بانغي – ندوة في موضوع : دور القيم الروحية في التواصل الحضاري

بانغي – ندوة في موضوع : دور القيم الروحية في التواصل الحضاري

ينظم فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية أفريقيا الوسطى، ندوة علمية بالعاصمة بانغي في موضوع: "دور القيم الروحية في التواصل الحضاري" يومي: الثلاثاء والأربعاء 27 و28 شعبان 1443 هـ الموافق لـ 30 و31 مارس 2022 م.
ينظم فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية أفريقيا الوسطى، ندوة علمية بالعاصمة بانغي في موضوع: “دور القيم الروحية في التواصل الحضاري” يومي: الأربعاء والخميس 27 و28 شعبان 1443 هـ الموافق لـ 30 و31 مارس 2022 م.

التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب ضرورة ملحة في العالم المعاصر الذي تتهدده العديد من المشاكل السياسية والصعوبات الاقتصادية والتحديات الأخلاقية.

ورغم أن الحضارة المعاصرة تسعى إلى تحقيق الرفاهية المادية وتطوير حياة الإنسان تكنولوجيا، فإنها في الوقت نفسه تسببت في انعدام التكافؤ وأدت إلى ظهور أشكال متعددة من الاستغلال والاستعباد والاستضعاف للأفراد والمجتمعات والشعوب.

وبقدر ما يعتبر التواصل الحضاري مطلوبا بين المجتمعات الإسلامية الإفريقية، فإنه مطلوب أيضا بين المسلمين وغيرهم من أبناء الحضارات الأخرى، باعتبار التنوع الذي تعرفة القارة. لكن لابد لهذا التواصل من أرضية راسخة يقوم عليها، لذلك لا بديل عن القيم الروحية في تمتين وشائج التفاهم بين الشعوب والأمم، لأن هذه القيم تعتبر أساسية في بناء المجتمع الإسلامي، ولأن أغلبها يمثل مشتركا إنسانيا، فالبشرية كلها تثمن قيم العدل والتسامح والعفو والصدق وما سواها من القيم الروحية.

إن القيم الروحية باعتبارها منظومة عقدية وفكرية متكاملة ترتكز على عدد من المفاهيم والضوابط النفسية والسلوكية والأخلاقية، مصدرها الوحي والفطرة، وهدفها الأساسي هو خلق الانسجام بين الفكر والسلوك وترقية الإنسان في أحاسيسه وعواطفه وتوجهاته، وبناء المجتمع المتوازن، لذلك فإن الحاجة ماسة اليوم إلى البحث عن سبل لتوظيف القيم الروحية والقيم الإنسانية عموما في ضبط إيقاع التطور الإنساني بإفريقيا والعالم الذي تعتريه العديد من الانفلاتات، والسعي إلى تحقيق السلم الاجتماعي وإرساء أرضية للتفاهم واحترام الآخر واستثمار هذه القيم الروحية في التعاون والتفاهم لتحقيق العيش المشترك وتمتين العلاقات الأخوية بين المغرب والبلدان الإفريقية.

وبناء غلى ما سبق، ينظم فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية أفريقيا الوسطى، ندوة علمية بالعاصمة بانغي في موضوع: “دور القيم الروحية في التواصل الحضاري” يومي الأربعاء والخميس 27 و28 شعبان 1443 هـ الموافق لـ 30 و31 مارس 2022 م.

أهداف اللقاء:

  • التعرف على أهمية القيم الروحية ودورها في التواصل الحضاري
  • رصد آليات تنزيل هذه الفكرة في الواقع الإفريقي.
  • توظيف القيم الروحية في استيعاب القيم الإنسانية المشتركة.
  • فتح آفاق للتواصل الحضاري في الميادين المختلفة بناء على تفعيل القيم الروحية.
  • الاستفادة من التطورات الراهنة في تكنولوجيا التواصل لترسيخ القيم الروحية.

محاور اللقاء:

  1. الأسس العقدية والأخلاقية للقيم الروحية
  2. القيم الروحية وتماسك المجتمعات والحضارات
  3. القيم الروحية في أبعادها الإنسانية