مباحث في علم التراث المخطوط

مباحث في علم التراث المخطوط

ورشة مباحث في علم التراث المخطوط من تأطير الدكتور حميد لحمر أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بالمملكة المغربية
ورشة مباحث في علم التراث المخطوط من تأطير الدكتور حميد لحمر أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بالمملكة المغربية

ألقيت المداخلة في الندوة العلمية الدولية التي نظمتها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في موضوع “التراث الإسلامي الإفريقي بين الذاكرة والتاريخ” أيام 22-23-24 ربيع الأول 1443 هـ الموافق لـ 29-30-31 أكتوبر 2021 م في العاصمة النيجيرية أبوجا.

ملخص الورشة

التعامل مع النص التراثي المخطوط، لا يخلو من مجالات ثلاثة:

فهو إما أن يكون فهرسة، و إما أن يكون تحقيقا، و إما أن يكون دراسة لمادة صناعة الكتاب، و ما تحويه من معلومات و بيانات، و هو المسمى عند خبراء الموضوع بعلم المخطوط، أي دراسة مادة ووعاء النص المخطوط و ما تشتمل عليه حواشيه وطرره، وقيود مقدماته وخواتمه من معلومات، أو ما قد تحويه جلدة غلافه من كتابات، وهي كلها مما يصطلح عليه بـ: ” خوارج النص”.

و هذا كله مما لا يعذر بجهله خبير المخطوط، أو كل من أراد أن يشتغل على الكتاب المخطوط، فهذه العلوم الثلاثة، مرتبطة مع بعضها البعض وكل منها يكمل الآخر، وبالتالي كان الإلمام بها أساسيا و ضروريا، و إلا أخرج العمل ناقصا، سواء كان فهرسة أو تحقيقا.

ستحاول هذه الورشة معالجة مجموعة من المباحث الأساسية التي تدخل في العناية والصيانة والحفاظ وإنقاذ النص التراثي المخطوط، من مرحلة الكشف عنه إلى ضبطه وحفظه وتنظيم عناوينه في فهارس، إلى مرحلة العناية بتحقيقه وإخراجه للوجود، بالنشر و الطبع، وتمكين القارئين والباحثين من تناوله بيسر.

وبناء عليه يمكن أن نجمل توزيع مباحث هذه الورشة إلى:

  • التعريف بمصطلح المخطوط الإسلامي الإفريقي وخطوطه ولغاته وأنواعه.
  • الإلمام بعلم الفهرسة الوصفية للنص المخطوط: وأنواعها، وكيفية ضبط وترتيب و تنظيم البيانات الأساسية للكتاب التراثي المخطوط في البطائق الوصفية.
  • تحقيق النصوص التراثية المخطوطة، وخطواته الأساسية الأولى، وتقنياته الضرورية المعتمدة، وأدوات المحقق.
كلمات مفتاحية :