المذهب المالكي من المغرب إلى إفريقيا

المذهب المالكي من المغرب إلى إفريقيا

المذهب المالكي من المغرب إلى إفريقيا الأستاذ محمد عز الدين المعيار الإدريسي
المذهب المالكي من المغرب إلى إفريقيا – الأستاذ محمد عز الدين المعيار الإدريسي*

شعر الباحث وهو يهم بالحديث عن الصلات التاريخية والحضارية والإنسانية بيـن البلاد الإفريقية فيما بيـن بعضها البعض، بسعادة غامرة ورغبة أكيدة في الاطلاع على ما ظهر وما خفي من ذلك، متحديا كل الصعوبات والموانع، التي آن الأوان لإزاحتها وتجاوزها، بوضع معاجم للأعلام البشرية والجغرافية، تضبط الأسماء وتُعَرِّفُ بها، وتحدد الأزمنة والأمكنة، وكشافات وفهارس للتـراث الإفريقي المخطوط على وجه الخصوص، والذي فيه من كتب الفقه والنوازل الشيء الكثيـر. بالإضافة إلى حل مشكل اللغات الإفريقية التي أضحت في أمس الحاجة إلى موسوعات وقواميس، لتقريب الشقة بيـن الإخوة، وتيسيـر عمليات التواصل بيـنهم، مع إعطاء لغة القرآن مزيدا من العناية والاهتمام….

وتواجه الباحث في مثل هذا الموضوع الذي نحن بصدد الحديث عنه، صعوبات تتعلق بالوفرة لا بالنقص، وبالتداخل الإيجابي الواضح في تـراث بلداننا بيـن العقيدة والمذهب والسلوك، بشكل يتعذر معه الفصل بيـنها في معظم فتـرات التاريخ المشتـرك، أو تغليب دور على آخر بالإضافة إلى صعوبة الإحاطة بالموضوع من كل جوانبه وتتبعه عبـر كل مراحله. لكن حسبنا التأسي بالحكمة القائلة: ما لا يدرك كله لا يتـرك جله، أو على الأصح لا يتـرك بعضه ويكفي من القلادة ما أحاط بالعنق…

ومهما يكن، فإن من شأن مثل هذه الندوة المباركة، وما سيتلوها من ندوات، أن تساعد على تحقيق كثيـر من المطامح، وبلوغ جملة من المطالب، وملء العديد من الفراغات، وفي الوقت ذاته رفع ما يمكن رفعه من المصاعب والمتاعب أمام المهتميـن، للوصول إلى كثيـر من الحقائق الغميسة، وإخراجها من حيز الخفاء والغموض، إلى رحاب التجلي والوضوح.

وجديـر بالذكر في هذا المقام، التنبيه إلى أن الكثيـر من المصادر والأبحاث التاريخية تفيد بأن العلاقات المغربية الإفريقية، علاقات عريقة ضاربة في أعماق التاريخ، اشتد عودها وتقوت عراها، بدخول هذه البلاد في الإسلام، الذي دان به أهل المغرب، وعدد من بلدان إفريقيا، منذ القرن الهجري الأول، قبل أن يصل إلى أكثر بلاد غرب إفريقيا عن طريق الصحراء مع المغرب الكبيـر والطريق الساحلي إلى السنيغال، ومنها إلى سائر أرجاء غرب إفريقيا، مما يطول شرحه ولا يتأتى في هذه العجالة بسطه.[1] ثم توطدت هذه الروابط أكثر بانتشار المذهب المالكي فيها، وهو موضوع هذه المقالة، التي سيكون التـركيز فيها- أساسا -على إفريقيا الغربية الواقعة وراء الصحراء الكبـرى وشمال المنطقة شبه الاستوائية؛ أي المناطق التي كان للمغرب علاقات بها على مر التاريخ[2]، دون إغفال صلاته مع بقية بلاد إفريقيا قدر الإمكان، وحسب ما تجود به المصادر والمراجع المتاحة لحد الآن.

