مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده – الدورة الثانية

مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده – الدورة الثانية

مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن وترتيله وتجويده في دورتها الثانية
مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن وترتيله وتجويده في دورتها الثانية

 

تنفيذا لتوصية المجلس الأعلى للمؤسسة، المنعقد بفاس في دورته الثانية يومي السبت والأحد 24 و25 صفر 1440 هـ الموافق لـ 3 و4 نونبر 2018 م، والمتعلقة بإجراء مسابقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده.

وبناء على النتائج الإيجابية التي حققتها الدورة الأولى لهذه المسابقة والتي نظم طورها النهائي بفاس بالمملكة المغربية في 19 و20 من شهر رمضان 1440 هـ الموافق لـ 25 و26 ماي 2019 م، بين المؤهلين بعد الإقصائيات التي أجرتها فروع المؤسسة على مستوى كل بلد (باستثناء فرع إثيوبيا)، وعددهم 60 مشاركا منهم 55 من الذكور و5 من الإناث.

وبعد مصادقة المجلس الأعلى للمؤسسة في دورته الثالثة المنعقدة بفاس يومي 20 و21 ربيع الثاني 1441 هـ الموافق لـ 17 و18 دجنبر 2019 م.

ستنظم الأمانة العامة للمؤسسة الدورة الثانية لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده في جمهورية الغابون أواخر شهر مارس 2020 م.

أهداف المسابقة

وتهدف المسابقة إلى:

  • العناية بكتاب الله تعالى حفظا وتجويدا.
  • ربط الناشئة والشباب الافريقي المسلم بكتاب الله العزيز وتشجيعهم على حفظه وترتيله وتجويده.
  • التشجيع على إتقان الحفظ للقرآن الكريم مع حسن الأداء ومراعاة قواعد التجويد.

فروع المسابقة

تجرى هذه المسابقة سواء على مستوى الفروع أو في طورها النهائي في ثلاثة فروع:

  • فرع الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع.
  • فرع الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى.
  • فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

تواريخ تنظيم المسابقة

على مستوى فروع المؤسسة، ستجرى المسابقة خلال الأسبوع الأخير من جمادى الأولى: 23 إلى 30 جمادى الأولى 1441 هـ الموافق ل 18 إلى 25 يناير 2020م.

وستجرى الأطوار النهائية للمسابقة، بعد التعرف على الفائزين الثلاثة من كل فرع من فروع المسابقة على مستوى كل بلد، بليبريفيل بجمهورية الغابون خلال الأسبوع الأول من شهر شعبان؛ من 1 إلى 8 شعبان 1441 هـ الموافق ل 25 مارس إلى 1 ابريل 2020 م.

جوائز المسابقة

ستخصص جوائز للثلاثة الأوائل الفائزين في كل فرع من فروع المسابقة، مع تخصيص إضافة تحفيزية للثلاثة الفائزين في فرع الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع.

كما ستخصص جوائز تحفيزية للأطفال المتميزين من المشاركين من غير الفائزين، وكذا جوائز تكريمية لمن شهد له بتميز من محفظ أو محفظة من البلد المنظم.

الأنشطة الموازية للمسابقة

وستقام على هامش الطور النهائي للمسابقة بليبريفيل بجمهورية الغابون، أنشطة موازية من بينها تنظيم معرض للمصحف الشريف المخطوط، وتنظيم ندوة للتعريف بكتاب أو كتابين من الكتب المؤلفة في قواعد وضوابط قراءة نافع.

كلمات مفتاحية :