بيساو – انطلاق أشغال ملتقى “التعايش السلمي سبيل في تحقيق وئام اجتماعي ثقافي بين الأديان”

بيساو – انطلاق أشغال ملتقى “التعايش السلمي سبيل في تحقيق وئام اجتماعي ثقافي بين الأديان”

انطلقت صباح اليوم (04 يونيو 2022) أعمال الملتقى العلمي الذي ينظمه فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في موضوع “التعايش السلمي سبيل في تحقيق وئام اجتماعي وثقافي بين الأديان” بحضور وازن لشخصيات دينية وسياسية وديبلوماسية من جمهورية غينيا بيساو، بالإضافة إلى وفد المؤسسة الأم المكون من أساتذة جامعيين وخبراء وإعلاميين.

وخلال الكلمات الافتتاحية أجمع المتدخلون على أهمية الموضوع مثنين في ذلك على دور مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في نشر وإشاعة ثقافة العيش المشترك.

ففي كلمة باسم فرع المؤسسة بغينيا بيساو رحب السيد مامادو يوري بالدي، رئيس فرع المؤسسة بذات البلد، بالحضور وبالوفد المغربي المشارك مؤكدا على أهمية الموضوع وما يشكله من حافز لدعم ثقافة العيش المشترك في غينيا بيساو وفي العالم أجمع.

ومن جانبها أكدت عتيقة بوحورية خبيرة مكلفة بمهمة في المؤسسة، في كلمة لها باسم الأمانة العامة للمؤسسة، على أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة مستنيرة بتوجيهات أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، قد أخذت على عاتقها مسؤولية نشر ثقافة وقيم التسامح في المجتمعات الإفريقية، واعتبرت أن هذه القيم هي أساس للسلم الاجتماعي الذي يعد الركيزة الأساسية في متانة العلاقات الاجتماعية وإشاعة روح التضامن والتعاون.

ومن جانبه أثنى الشيخ تيرنو باسيرو جاو، الخليفة العام للطريقة التجانية في غينيا بيساو على موضوع الملتقى العلمي، مباركا جهود المؤسسة تحت قيادة رئيسها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في إشاعة قيم السلم والتسامح.

وفي كلمة باسم الرئاسة في غينيا بيساو هنأ السيد فرناندو غوميز، المستشار الشخصي لرئيس الجمهورية، المؤسسة على تنظيمها هذا الملتقى مؤكدا على الحاجة اليوم لنشر ثقافة التعايش والتسامح، واعتبرها من الأولويات التي يجب التركيز عليها في بلد مثل غينيا بيساو. كما عبر أيضا عن رغبته في تكرار مثل هذه اللقاءات سواء على أرض غينيا بيساو أو أي بلد إفريقي آخر.

يذكر أن أشغال الملتقى العلمي ستمتد على يومين يناقش المشاركون فيها محاوره الخمسة  وهي: محور التأصيل الشرعي لمفهوم التعايش والتعدد الديني، ومحور دور الخطاب الديني في تعزيز التعايش السلمي بين مكونات المجتمع الإفريقي، ومحور دور التعارف الحضاري في تعزيز أتباع الوئام الاجتماعي والثقافي بين الأديان، ومحور مساهمة الإعلام في تنمية المشاعر الدينية والوطنية والتربية على المشترك الإنساني، ومحور آفاق التعايش السلمي بين مكونات المجتمع الافريقي في ظل التحديات المعاصرة.

كلمات مفتاحية :