وفد المؤسسة إلى السودان يحظى باستقبالات وزيارات ود ومجاملة لشخصيات دينية فاعلة في السودان

وفد المؤسسة إلى السودان يحظى باستقبالات وزيارات ود ومجاملة لشخصيات دينية فاعلة في السودان

وفد المؤسسة إلى السودان يحظى باستقبالات وزيارات ود ومجاملة لشخصيات دينية فاعلة في السودان
وفد المؤسسة إلى السودان يحظى باستقبالات وزيارات ود ومجاملة لشخصيات دينية فاعلة في السودان

حظي الوفد المغربي، الممثل للأمانة العامة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، في فعاليات الدورة الرابعة من المسابقة الإقصائية في حفظ القرآن الكريم التي نظمها فرع جمهورية السودان يومي 18 و19 يناير 2023 بالخرطوم، بزيارات ود ومجاملة لشخصيات دينية وثقافية فاعلة في البلاد.

وضم الوفد المغربي كلا من الأستاذ ياسين ححود، ممثلا عن الأمانة العامة للمؤسسة، والقارئ الدولي المغربي السيد محمد الكريني الملوكي. وكانت هذه الزيارات، التي قام بها وفد المؤسسة بمعية الشيخ الدكتور عبد الناصر عثمان محمد، والشيخ الدكتور نور الدين عوض الكريم إبراهيم بكر، عضوا فرع المؤسسة بجمهورية السودان، فرصة للتعريف بمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة وأهدافها والتأكيد على قوة ومتانة العلاقات الروحية والدينية التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية السودان.

وهكذا خصص فضيلة الشيخ موسى عبد الله حسن، أحد كبار شيوخ الطريقة التجانية، وله أكثر من أربعين مجمعا وزاوية بجمهورية السودان، استقبالا رسميا حارا للوفد المغربي، في منزله بضاحية أم درمان، أكد من خلاله على العلاقات التاريخية والدينية المتميزة التي تربط المملكة المغربية بجمهورية السودان، مشيدا برؤية أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أدام الله عزه وجهوده في توحيد جهود علماء إفريقيا ومن خلالهم لنشر قيم التسامح والوسطية والاعتدال.

وبالمناسبة أقام فضيلة الشيخ موسى عبد الله حسن مأدبة عشاء على شرف الوفد المغربي الذي قدم لفضيلته هدية تذكارية تتمثل في درع المؤسسة، تقديراً لجهوده في خدمة الإسلام ونشر القيم والأخلاق في السودان وغيره من البلدان الإفريقية.

من جانب آخر، قام وفد المؤسسة بزيارة للشيخ الشريف يعقوب الشريف فيصل الشريف آمبدي التجاني الحسني المراكشي حفيد الإمام الجزولي صاحب كتاب دلائل الخيرات، وهو مؤسس زاوية دار المراية التجانية. وسماها الشيخ بهذا الاسم نسبة إلى دار المراية بفاس سكنى الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه.

وقد رحب الشريف بالوفد المغربي في زاويته، كما رحب بالمؤسسة، وبجهود أمير المؤمنين حفظه الله في خدمة الإسلام وقيمه السمحة وخدمة القرآن وأهل القرآن.

كما قام الوفد المغربي بزيارة خلوة قرآنية بضواحي الخرطوم، وبالضبط بأم ضوابان في مسجد الشيخ العبيد مدينة القرآن، وكان في استقبالهم الخليفة الطيب الجد الشيخ العباس خليفة الشيخ العبيد، شيخ الطرق الصوفية في جمهورية السودان.

وقد كانت هذه الزيارة مناسبة لزيارة المسجد وحضور صلاة الجمعة، ثم حضور عقد قران، وهي عادة تقام بالمسجد تبركا بالشيخ الخليفة الطيب الجد، قاضي القضاة سابقا. كما كانت فرصة لزيارة مسيد وخلاوي الشيخ التي يتواجد بها أكثر من 1000 حافظ للقرآن الكريم برواية الإمام الدوري عن أبي عمرو البصري.

يذكر أن زيارة وفد المؤسسة إلى جمهورية السودان، التي امتدت من 16 إلى 22 يناير 2023، كانت مناسبة لمشاركة فرع المؤسسة أجواء فعاليات الدورة الرابعة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده في أطوارها الإقصائية التي تنظمها الأمانة العامة للمؤسسة على مستوى فروعها الأربعة والثلاثين خلال شهر يناير 2023.

كلمات مفتاحية :