المساجد في المملكة المغربية

المساجد في المملكة المغربية

المساجد في المملكة المغربية - مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء
المساجد في المملكة المغربية – مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

في نهاية عام 2018 بلغ عدد المساجد في المملكة المغربية اثنين وخمسين ألف مسجد، سبعون في المائة منها بالعالم القروي، تبلغ مساحة مجموع المساجد أزيد من ثمانية ملايين متر مربع، يوجد ستون بالمائة من هذه المساحة بالمدن التي تتوزع فيها المساجد بشكل أكبر.

خمسمائة من مساجد المدن أثرية يرجع بناء أقدمها إلى القرون الأولى من دخول الإسلام إلى المغرب.

توجد كل مساجد المغرب تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمقتضى ظهير شريف بمثابة قانون صدر عام 1984.

يقوم ببناء المساجد قديما وحديثا الملوك ومؤسسة الأوقاف والجمعيات والأفراد المحسنون من الرجال والنساء. وبمجرد أن يتم بناء مسجد يصبح، بحكم القانون، ملكا لمؤسسة الأوقاف.

تتميز المساجد في المغرب بمعمارها، ولا سيما الصومعة الواحدة المربعة، وما تزال المحافظة على سمات هذا المعمار شرطا في الترخيص بالبناء.

تنفق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تسيير المساجد وصيانتها، ويمكن للخواص أن يسيروا المساجد بترخيص من هذه الوزارة ما دام هذا التسيير لا يؤثر على حياد المسجد.

صدرت في السنوات الأخيرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضوابط قانونية تحمي المساجد عند البناء والتسيير من أي استعمال مخالف لمهمتها الدينية والتربوية في إطار الثوابت الدينية للمملكة.

تقام في المساجد الصلوات اليومية الخمس، وصلاة الجمعة، وصلاة العيدين، في بعض الأحيان، وصلاة الجنازة، وتلقى بها دروس الوعظ والدروس العلمية، كما تنظم بها دروس لمحاربة الأمية؛ وفي بعض البوادي تقام بالمساجد حفلات عائلية ذات طابع ديني.

كلمات مفتاحية : ,