وبما أن هذا الحديث يـنصب على دخول المذهب المالكي وانتشاره في إفريقيا عبـر المغرب خاصة، فلن نخوض في موضوع دخول الإسلام إلى بلاد إفريقيا، وما رافق ذلك من صعوبات، مما أفاضت الحديث فيه كتب التاريخ والسيـر… وإنما سنركز– أساسا – على دخول مذهب الإمام مالك.

هذه المشاركة تأتي في مدخل وثلاثة محاور كالآتي:

مدخل-يهدف إلى تحديد معاني مفردات عنوان البحث: «المذهب المالكي – المغرب – إفريقيا»

  • المذهب المالكي

المذهب في اللغة: الطريق وعند الفقهاء: «حقيقة عرفية فيما ذهب إليه إمام من الأئمة، في الأحكام الاجتهادية، استنتاجا واستنباطا». وأصحاب المذاهب الفقهية علماء أجلاء وأئمة أعلام، سطع نجمهم في الأفق خلال الدور الذهبي للاجتهاد، من أول القرن الثاني إلى منتصف القرن الرابع الهجري، فسَّروا للناس ما ورد في الكتاب والسنة، واستنبطوا منهما الأحكام، تسهيلا على ما عجزوا عن فهمه منهما، وكانوا جملة من المجتهديـن، دونت مذاهبهم وقلدت أقوالهم وآراؤهم، وقد اختفت – اليوم – أكثر هذه المذاهب من حياة الناس، ولم يبق لها وجود إلا في بطون الكتب.

أما المذاهب السنية[3] التي بقيت إلى اليوم في العالم الإسلامي، والمُقَلَّدَةُ من جمهور المسلميـن فأربعة منها المذهب المالكي، الذي يـنسب إلى إمام دار الهجرة مالك بن أنس (93- 179هـ)، والمنتشر في أقطار الغرب الإسلامي وأكثر بلدان إفريقيا، وأصول مذهبه كثيـرة لا يتسع المجال –هنا- لتفصيل القول فيها.

قال الشاعر المغربي الكبيـر مالك بن المرحل[4] :

 لا تخالف مالكا رأيه فبه يأخذ أهل المغرب

  • المغرب

أما مفهوم «المغرب» فقد كانت بلاد الإسلام في تلكم العصور الأولى مقسمة إلى قسميـن: شرق أو مشرق، وغرب أو مغرب، وكان العباسيون قد قسموا مملكتهم إلى جهتيـن انطلاقا من عاصمتهم بغداد:

  • – المشرق ويشمل بلاد فارس وما إليها شرقا.
  • – المغرب ويشمل الشام وإفريقية وما إليها غربا.

ثم أصبح فيما بعد يعني بلاد المغرب الكبيـر والأندلس، وكانت للمغرب الأقصى– كما لا يخفى – الصدارة بيـن بلدان المغرب الكبيـر، في فتـرات كثيـرة من التاريخ، خصوصا بعد أن انضوت جميع هذه البلاد تحت لوائه لقرون.

ولم يكن مصطلح الغرب الإسلامي، متداولا في القديم، وإنما شاع استعماله في العصر الحديث، ولعل ليفي بـروفنصال أبـرز من دافع عن هذا المصطلح وروج له[5].

  • إفريقيا

أما «إفريقيا» بمعنى هذه القارة الكبيـرة الواعدة، فهناك اضطراب بيـن المؤرخيـن في تحديدها، حيث كان يطلق عليها في القديم بلاد السودان، على أساس لون بشرة غالب ساكنتها، ثم بدأت تتحدد حسب أجزائها كبلاد السودان، أو بلاد الزنج أو بلاد الحبشة أو غيـر ذلك، في حيـن كانت تونس هي المعروفة– إذ ذاك – بإفريقية.[6]

