ندوة دور مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في تحقيق الأمن الروحي في إفريقيا – البيان الختامي

ندوة دور مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في تحقيق الأمن الروحي في إفريقيا – البيان الختامي

ندوة دور مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في تحقيق الأمن الروحي في إفريقيا - البيان الختامي
ندوة دور مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في تحقيق الأمن الروحي في إفريقيا – البيان الختامي

نظمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، فرع جمهورية أوغندا، يومي 14-15 شعبان 1445هـ، الموافق لـ 24-25 فبراير 2024 ندوة علمية بالعاصمة كامبالا بمشاركة وفد من العلماء من المؤسسة الأم بالمملكة المغربية وعلماء وباحثين ومشاركين من مختلف أقاليم جمهورية أوغندا، وذلك في موضوع: “دور مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في تحقيق الأمن الروحي في إفريقيا”.

وبعد تقديم بحوث الندوة العلمية، خلص السادة العلماء والسيدات العالمات المشاركون إلى الآتي:

أولا: رفع أسمى عبارات الشكر والامتنان إلى مولانا أمير المؤمنين، صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، نصره الله، على رعايته وعنايته المتواصلة بعلماء إفريقيا وعالماتها، بما يمكنهم من أداء رسالتهم النبيلة.

ثانيا: تثمين الجهود الكبرى التي تبذلها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة من أجل حماية الثوابت الدينية المشتركة على الصعيد الإفريقي والحفاظ على الاختيارات والقناعات المعتبرة.

ثالثا: العمل على الحفاظ على وحدة الدين وثوابته ومعالجة مختلف الاختلالات المجتمعية الناتجة عن تأثير التيارات الفكرية العقدية المتطرفة.

رابعا: أهمية وضع التجربة المغربية في مجال الحفاظ على الثوابت الدينية المشتركة رهن إشارة البلدان الإفريقية، وذلك من خلال تعزيز العمل الجماعي بين علماء وعالمات إفريقيا، تحت رعاية مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

خامسا: تعبير علماء وعالمات فرع المؤسسة بجمهورية أوغندا عن الرغبة في الاستفادة من التجربة المغربية في مجالي تأهيل الأئمة والتعليم الديني.

سادسا: العمل على مواصلة تنظيم أنشطة علمية إشعاعية من طرف فرع المؤسسة بأوغندا باللغات المحلية وعبر مختلف وسائل التبليغ والتواصل.

سابعا: فتح جسور الحوار والتعاون مع مختلف الديانات داخل المجتمع الأوغندي وباقي البلدان الإفريقية، تعزيزا للمشترك الإنساني وترسيخا لقيم العيش المشترك والمبادئ الإنسانية المثلى.

ثامنا: تعزيز دور المرأة الإفريقية العالمة في المجتمع الأوغندي وباقي المجتمعات الإفريقية في تثبيت الأمن الروحي وحماية الأسرة ورعاية الناشئة دينيا وروحيا واجتماعيا.

تاسعا: القيام بمبادرات عملية من أجل التصدي لدعوات الغلو والتطرف والتنبيه إلى خطورة استغلال الدين من أجل التحريض على الكراهية.

عاشرا: الدعوة إلى استثمار وسائل الإعلام المختلفة للتوعية بقيم الإسلام ومبادئه السمحة في مواجهة نزعات التطرف والغلو.

حادي عشر: طباعة بحوث هذه الندوة العلمية ونشرها باللغتين العربية والإنجليزية تعميما للفائدة.

وفي الختام يتقدم السادة العلماء المشاركون والسيدات العالمات المشاركات في أعمال هذه الندوة العلمية بالامتنان الوافر لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على رعايته السامية لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ودعمه المتواصل لتطلعات السادة العلماء والسيدات العالمات الأفارقة، كما يتقدمون بأصدق عبارات الشكر والتقدير لفخامة رئيس جمهورية أوغندا الشقيقة يووري موسوفيني ولكافة أعضاء حكومته الموقرة على الدعم المعنوي والإسهام في إنجاح هذه الندوة العلمية.

والشكر موصول إلى السادة علماء والسيدات عالمات فرع المؤسسة بجمهورية أوغندا ورئيسه الدكتور إبراهيم سالي وجميع الهيئات الدينية المشاركة في الندوة ووسائل الإعلام الرسمية وجميع من أسهم في إنجاح أشغال هذه الندوة العلمية.

والحمد لله رب العالمين.