المذاهب الفقهية الإسلامية : النشأة والتطور

المذاهب الفقهية الإسلامية : النشأة والتطور

المذاهب الفقهية الإسلامية : النشأة والتطور
المذاهب الفقهية الإسلامية : النشأة والتطور

تقديم

المذهب الفقهي اصطلاح ظهر خلال القرن الرابع الهجري، بعد تميز المذاهب الفقهية الإسلامية ، وهو عند الفقهاء الاتجاه الفقهي في فهم أحكام الشريعة والطريقة التي ينهجها المجتهد أو عدد من المجتهدين في الاستنباط، وكيفية الاستدلال، والفروع التي تضاف في ضوء أصول المذهب.

وأصول المذاهب تتميز عن بعضها بسبب اختلاف أصحابها في مناهج الاجتهاد والاستنباط، وليس في الأصول الكلية أو الأدلة الإجمالية.. إذ المنهج الاجتهادي الخاص، واختيارات كل إمام فيما يأخذ به من الأدلة التبعية، هو الذي يميز بين “أصول المذهب” و”أصول الفقه”.

وثمة مجموعة من العوامل والخلفيات ساهمت في ظهور المذاهب الفقهية، بحيث يمكن حصر أهم تلك العوامل والأسباب في العاملين السياسي والفكري. هذان العاملان ساهما في ظهور مناطق فراغ في المجال الفقهي، فنشأت عشرات من المذاهب الفقهية خلال القرن الثاني والثالث الهجري لسد هذه المناطق، من خلال بلورة اجتهادات واتجاهات فقهية مختلفة.

مراحل تطور المذاهب الفقهية السنية

مرّت المذاهب الفقهية (السنية) بعد قيامها وتبلور مناهجها بثلاث مراحل أساسية:

مرحلة التأسيس والبناء

امتدت هذه المرحلة على ما يربو عن ثلاثة قرون حتّى سقوط بغداد (سنة 656 هـ). تميزت هذه المرحلة بتنظيم وترتيب الفقه المذهبي. كما ألفت مدونات جمعت المسائل الخلافية مع المذاهب الأخرى.

مرحلة شيوع ظاهرة التقليد وإغلاق باب الاجتهاد

مع بداية القرن الثامن الهجري، حيث اقتصر النشاط الفقهي على اجترار التراث الفقهي عن طريق شرحه واختصاره أو تنظيمه، من دون إضافة جديدة. مع طغيان المباحث اللفظية والمسائل الافتراضية، فابتعد الفقه عن الحياة.

مرحلة التجديد والانطواء

مع بداية القرن التاسع عشر، حيث أخذت الدراسات الفقهية تشق طريقها نحو التجديد والتطوير ومواكبة العصر ومشكلاته المختلفة تحت ضغط التطور الزمني، وتقدم المعارف الإنسانية، والاحتكاك بالحضارات. فظهرت نخبة من العلماء قادوا حركة التجديد وحذروا من الجمود والركود.

المذاهب الفقهية السنية الأربعة

وهكذا ظهرت المذاهب الفقهية الكبرى في عصر الدولة العباسية. وهذه المذاهب حسب التسلسل التاريخي في الظهور:

أولا: المذهب الحنفي

نسبة إلى الإمام أبي حنيفة النعمان ( 80 – 150 هجرية ) وإن كان المذهب الحنفي  يشتمل على تحقيق مناهج شيوخ المذهب كأبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد بن الحسن، ولم يكن قاصرا على منهج أبي حنيفة بالذات- نشأ المذهب الحنفي في الكوفة ونما في بغداد، واتسع بمؤازرة الدولة العباسية له.
وكان مذهبه يعتمد“ بالإضافة إلى الأصول النقلية المتفق عليها- على القياس والاستحسان والعرف وقول الصحابي وشرع من قبلنا، فتوسع المذهب في اعتماد الأصول العقلية وتشدد في ضوابط الأخذ بالحديث بسبب تعقد الحياة وتطور المدنية في البيئة العراقية.
ومن أهم كتب المذهب الحنفي: كتب” ظاهر الرواية” الستة، وكتب “النوادر” للإمام محمد بن الحسن، وكتاب “الكافي” للحاكم الشهيد، وكتاب “المبسوط” للسرخسي، وكتاب “بدائع الصنائع” للكاساني، وكتاب حاشية ابن عابدين المسماة “رد المحتار على الدر المختار” وغير ذلك.