المحور الأول: أسباب انتشار المذهب المالكي وأهم خصائصه

أولا – أسباب انتشار المذهب المالكي

أ – أسباب ذات اعتبارات أدبية

أشبه ما تكون بالمناقب والبشائر، التي تنشرح لها الصدور، وتطمئن بها القلوب، على حد قول أستاذنا الشيخ محمد المكي الناصري رحمه الله[7]، مع ما في ذلك من الأسرار والمعاني مما يدخل في إطار الغيب، الذي أطلع الله عليه رسوله الكريم، كما قال تعالى: ﴿ عَٰـٰلِمُ الُغَيِبِ فَلَا يظُهِرُ عَلىَٰ غَيْبِهِ أحَداً اِلَّا مَنِ اِرْتضَىٰ مِن رَّسُول الآية[8]، فمن علامات النبوة إخباره ﷺ بالشيء قبل وقوعه:

 عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال ﷺ: «لا يزال أهل الغرب ظاهريـن على الحق حتى تقوم الساعة» [9]

عن أبي هريـرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: «يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل في طلب العلم، فلا يجدون عالما أعلم من عالم المديـنة» [10]

قال يحي ابن معيـن: «سمعت سفيان بن عييـنة يقول: نظن أنه مالك بن أنس وقال أيضا: من نحن عند مالك، إنما كنا نتتبع آثار مالك، وننظر إلى الشيخ إن كان كتب عنه وإلا تـركناه»[11].

وقد روى عن مالك خلق كثيـر من العلماء، جمع الحافظ أبو بكر الخطيب أخبارهم فبلغوا حوالي ألف أو نحوها – قال ابن تيمية: «وهؤلاء الذيـن اتصل إلى الخطيب حديثهم بعد قريب من ثلاثمائة فكيف بمن انقطعت أخبارهم أو لم يصل إليه خبـرهم»[12] وكان منهم عدد كبيـر من الأفارقة[13].

ب – أسباب تتعلق بـ (مَدَنِيَّةِ المذهب)

وذلك من أجل سكنى ومدفن رسول الله ﷺ بالمديـنة المنورة، ولا يخفى أن تعلق مسلمي إفريقيا بـرسول الله وبآل بيته شيء يجري في دمائهم، دون مغالاة أو انحراف عن تعاليم الديـن السمحة، وفي احتـرام تام لسائر الصحب الكرام وآل البيت الأطهار، ولم يكن اختيارهم لمذهب مالك، نابعا مما كان غالبا عليهم من البداوة، كما قال ابن خلدون ومن تابعه على ذلك، وإنما لميلهم إلى اقتفاء أثر أهل المديـنة، فيما كانوا عليه من التشبث بما كان عليه رسول الله ﷺ وصحابته من بعده.

ومعلوم أن أول تجسيد لوحدة الأمة الإسلامية في إطار كيان سياسي قائم على البيعة والشورى، كان بالمديـنة على يد رسول الله ﷺ، وهو النموذج الذي ظل مسلمو إفريقيا يـرونه المثل الأعلى الذي يجب الاقتداء به والسيـر على سننه[14].

وعلى غرار المديـنة قلت البدع في معظم بلاد إفريقيا، في ظل التمسك بمذهب إمام دار الهجرة. ومما يعد من فضل المغرب والأندلس، أنه لم يذكر على منابـرهما أحد من السلف إلا بخيـر[15]، حتى قرن أبو بكر محمد بن محمد بن الوليد الطرطوشي (تـ 520هـ) هذا التعلق بحديث أهل الغرب فرد ذلك إلى ما هم عليه من التمسك بالسنة والجماعة، وطهارتهم من البدع والإحداث في الديـن، والاقتفاء لأثر السلف الصالح.[16]

وأرجع غيـر واحد من العلماء، قلة أهل البدع في المغرب والأندلس إلى التمسك بمذهب مالك بن أنس؛ هذا المذهب الذي اعتبـر أسلم المذاهب، أو أقلها على الأصح اشتمالا على أهل الأهواء والبدع بالقياس إلى ما كانت تعرفه بعض المذاهب الأخرى.[17]

والذيـن قاوموا العبيدييـن الروافض بإفريقية هم المالكية بالدرجة الأولى، وهم الذيـن تعرضوا لأقصى ألوان التنكيل والتـرويع والتقتيل، كما هو مسجل في كتب التاريخ والتـراجم[18].

