة فـي الجامعـة الإسـلامية بالـمدينة الـمـنورة، مكتبـة العلـوم والحكـم بالمدينـة الـمنورة الطبعـة الثانيـة 2002م، ويلاحـظ أن تعليقـات الـمحقق وحواشـيه لا تخلـو مـن تعصـب مذهبـي ينتهـي إلـى التجسـيم الـمرفوض إسـلاميا.

[66] بـاب الأبـواب عبـارة عـن ممـر وحصـن فـي الطـرف الشـرقي مـن القوقـاز فـي درينـد الفارسـية، وسـمي فـي العصـر الـحديث باسـمبـاب الحديـد، أو البـاب الحديـدي، وقـد أسـعفهم الإمـام الأشـعري بالإجابـة عـن أسـئلتهم نظـرا لأهميـة هـذا الـموقع بوصفـه ثغـرا مـن ثغـور الإسـلام، أنظـر مذاهـب الإسـلاميين، الدكتـور عبـد الرحمـن بـدوي ج1 ص:521.

[67] رسـالة إلـى أهـل الثغـر، للإمـام الأشـعري، بتحقيـق عبـد الله شـاكر محمـد الجنيـدي، مكتبـة العلـوم والحكـم، المدينـة المنـورة، الطبعـة الثانيـة 2002م. ص: 311.

[68] مقدمـة الدكتـور محمـد السـيد الجلينـد، لأصـول أهـل السـنة والجماعـة، المسـماة بـرسالة إلـى أهـل الثغـر، للإمـام الأشـعري هامـش ص: 30.

[69] أصـول أهـل السـنة والجماعـة، المسـماة بـرسالة إلـى أهـل الثغـر، للإمـام الأشـعري، بتحقيـق الدكتـور محمـد السـيد الجلينـد، ص:30 المكتبـة الأزهريـة للتـراث، مصـر بـدون تاريـخ. ص:30.

[70] تبيين كذب المفتـري فيما نَسَبَ إلى الإمام الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، ص: 152 وما بعدها.

[71] م. ص: 9.

[72] نظـرة علميـة فـي نسـبة كتـاب الإبانـة جميعـه إلـى الإمـام الأشـعري، تأليـف سـليمان غاوجـي، دار ابـن حـزم بيـروت، الطبعـة الأولـى

[73] أنظـر نـص هـذه الرسـالة فـي كتـاب «علـم الـكلام عـرض ونقـد» ملحـق* 2(ص: 178 تأليـف الدكتـور عامـر النجـار مكتبـة الثقافـة الدينيـة مصـر بـدون تاريـخ، وأيضـا «مذاهـب الإسـلاميين» ج1 ص:15 للدكتـور عبـد الرحمـن بـدوي. وقـد شـكك فـي صحة نسـبة هذه الرسـالة إلى الإمام الأشـعري الدكتور عبد الرحمن بدوي، أنظر كتابه» مذاهب الإسـلاميين، ج1 ص:181 والدكتـورة فوقيـة حسـين محمـود، أنظـر مقدمـة تحقيـق كتـاب «الإبانـة عـن أصـول الديانـة للإمـام الأشـعري» ص: 72 طبعـة دار الكتـاب للنشـر والتوزيـع مصـر الطبعـة الثانيـة 1987م. ومهمـا يكـن مـن شـيء فـإن الآراء التـي تتضمنهـا تلـك الرسـالة تعبـر عـن وجهـة نظـر الأشـاعرة وموقفهـم الإيجابـي مـن الاشـتغال بعلـم الـكلام. انظـر كتـاب «تبييـن كـذب المفتـري فيمـا نسـب إلـى الإمـام الأشـعري لابـن عسـاكر الدمشـقي ص: 333. وقـد رأينـا بعـض علمـاء الغـرب الإسـلامي ينحـون هـذا المنحـى، أنظـر كتـاب «مقدمـات المراشـد إلـى علـم العقائـد»، ص: 80. لابـن خميـر السـبتي، بتحقيـق أخينـا الأسـتاذ الدكتـور جمـال عـلال البختـي، وشـرح السنوسـية الكبـرى، المسـماة «عمـدة أهـل التوفيـق والتسـديد» للإمـام السنوسي، ص: 50.

[74] تبيين كذب المفتـري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، ص: 136.

[75] تبيين كذب الـمفتـري فيما نسب إلى الإمام الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، ص: 150.

[76] مسـألة فـي الإيمـان، للإمـام الأشـعري، تحقيـق جـلال الجهانـي، وقـد قمـت بمقابلـة هـذه الطبعـة علـى نسـخة خطيـة مغربيـة خاصـة فوجدتهـا موافقـة. ص: 7.

[77] انظـر: شـرح أسـماء الله الحسـنى للإمـام فخـر الديـن الـرازي، ص: 185، والأمـد الأقصـى فـي شـرح أسـماء الله الحسـنى وصفاتـه العلـى، للإمـام أبـي بكـر بـن العربـي، ج 2 ص:195.

[78] الـمقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، ص: 84.

