انطلاق أشغال ندوة “دور القيم الروحية في التواصل الحضاري” في العاصمة بانغي

انطلاق أشغال ندوة “دور القيم الروحية في التواصل الحضاري” في العاصمة بانغي

ينظم فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية أفريقيا الوسطى، ندوة علمية بالعاصمة بانغي في موضوع: “دور القيم الروحية في التواصل الحضاري” يومي: الأربعاء والخميس 27 و28 شعبان 1443 هـ الموافق لـ 30 و31 مارس 2022 م.

انطلقت صباح اليوم (30 مارس 2022) بالعاصمة بانغي فعاليات الندوة العلمية التي ينظمها فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية أفريقيا الوسطى، في موضوع “دور القيم الروحية في التواصل الحضاري” بمشاركة ثلة من العلماء والأساتذة من جمهورية أفريقيا الوسطى ونظرائهم من المملكة المغربية.

استهلت أشغال الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور القارئ إلياس المهياوي من المملكة المغربية. بعد ذلك تم عرض شريط وثائقي يعرف بمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ومختلف أنشطتها منذ تأسيسها عام 2015.

وفي كلمة ترحيبية باسم فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية أفريقيا الوسطى، عبر الشيخ ندياي صالحو، رئيس الفرع، عن شكره وامتنانه لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لرعايته للمؤسسة والمسلمين في القارة الإفريقية. كما نوه في نفس الكلمة بأهمية موضوع الندوة، مؤكدا على أهمية قيم الإسلام السمحة في ترسيخ الأمن والاستقرار في المجتمعات الإفريقية.

وبعد ذلك  أخذت الكلمة الأستاذة عائشة روباي خبيرة في مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والتي أكدت، في كلمة باسم المؤسسة، على أهمية الثوابت الدينية المشتركة التي تربط المملكة المغربية بأفريقيا الوسطى، منوهة بأهمية موضوع الندوة في الوقت الحالي والحاجة إلى تفعيل هذه القيم من أجل مصلحة القارة الإفريقية.

من جانبه عبر القس نيكولاس سينغا غباسيا، رئيس جمعية الكنائس الإنجيلية في كلمة باسم ممثلي الجهات المسيحية في جمهورية أفريقيا الوسطى، عن ارتياحه لموضوع الندوة ودوره في تعزيز السلم في القارة الإفريقية داعيا الجميع إلى أن يكونوا سفراء السلام في إفريقيا الوسطى.

بعد ذلك أعطيت الكلمة للممثل الشخصي للسيد برونو ياباندي، وزير إدارة التراب الوطني، الذي أكد هو أيضا، في كلمة عت الجهات الرسمية بجمهورية أفريقيا الوسطى، على دور القيم الروحية في ترسيخ واستباب الأمن والسلام في جمهورية أفريقيا الوسطى معتبرا  استقرار أفريقيا الوسطى هو استقرار للقارة الأفريقية.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية قدم الدكتور محمد المغراوي، رئيس اللجنة العلمية للندوة، البرنامج العام للندوة مذكرا بأهدافها والنتائج المتوخاة منها مشيرا إلى أهمية تدعيم القيم الروحية في عالمنا المعاصر وفي القارة الأفريقية على الخصوص، وهو ما يدخل في الاهتمامات الأولى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

يذكر أن أشغال الندوة ستمتد على يومين يناقش المشاركون فيها المحاور الثلاثة للندوة وهي: محور الأسس العقدية والأخلاقية للقيم الروحية، ومحور القيم الروحية وتماسك المجتمعات والحضارات، ومحور القيم الروحية في أبعادها الإنسانية.