وربما كانت هذه المحن والشدائد، وراء تمسك معظم مسلمي إفريقيا بمذهب الإمام مالك؛ الشيء الذي طبع حياتهم الفكرية بكثيـر من الاحتياط والميل إلى الوضوح وتجنب التعقيد والتأويل، وغيـر ذلك مما يـنسجم مع الطبيعة الإفريقية. وعلى كثرة المذاهب الفقهية التي عرفتها بلاد إفريقيا بنسب متفاوتة، فإنه لم يكتب لأي منها أن تشبث به أهل هذه البلاد، تشبثهم بالمذهب المالكي، الذي استقروا عليه فيما بعد، على الرغم مما كان لبعضها من نفوذ وسلطان وقهر؛ ومن ثم اعتبـر عدد من الفقهاء كشهاب الديـن القرافي (تـ 684هـ) وأبي القاسم ابن جزي (تـ 741هـ)، حديث أهل الغرب شهادة لأهل المغرب ولإمامهم، بأن مذهبه حق توفيقا من الله تعالى وتصديقا لقول رسوله الكريم.[19]

وهذه الوحدة المذهبية من القواسم المشتـركة بيـن هذه البلدان، ومما يؤهلها لتحقيق وحدة جزئية عظيمة للأمة الإسلامية، في هذا الجناح الغربي من العالم الإسلامي وفي كل إفريقيا.

هذه الوحدة التي ظل الإحساس بها عميقا لدى كل مسلم، منذ أرصى قواعدها رسول الله ﷺ بالمديـنة النبوية المطهرة وإلى ما شاء الله.

ج – أسباب تتعلق بشخصية الإمام مالك، الذي كانت له هيبة عظيمة[20] فاقت كل هيبة، حتى قال سعيد بن أبي هند القاضي:» ما هبت أحدا هيبتي عبد الرحمان بن معاوية، حتى حججت فدخلت على مالك، فهبته هيبة شديدة صَغَّرَت هيبة ابن معاوية.[21]

وعلى الرغم من هذه الهيبة، فقد كانت علاقة الإمام مالك بطلبته تتميز بكثيـر من المحبة والمودة بسبب أخلاقه العالية، ورحابة صدره، وعظيم عنايته بالراحليـن إليه، خصوصا من بلاد المغرب، الذيـن كانت علاقته بهم تتسم بكثيـر من الاهتمام الموصول، حتى بعد رجوعهم إلى بلدانهم.

د- يضاف إلى ما تقدم ذكره، سبب رابع، وهو أن المالكية امتازت بأنها لم تكن مذهبا فقهيا فحسب، بل مذهبا سلوكيا أيضا، وأن الذيـن تخرجوا بمدرسة الإمام مالك من تلامذته، المباشريـن وغيـر المباشريـن، عرفوا كيف يقيموا لأنفسهم في البلاد التي استقروا فيها، سلطانا روحيا معنويا وسياسيا، دون أن يثيـروا مخاوف أهل السلطان»[22].

ثانيا -خصائص المذهب المالكي بالمغرب

قبل الحديث عن خصائص المذهب المالكي، تجدر الإشارة إلى مدارسه الفقهية وهي أربع: المدرسة المدنية، والمدرسة المصرية، والمدرسة العراقية، والمدرسة المغربية، وهذا يفيد أن حظ إفريقيا من هذه المدارس مدرستان: المصرية، والمغربية.

وقد امتازت المدرسة المغربية بانفتاحها على كل المدارس المذكورة، ثم بتنوعها وتفرعها بدورها إلى ثلاثة مدارس على الأقل هي: القيـروانية والفاسية والقرطبية أو القاضية، دون أن يعني ذلك أي تمايز بيـنها أو اختلاف. ويكفي هذه المدرسة -في شمولها وتنوعها- تقديـرا واعتبارا في المذهب:

  • أ- أن رواية موطأ الإمام مالك المعتمدة عندهم هي رواية يحيى بن يحيى الليثي (تـ 234هـ) وهي التي إذا أطلق الموطأ، لم يَنْصَرِف إلا إليها، دون غيـرها من الروايات حتى قال القائل:

 وحيثما موطأ قد أطلقا لها انصرافه لديهم حققا

  • بـ- أن المدونة بصيغتها الأخيـرة لسحنون بن سعيد التنوخي (تـ 240هـ) مُقَدَّمَةٌ على غيـرها من الدواويـن بعد الموطأ.