[79] طبـع كتـاب مـجرد مقـالات الشـيخ أبـي الحسـن الأشـعري، مـن إمـلاء الأسـتاذ أبـي بكـر محمـد بـن الحسـن بتحقيـق المستشـرق دانيـال جيماريـه طبعـة دار الشـروق، بيـروت.

[80] العواصم من القواصم، تحقيق الدكتور عمار الطالبي، دار التـراث، القاهرة، الطبعة الأولى 1417ه – 1997م. ص: 72.

[81] تبيين كذب الـمفتـري ص:117.

[82] تبيين كذب الـمفتـري ص:134.

[83] تبيين كذب الـمفتـري ص:136.

[84] تبيين كذب الـمفتـري، ص:138.

[85] مقدمـة ابـن خلـدون ج3 ص:976. تحقيـق الدكتـور عبـد الواحـد وافـي نهضـة مصـر للطباعـة والنشـر والتوزيـع سـنة 2004م. إننـا وإن كنـا نتفـق مـع ابـن خلـدون فيمـا ذهـب إليـه فـي اعتمـاد الإمـام الجوينـي إمامـا فـي العقائـد، ولكـن الأمـر الذي نختلف معه فيـه هـو اعتبـار كتـاب «الإرشـاد» مجـرد تلخيـص لكتابـه «الشـامل» فقـد وردت إشـارة صريحـة فـي «الإرشـاد» تفيـد بـأن كتـاب الشـامل تأخـر تأليفـه عـن «الإرشـاد»، يقـول  الجوينـي: والـذي عنـدي أن إجمـاع علمـاء سـائر الأمـم فـي الأحـكام علـى موجـب مـا طردنـاه يوجـب العلـم  جريـا علـى مسـتقر العـادة، وهـذا حسـن بالـغ، وسنبسـطه فـي «الشـامل» أنظـر: «الإرشـاد» ص: 418، تحقيـق الدكتـور محمـد يوسـف موسـى وعلـي عبـد الـمنعم عبـد الحميـد، مكتبـة الخانجـي مصـر. وقـد فـات الـمحققان هـذه الـمسألة متابعـة وتقليـدا لابـن خلـدون فاعتبـرا «الإرشـاد» مجـرد تلخيـص للشـامل، أنظـر مقدمـة تحقيـق كتـاب الإرشـاد ص: 32

[86] صلـة الخلـف بموصـول السـلف، محمـد بـن سـليمان الرودانـي، تحقيـق الدكتـور محمـد حجـي، دار الغـرب الإسـلامي، الطبعـة الأولـى 1988م. ص: 465.

[87] العقيـدة النظاميـة فـي الأركان الإسـلامية، للجوينـي، تحقيـق الشـيخ محمـد زاهـد الكوثـري، المكتبـة الأزهريـة للتـراث، 1992م

[88] الأشعري، أبو الحسن، الدكتور حمودة غرابة، مكتبة الخانجي بمصر بدون تاريخ. ص: 71.

[89] في الفلسفة الإسلامية منهج وتطبيق، د. إبـراهيم مدكور، ج1 ص:47

[90] مقدمة ابن خلدون، تحقيق الدكتور عبد الواحد وافي، طبعة نهضة مصر سنة 2004م. ج3 ص:977

[91] تبيـن كـذب المفتـري فيمـا نسـب للإمـام الأشـعري، لابـن عسـاكر الدمشـقي، مقدمـة محمـد زاهـد الكوثـري، ص: 120 – 218، مقدمـة تحقيـق «تبييـن كـذب المفتـري» طبـع بتحقيـق عمـاد الديـن أحمـد حيـدر، طبعـة مؤسسـة الكتـب الثقافيـة – بيـروت، 1987م.  ص: 15.

[92] طبـع كتـاب «التمهيـد» بتحقيـق عمـاد الديـن أحمـد حيـدر، طبعـة مؤسسـة الكتـب الثقافيـة– بيـروت، 1987م، وهـو نفسـه كتـاب: «التمهيـد فـي الـرد علـى المعطلـة والرافضـة والخـوارج» الـذي طبـع بتحقيـق محمـود محمـد الأخضـري ومحمـد عبـد الهـادي أبـو ريـدة اللذيـن نشـرا معـه تـرجمة الباقلانـي الـواردة فـي كتـاب «تـرتيب المـدارك، وتقريـب المسـالك لمعرفـة أعـلام مذهـب الإمـام مالـك» للقاضـي عيـاض المتوفـى سـنة 544هـ. كمـا يظهـر عنـد المقارنـة وإن كانـت هـذه النسـخة الأخيـرة ناقصـة بالمقارنـة مـع الأولـى. وقـد أشـار القاضـي عيـاض فـي «مداركـه» ج7 ص:49 فـي ثبـت كتـب الباقلانـي إلـى هـذا الكتـاب باسـم «التمهيـد» ولعـل العنوانيـن السـابقين كان مـن وضـع أحـد النسـاخ.

