قارة مظلمة في ظلال رواية مضيئة: تقسيم معرفي للمخطوطات في إفريقيا جنوب الصحراء

قارة مظلمة في ظلال رواية مضيئة: تقسيم معرفي للمخطوطات في إفريقيا جنوب الصحراء

قارة مظلمة في ظلال رواية مضيئة: تقسيم معرفي للمخطوطات في إفريقيا جنوب الصحراء، الدكتور حامدو ثاني مدير جامعة فونتين، أوشوبو - نيجيريا
قارة مظلمة في ظلال رواية مضيئة: تقسيم معرفي للمخطوطات في إفريقيا جنوب الصحراء، الدكتور حامدو ثاني مدير جامعة فونتين، أوشوبو – نيجيريا

ألقيت المداخلة في الندوة العلمية الدولية التي نظمتها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في موضوع “التراث الإسلامي الإفريقي بين الذاكرة والتاريخ” أيام 22-23-24 ربيع الأول 1443 هـ الموافق لـ 29-30-31 أكتوبر 2021 م في العاصمة النيجيرية أبوجا.

ملخص البحث

يهدف هذا البحث إلى توضيح حقيقة أن إفريقيا كانت في الواقع “قارة مضيئة ومشرقة” بما تتوفر عليها من تراث مكتوب ومادي ولامادي.

وقد كانت المخطوطات باللغة العربية أو بالحرف العربي تحظى بقدر كبير وأهمية كبرى شكلت مصدرا مهما في الإنتاج الثقافي والمعرفي والفكري في المنطقة وغيرها منذ القدم.

ويتناول البحث ثلاثة محاور أساسية:

  • 1- إبراز المساهمات الفكرية للمؤلفين الأفارقة من خلال المخطوطات باللغة العربية البحتة والكتابات باللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي والتي يطلق عليها اصطلاح “العجمي”.
  • 2- إظهار تنوع المخطوطات باللغة العربية وخصوصياتها المحلية أو الجهوية مثل : المغربية، السوقية، الصحراوية، الربانوية، الكناوية، اليرباوية وغيرها. وميزتها كمصدر للمعرفة.
  • 3- تقديم اقتراحات للمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الثقافية لتساهم في إبراز القيم الحديثة للمخطوطات الإفريقية في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية.

النص الأصلي (بالإنجليزية)

كلمات مفتاحية :