قال القاضي عياض: «هي أصل المذهب المرجح روايتها على غيـرها عند المغاربة، وإياها اختصر مختصروهم وشرح شارحوهم، و بها مناظراتهم و مذاكرتهم».[23]أما عن خصائص المذهب فمن أهمها:

  •  الوسطية والاعتدال

ولا شك أن الوسطية هي سر قوة الإسلام وبقائه واستمراره قال تعالى: ﴿وَكذَٰلِكَ جعلناكم أمَّة وَسَطا[24].

وهي من خَصائصِ هذه الأمَّة، وعلى أساسها قام المذهب المالكي، فجاء مذهبا وسطا عدلا، تظهر وسطيته وتتجلى في أصوله وفروعه، وفي أحكامه ومواقفه؛ فهو يقول بالقياس، ويأخذ بالرخص، ويكره شذوذ الأقوال والأحكام، ويحرم استعمال الحيل ويعاقب المحتال بنقيض قصده كنكاح المحلل و طلاق المريض[25].

  • التطور والتجديد

من سمات المذهب المالكي قابليته للتطور والتجديد، تجاوبا مع الحياة ومواكبة للعصر في ظل الشريعة الإسلامية الغراء، كالعرف الذي يحرص على مراعاة أحوال الناس وعاداتهم وتقاليدهم، وهو في اصطلاح الفقهاء: «ما استقر في النفوس من جهة العقول، وتلقته الطباع السليمة بالقبول»[26]. ومن أمثلته ما عرف في المغرب بـالعمل رعيا لمصلحة الأمة وما تقتضيه حالتها الاجتماعية «كالعمل الفاضي»، أو «العمل المطلق» أو «العمل السوسي»، أو «العمل الوزاني»، أو «العمل الرباطي» أو غيـرها؛ وهي من الأمور التي استحدثها فقهاء المغاربة وجعلوها مصدرا تشريعيا يـرجع إليه في القضايا التي لم يـرد فيها نص من الكتاب ولا السنة الثابتة، ولا تخضع لضوابط القياس، وكان منطلقها من قرطبة لتمتد فيما بعد إلى أقطار المغرب الكبيـر.

وظل الفقه المالكي نشيطا متجاوبا مع الحياة، متأثرا بها ومؤثرا فيها، بحسب الظروف والملابسات، من ذلك على سبيل المثال قول الفقيه المغربي الشفشاوني ابن عرضون (تـ 992 هــ) بحق المرأة في اقتسام الثروة مع زوجها على التساوي، مقابل الخدمة التي تقوم بها والجهد الذي تبذله داخل البيت وخارجه، وهو ما نظمه صاحب العمل الفاسي[27] فقال:

وخدمة النساء في البوادي للزرع بالدرس وبالحصاد قال ابن عرضون لهن قسمة على التساوي بحساب الخدمة لكن أهل فاس فيها خالفوا قالوا لهم في ذلك عرف يعرف

ويتصل بذلك فيما يتعلق بالجانب الاجتماعي، أصل المصلحة المرسلة، التي هي من أهم أصول المذهب المالكي وأكثرها إغناء له، لِمَا تحقق من مصالح العباد الديـنية والدنيوية في حدود المصالح المشروعة، لا حسب كل ما تهواه الأنفس ويشتهيه الناس.

