بلاغ بمناسبة عقد اجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

بلاغ بمناسبة عقد اجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

يعقد المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة اجتماعا بمدينة فاس، أيام الجمعة والسبت والأحد 19 – 20 -21 ربيع الأول 1439هـ، الموافق لـ: 8 – 9 – 10 دجنبر 2017م. وجاء في البلاغ أسفله الصادر عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة أن مداولات المجلس ستدور في أول محور حول سبل التحقيق الميداني لأهداف المؤسسة كما هو منصوص عليه في الظهير الشريف وفي محور ثان، سينكب الاجتماع على دراسة مشروع البرنامج السنوي للمؤسسة برسم سنة 2018 والمصادقة عليه.

بلاغ عقد اجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

بناء على الظهير الشريف المنظم لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، تقوم المؤسسة بعقد اجتماع المجلس الأعلى في دورة عادية بمدينة فاس (فندق ماريوط) بين يوم الجمعة ويوم الأحد 8 و10 دجنبر 2017.

يحضر هذا الاجتماع أعضاء المجلس الأعلى للمؤسسة، وعددهم حوالي ثلاثمائة [300] من العلماء من 32 بلدا إفريقيا حيث يتم إنشاء فروع المؤسسة، من بينهم أزيد من 80 امرأة، كما سيحضره من العلماء الأعضاء المغاربة 20 من بينهم 4 نساء.

والبلدان التي سيحضر منها العلماء هي: النيجر، كينيا، الصومال، بوركينافاسو، تشاد، موريتانيا، جزر القمر، بنين، غامبيا، مالي، جيبوتي، أنغولا، إفريقيا الوسطى، الغابون، إثيوبيا، سيراليون، مدغشقر، غينيا بيساو، نيجيريا، رواندا، جنوب إفريقيا، السنغال، كوت ديفوار، الكاميرون، الكونغو، التوغو، ساوتومي، ليبيريا، غانا، غينيا كوناكري، تانزانيا، السودان.

أول محور لمداولات المجلس الأعلى

وستدور مداولات المجلس الأعلى في أول محور حول سبل التحقيق الميداني لأهداف المؤسسة كما هو منصوص عليه في الظهير الشريف، المادة 4، والتي منها:

  • صيانة الثوابت العقدية والمذهبية والروحية المشتركة بين المملكة المغربية وبلدان إفريقيا؛
  • بيان وإشاعة الأحكام الشرعية الصحيحة؛
  • إشاعة الفكر الإسلامي المعتدل؛
  • إحياء التراث الثقافي الإفريقي الإسلامي المشترك، وكذا توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية وباقي الدول الإفريقية.

ثاني محور لمداولات المجلس الأعلى

وفي محور ثان، سينكب الاجتماع على دراسة مشروع البرنامج السنوي للمؤسسة برسم سنة 2018 والمصادقة عليه، وكذا منهج تفعيل عمل اللجان الأربع الدائمة، كما هو منصوص عليه في الظهير الشريف، المادة 18:

  • لجنة الأنشطة العلمية والثقافية؛
  • لجنة الدراسات الشرعية؛
  • لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي؛
  • لجنة التواصل والتعاون والشراكات.

وسينتهي الاجتماع ببيان ختامي حول نتائج المداولات.