المكتبات التراثية الإسلامية النيجيرية: العامة والخاصة

المكتبات التراثية الإسلامية النيجيرية: العامة والخاصة

المكتبات التراثية الإسلامية النيجيرية: العامة والخاصة، الدكتور ثاني عمر قسم التاريخ والدراسات الدبلوماسبة بجامعة أبوجا - نيجيريا
المكتبات التراثية الإسلامية النيجيرية: العامة والخاصة، الدكتور ثاني عمر قسم التاريخ والدراسات الدبلوماسبة بجامعة أبوجا – نيجيريا

ألقيت المداخلة في الندوة العلمية الدولية التي نظمتها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في موضوع “التراث الإسلامي الإفريقي بين الذاكرة والتاريخ” أيام 22-23-24 ربيع الأول 1443 هـ الموافق لـ 29-30-31 أكتوبر 2021 م في العاصمة النيجيرية أبوجا.

ملخص البحث

تعالج هذه الورقة التطور التاريخي للمخطوطات الإسلامية في نيجيريا. وتعرض المراحل المختلفة في التطور التاريخي للمجموعات العامة للمخطوطات الإسلامية في نيجيريا بدءًا من حقبة ما قبل الاستعمار.

الفكرة الأساسية للمداخلة تكمن في أن المخطوطات الإسلامية، المكتوبة باللغة العربية واللغات المحلية باستخدام الخط العربي (العجمي)، هي الأدلة التي توثق لتطور التعليم الإسلامي في مختلف مناطق نيجيريا. وعلى هذا النحو، يجب فهم هذه المخطوطات فيما يتعلق بالتاريخ الفكري للمجتمعات الإسلامية في نيجيريا.

تكشف المخطوطات عن مدى التناغم الفكري العميق للعلماء النيجيريين مع أشكال التعليم الإسلامية السائدة في العالم الإسلامي، وتوضح في نفس الوقت الأولويات والمجالات المحلية التي اختص بها علماء الإسلام النيجيريين.

يشمل محتوى المخطوطات الإسلامية في نيجيريا مواضيع مختلفة تجمع الشريعة الإسلامية (الفقه)، وعلم الكلام، والتصوف (التصوف) واللغة العربية وآدابها..

النص الأصلي (بالإنجليزية)

كلمات مفتاحية :