  • الواقعية

تعني الاهتمام بما هو واقع، أو يمكن أن يقع، مما فيه نفع للناس، ويتجاوب مع الفطرة في بساطتها ووضوحها دون تكلف. وفي توجيه الإمام مالك للرعيل الأول من تلامذته، ما يؤكد ذلك إلى درجة تحذيـرهم من كثرة الرواية، وهو أميـر المؤمنيـن في الحديث ـ كما هو معروف ـ فيقول: «إنما العلم نور يضعه الله في القلوب» والعلم المطلوب هو العلم النافع، كما قال لأبي بكر و إسماعيل ابني أبي أويس: «أراكما تحبان هذا الشأن و تطلبانه؟ قالا: نعم، قال: إن أحببتما أن تنتفعا به، ويـنفع الله بكما فأقلا منه وتفقها»، وكان الإمام مالك يأبى كثرة السؤال.

قال أسد بن الفرات (تـ 213هــ) وهو أحد تلامذة مالك من إفريقية: «كان ابن القاسم وغيـره يجعلونني أسأل مالكا، فإذا أجابني قالوا لي: قل له: فإن كان كذا وكذا، فضاق علي يوما وقال: هذه سلسلة بنت سلسلة، إن كان كذا، كان كذا، إن أردت – ذلك – فعليك بالعراق»[28].

  • المرونة

وهي مطلوبة في الحياة، فلابد من إزاحة الحواجز والمشكلات من الطريق، لتسيـر الأمور على هدى من الله، دون تعقيد أو تعثر. وتتجلى في المذهب المالكي بوضوح في قاعدة مراعاة الخلاف التي تـرجع أهميتها إلى أمريـن:

أـ محاولة التقريب بيـن المذاهب، وتضييق شقة الخلاف بيـنها.

بـ ـ الأخذ بها للفت نظر المجتهد المستنبط للأحكام بأن يـراعي المآلات بعد تقريـره الأدلة في المسائل ذات الخلاف[29]، وتجلى في:

  • تصحيح بعض العقود الفاسدة المختلف فيها
  •  تـرتيب آثار العقود الصحيحة على العقد الفاسد المختلف فيه[30].

المحور الثاني: المذهب المالكي من المغرب إلى إفريقيا

كان الإمام مالك ما يزال على قيد الحياة عند قيام الدولة الإدريسية بالمغرب، وكانت علاقته بشيخه عبد الله الكامل وبأبنائه خاصة منهم محمد النفس الزكية – جد الأسرة العلوية – وبأخيه ووارث سره المولى إدريس، شائعة معروفة[31]، وكذا اهتمامه ببلاد المغرب وسؤاله عن الأحوال بها. ويبدو أن إدريس بن عبد الله الكامل، الذي كان يحفظ موطأ مالك، هو أول من دعا المغاربة إلى مذهب مالك وقراءة الموطأ، حيـن قال: «نحن أحق باتباع مذهب مالك وقراءة كتابه»[32] وتفيد دعوته المرسلة إلى المغاربة كما رواها الإمام الزيدي اليمني عبد الله بن حمزة في كتاب الشافي على سنية المولى إدريس[33]، فهو كما قال الأستاذ علال الفاسي: «إمام من أئمة السنة وعالم من أعلام آل البيت»[34].

ومما يدل على ذلك أيضا ما ذكره ابن أبي زرع وغيـره أن المولى إدريس الأكبـر عندما دخل مديـنة تلمسان وصالح أهلها: «بنى مسجدها وأتقنه وصنع فيه منبـرا وكتب عليه: بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أمر به إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، وذلك في شهر صفر سنة أربع وسبعيـن ومئة[35].

ففي ذِكرُ اسمه مجردا، ثم التـرضي على أسلافه، بدل السلام عليهم، كما هي عادة الشيعة ما يؤكد اختياره السني، وهو ما رسخه من بعده خلفه ووارث سره ابنه إدريس بن إدريس، الذي اختار عامرًا القيسي لقضاء فاس، وكان «رجلاً صالحاً ورعاً فقيهاً، سمع من مالك وسفيان الثوري، وروى عنهما ثم خرج إلى الأندلس بـرسم الجهاد، ثم جاز إلى العدوة فوفد منها على إدريس فيمن وفد عليه من المغرب[36]. كما استكتب الفقيه المالكي أبا الحسن عبد الله بن مالك الأنصاري الخزرجي، وهو الذي تولى عقد شراء البقعة التي بنيت عليها مديـنة فاس من أهلها سنة 191هـ.