ثانيا: المذهب المالكي

وهو عبارة عما ذهب إليه الإمام مالك ( 93 – 179 هجرية ) من الأحكام الاجتهادية مراعيا في ذلك أصولا معلومة وأخرى مخصوصة. ويعتمد المذهب ـإضافة إلى الأصول المتفق عليها بين جميع الأئمة من الكتاب والسنة والقياس وإجماع الصحابة ـ على عمل أهل المدينة والاستصلاح. ومن أبرز المؤلفات في هذا المذهب: “الموطأ” للإمام مالك، و”المدونة الكبرى” وهي آراء الإمام مالك الفقهية جمعها ودونها سحنون بن سعيد التنوخي. انتشر المذهب المالكي أكثر ما انتشر في شمال إفريقية ومصر والأندلس، وقام علماء كثيرون بنشره في العراق وبلاد خراسان.

ثالثا: المذهب الشافعي

وصاحبه محمد بن إدريس الشافعي ( 150 – 204 هجرية)، عاش في مكة ثم رحل إلى العراق حيث تعلم في بغداد فقه “أبي حنيفة” قبل رحيله واستقراره قي مصر. ومن ثم جاء مذهبه وسطاً بين مذهب ” أبي حنيفة” المتوسع في الرأي، ومذهب “مالك بن أنس ” المعتمد على الحديث. ويعتمد المذهب الشافعي في استنباطاته وطرائق استدلاله على الأصول التي وضعها الإمام الشافعي ودونها في كتابه الشهير “بالرسالة”، بحيث يعد أول من دون كتاباً متكاملاً في علم أصول الفقه. من أبرز علماء الشافعية في حياة الشافعي هم تلامذته: الربيع بن سليمان الجيزي والربيع بن سليمان المرادي، والبوطي.
ومن أشهر كتب مذهبه إضافة إلى كتب الشافعي نفسه كتاب “فتح العزيز في شرح الوجيز” للرافعي، و”روضة الطالبين” و”المجموع” للنووي، و”المهذب” و”التنبيه” للشيرازي، و”تحفة المحتاج” لابن حجر الهيثمي.

رابعا: المذهب الحنبلي

وصاحبه الإمام أحمد بن حنبل ( 164 – 241 هجرية )، وهو آخر المذاهب الأربعة من الناحية الزمنية. وكان ابن حنبل يرى أن يقوم الفقه على النص من الكتاب أو الحديث، وأنكر على أستاذه ” الشافعي ” أخذه بالرأي، واعتبر الحديث أفضل من الرأي. لذلك عد في نظر كثير من العلماء من رجال الحديث لا من الفقهاء. ومن أشهر كتبه “المسند” الذي يعتبر موسوعة لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي يحوي أربعين ألف حديث .
ومن أشهر رجال الحنابلة الذين قاموا بنشر المذهب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية . وأهم تلاميذه صالح ابن الإمام أحمد، وابنه الآخر عبد الله وأبو بكر الأثرم والمروذي وأحمد بن محمد بن الحجاج وإبراهيم الحربي. وأهم كتب مذهبه “مختصر الخرقي”، الذي شرحه ابن قدامه في كتابه “المغني” وكتاب “كشاف القناع” للبهوتي، و”الفروع” لابن مفلح، و”الروض المربع” للحجاوي.
انتشر في عدد كبير من البلاد من أهمها بلاد الشام، ونجد في الجزيرة العربية.

خاتمة

مما سلف نستخلص أن اختلاف المذاهب الفقهية في كثير من الأحكام والفروع له أسباب علمية وموضوعية اقتضته. وتعد هذه الثروة الفقهية التشريعية نعمة ربانية تجعل الأمة الإسلامية في سعة من أمر دينها وشريعتها، فلا تنحصر في تطبيق شرعي واحد، بل يجوز الخروج عن مذهب أحد الأئمة الفقهاء إلى غيره من المذاهب إذا وجدت في المذهب الآخر سعة ومرونة.

 

كلمات مفتاحية : ,