[93] مقدمـة كتـاب «الإنصـاف فيمـا يجـب اعتقـاده ولا يجـوز الجهـل بـه، للباقلانـي ص: 13 طبـع بتحقيـق الشـيخ محمـد زاهـد الكوثـري، طبعـة مكتبـة الخانجـي، القاهـرة، الطبعـة الثالثـة، 1993م. كمـا أورده القاضـي عيـاض باسـم «رسـالة الحـرة» لكـون الباقلانـي ألفـه إجابـة لالتمـاس امـرأة فاضلـة حـرة… كمـا يذكـر فـي مقدمـة الكتـاب.

[94] فهرسـت ابـن خيـر الإشـبيلي، تأليـف الشـيخ الفقيـه أبـو بكـر بـن خيـر الإشـبيلي، ص: 222، وضـع حواشـيه محمـد فـؤاد منصـور، طبعـة دار الكتـب العلميـة بيـروت- لبنـان الطبعـة الأولـى1419ه – 1998م.

[95] أنظـر «الإرشـاد إلـى قواطـع الأدلـة فـي أصـول الاعتقـاد» للجوينـي. تحقيـق وتعليـق د. محمـد يوسـف موسـى والأسـتاذ علـى عبـد المنعم عبد الحميد، سنة 1950م مكتبة الخانجي بمصر. ص:155-163.

[96] مقدمة ابن خلدون، تحقيق. د. عبد الواحد وافي، طبعة نهضة مصر سنة 2004م. ج3 ص:976.

[97] كتاب الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد، للجويني، ص: 418.

[98] مقدمة الإرشاد، ص: 32.

[99] وقـد عمـد إلـى نظـم كتـاب «الإرشـاد» أبـو الحجـاج يوسـف السرقسـطي الأصـل المغربـي الإقامـة، الضريـر (ت520ه) فـي أرجـوزة بعنـوان «التنبيـه والإرشـاد فـي علـم الاعتقـاد» حققهـا د. محمـد عزيـز لوكيلـي فـي إطـار نيـل دبلـوم الدراسـات العليـا بكليـة الآداب بالربـاط سـنة 1995م. كمـا اختصـر «الإرشـاد» أبـو عمـر عثمـان بـن عبـد الله السـلالجي (تـ574ه) فـي عقيدتـه الشـهيرة بالبـرهانية.

[100] طبـع كتـاب «لـمع الأدلـة» ضمـن مجلـد يضـم كتـاب «اللمـع فـي الـرد علـى أهـل الزيـغ والبـدع» للإمـام الأشـعري بتحقيـق الشـيخ عبـد العزيـز عـز الديـن السـيروان.

[101] نشـر الكتـاب الأول منـه *كتـاب الاسـتدلال (هلمـوت كلوبفـر، وقـد زعـم أنـه أول مـن اكتشـف هـذا الكتـاب بفضـل إشـارة فـي تاريـخ الأدب العربـي، لبـركلمان، ص: 6 مـن مقدمـة الكتـاب. علـى الرغـم مـن وجـود نسـخة مصـورة مـن الكتـاب فـي دار الكتـب المصريـة شـهيرة قبـل اكتشـاف كلوبفـر. ومهمـا يكـن مـن شـيء فـإن طبعـة كلوبفـر حافلـة بالأخطـاء. وقـد طبـع كتـاب الشـامل مـع وضـع حـواش باهتـة: عبـد الله محمـود محمـد عمـر، منشـورات محمـد علـي بيضـون، طبعـة دار الكتـب العلميـة، بيـروت، الطبعـة الأولـى 1999م. والكتـاب فـي حاجـة إلـى تحقيـق علمـي دقيـق. أنظـر كتـاب» مذاهـب الإسـلاميين» تأليـف.د. عبـد الرحمـن بـدوي، ج1 ص:695. طبعـة دار لبنـان للطباعـة النشـر1987م. كمـا نشـرته مسـتقلا د. فوقيـة حسـين سـنة 1964م.

[102] نشـر هـذا الكتـاب الشـيخ زاهـد الكوثـري بالقاهـرة سـنة 1948م بمطبعـة الأنـوار مـع مقدمـة جيـدة. كمـا طبـع هـذا المصنـف بتحقيق د. محمد الزبيدي، وتأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يمثل الـمرحلة الأخيرة لـمعتقد الجويني، وانحيازه إلى مذهب السـلف فـي مسـألة الصفـات الـخبـرية التـي أمسـك عـن تأويلهـا. انظـر: العقيـدة النظاميـة فـي الأركان الإسـلامية، *فصـل فـي الإضـراب عـن تأويـل الـمشكلات (ص: 165).

[103] العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، للجويني، ص: 32-34.

[104] أنظر هذا التقسيم الـمنهجي في كتاب «الأزهار الطيبة النشر فيما يتعلق ببعض العلوم من المبادئ العشر» للشيخ أبي عبد الله محمد الطالب بن الحاج، تحقيق د. جعفر ابن الحاج مطبعة الخليج العربي تطوان، 1428هـ – 2007م. ج2 ص: 219.

كلمات مفتاحية : ,