الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي

الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي

صدر العدد الرابع من مجلة العلماء الأفارقة الصادرة عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في موضوع: "الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي".

صدر العدد الرابع من مجلة العلماء الأفارقة الصادرة عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في موضوع: “الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي”.

في  افتتاحية العدد  أشار الأستاذ عبد الحميد العلمي مدير تحرير المجلة إلى “أن الاشتغال بعلم السنة من أجل الأمور شأنا، وأرفعها قدرا”، وأن ” التعلق بالسنة هو من باب التعلق بالقرآن”، مضيفا أن المسلمين اليوم بحاجة ماسة “إلى التحقق بالشمائل الخَلقية والخُلقية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، لتكون لهم أسوة يأخذون بها في مكارم الأقوال والأفعال، ويمتحون منها في محاسن الصفات والخصال، تمسكا بالاقتداء وطمعا في الرجاء، لقوله تعالى: ﴿لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة، لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا﴾ [سورة الأحزاب، الآية: 21.]  ومن هذا المنطلق جاء صدور العدد الرابع من مجلة العلماء الأفارقة في موضوع “الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي” كي تكون مواده ” تبصرة للمؤمنين ومرجعا للباحثين، وتأسيا بسيرة سيد المرسلين، محمد صلى الله عليه وسلم”.

تضمن هذا العدد في صفحاته الأولى:

  • الخطاب السامي الذي ألقاه أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، أيده الله ونصره، بمناسبة تنصيب المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بتاريخ 08 رمضان 1437هـ الموافق لـ 14 يونيو 2016م بجامع القرويين بفاس.
  • كلمة الدكتور أحمد التوفيق الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في افتتاح الدورة العادية الأولى للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بفاس.
  • مقتطف من الظهير الشريف رقم 1.08.10 الصادر في 17 جمادى الأولى 1429 هـ (23 ماي 2008) المتعلق بإحداث جائزة محمد السادس لأهل الحديث.
  • كلمة الدكتور سيدي محمد رفقي الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة خلال افتتاح الدورة التكوينية في تقنيات التواصل والاتصال السمعي البصري الخاصة بتقنيي فروع المؤسسة يوم الثلاثاء 23 شعبان 1442هـ الموافق لـ 06 أبريل 2021م.

أما ملف العدد الذي أغنى محتواه ثلة من العلماء والباحثين من البلدان الإفريقية ونظرائهم في المملكة المغربية فقد تمحور حول حضور الشمائل المحمدية في التراث والكتابات الإفريقية.

وقد اشتمل على الدراسات الآتية:

  1. مع الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكرى ميلاده المبارك: الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي، للدكتور أبوبكر دوكوري رئيس فرع مؤسسة محمد السادس بجمهورية بوركينافاسو.
  2. الشمائل المحمدية في تراث العلماء الأفارقة للدكتور عبد الله إدريس أبو بكر ميغا رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية النيجر.
  3. أثر الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي، للشيخ إسماعيل إبراهيم كروما رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية سيراليون.
  4. استكشاف العمل الإنساني للمسلمين في جنوب إفريقيا في ضوء الشمائل المحمدية، للدكتور تولاني زيد لانغا رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية جنوب إفريقيا.
  5. الشمائل النبوية في التراث الإفريقي للدكتور محمد فال بن عبد اللطيف من جامعة شنقيط العصرية بجمهورية موريتانيا.
  6. قراءة في صور من ترحيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بزواره، للدكتور أحمد سالك أحمد محمود البشير من جمهورية موريتانيا
  7. الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي الشيخ إبراهيم إنياس أنموذجاً للدكتور إبراهيم الطاهر موسى رئيس رابطة خريجي الجامعات المغربية النيجيريين.
  8. قراءة في مخطوط: وسيلة الفقير المحتاج في شمائل صاحب اللواء والتاج للعلامة محمد بدر الدين بن الشاذلي الحسني الحمومي (تـ 1268هـ)، للدكتور نور الدين لرجى  من المملكة المغربية.
  9. مسائل عقدية من خلال السيرة النبوية، للدكتور عبد القادر بطار من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة بالمملكة المغربية.
  10. أنوار النبوة توثيق صادق وهدايات متجددة، للدكتور محمد ناصيري من المملكة المغربية.
  11. الشمائل المحمدية في الكتابات الإفريقية، ذ. سيكو حبيب شريف رئيس قسم اللغة العربية بالمعهد الوطني للأبحاث والأنشطة التربوية في جمهورية غينيا كوناكري.

وتضمن العدد مقالات داعمة جاءت كالآتي:

  1. دور الطرق الصوفية في تعزيز الأمن والسلام- المريدية نموذجا،  للدكتور محمد أمباكي جوف من جامعة شيخ أنت جوب بدكار بجمهورية السنغال.
  2. المدائح النبوية المعينية- قراءة في البنية والموضوعات، للدكتور سمير مرزوك من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب بالمملكة المغربية.
  3. الأصول السلفية للثوابت الدينية المشتركة، للدكتور حسن عزوزي رئيس المجلس العلمي لإقليم مولاي يعقوب بالمملكة المغربية
  4. المسجد ودوره في ترسيخ قيم المواطنة، للدكتورة خديجة بوسبع من المملكة المغربية.

كما ازدان العدد بقصيدتين شعريتين  الأولى  بعنوان مرحى بالنور،  للشاعر محمد البلغمي من المملكة المغربية، والثانية  حملت عنوان من مؤتمر الله، للشاعر ناصر المالكي من جمهورية نيجيريا.

وخصص ركن شخصية العدد للشيخ أحمد بمبا ومنهجه في تهذيب الفكر الصوفي وتنقيته قام بإعداده الدكتور أحمد مختار لوح من كلية الدعوة الإسلامية بجمهورية السنغال.

أما ركن التعريف بالمخطوطات الإفريقية فقد خصص للمخطوطات الإفريقية بالخزانة الحسنية بالرباط (القسم الأول) للدكتور سعيد المغناوي من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بالمملكة المغربية.

للإشارة يمكن تصفح وتحميل مواضيع الأعداد السابقة من مجلة العلماء الأفارقة عبر الموقع الإلكتروني للمجلة.

 

ملف العدد الخامس من المجلة

“المرأة الإفريقية

وحضورها في الشأن الديني والواجب التربوي”.

 

كلمات مفتاحية :