ثم لم تلبث أن توالت الوفود على إدريس الثاني من الحاضرتيـن المالكيتيـن العريقتيـن القيـروان وقرطبة، في نحو ثلاثمائة أسرة من الأولى، وفي أكثر من أربعة آلاف بيت من الثانية، مما جعل إدريس يُنْزِلُ كل بلد بعدوة من عدوتي فاس بعد بنائها.

وتـرجع أسباب كثرة القاضييـن إلى فرارهم على إثر وقعة الرَّبَض، عند قيام أهل أرباض قرطبة وراء جماعة من أهل الورع والديـن وعامتهم من علماء المالكية وتلامذته[37] على الأميـر الحكم الرَّبَسي (180- 206 هـ) منهم يحيى بن يحيى الليثي، وطالوت بن عبد الجبار، وعيسى بن ديـنار، ويحيى بن مضر القيسي وغيـرهم.[38]

وكانت مديـنة أغمات – في جنوب المغرب – خلال ذلك العهد دار علم وصلاح ورئاسة تجارة، فهي مقر إقامة الأميـر عبد الله بن إدريس الأصغر النائب عن شقيقه السلطان محمد. وقد نزح إليها – أيضا- عدد كبيـر من القاضييـن من أوائل القرن الثالث الهجري بعد فرارهم من فتنة الربض بقرطبة، كما أن رباط أغمات المعروف، كان المقر الأول لزعماء المرابطيـن والمركز الهام لأهل العلم ورجال التصوف، يقصدونه من سائر أنحاء شمال إفريقيا، وكانت بالإضافة إلى ذلك كله ملتقى القوافل التجارية نحو بلاد السودان وغرب إفريقيا عبـر الصحراء كما سيأتي.

يقول أبو طاهر السلفي (تـ 576هـ): «سمعت أبا العباس أحمد بن طاهر بن شيبة الفاضي بالثغر يقول: أبو علي المتيحي[39] من فقهاء أغمات، وإلى فتاويه يـرجع سلطان المغرب ابن تاشفيـن لديـنه، تـركته في سنة عشريـن وخمسمائة حيا. ومحمد بن شبونة من مشاهيـر فقهاء المغرب يشار إليه في المعرفة بمذهب مالك وهو يسكن أغمات خلفته بها حيا كذلك في سنة عشريـن».[40]

وفي عهد يحيى بن محمد بن إدريس بُنِي جامع القروييـن من قبل سيدة صالحة محسنة تسمى أم البنيـن فاطمة الفهرية سنة 245هـ، والذي سيكون مقصد طلبة العلم من كل الأصقاع ومن بلدان إفريقيا على وجه الخصوص.

في هذه الفتـرة الإدريسية نعثر في أهم المصادر الأولى في تـراجم رجال المذهب أعني تـرتيب المدارك للقاضي عياض (تـ 544هـ) على شخصية علمية مالكية هي شخصية جبـر الله بن القاسم الأندلسي الفاسي (تـ 350هـ) الذي ذكر ابن القاضي في الجذوة أنه سمع منه عيسى ابن سعادة الفاسي، كما قال إنه نزيل عدوة الأندلس، وهو من أدخل علم مالك إلى فاس، لقي أصبغ بن الفرج وسمع منه[41]، وأصبغ المصري من أعلام مذهب مالك وحَمَلَتِه (تـ 255هـ)، وإذا علمنا أن ممن أخذ عنه بمصر محمد بن المواز المصري، وابن حبيب، وابن مزيـن، وعبد الأعلى القرطبيون؛ قدرنا أنه من هذا الجيل وأنه سبق دراس بن إسماعيل بعقود من الزمن فهو من شيوخه، وقصة عرضه عليه الموازية – كما أوردها ابن القاضي في جذوة الاقتباس – شاهدة على ذلك، ومن تلامذته النابهيـن أبو موسى عيسى بن سعادة الفاسي الذي عندما توفي بمصر(تـ 355هـ) تنازعه الفقهاء والمحدثون، كلهم يدعيه ويقول بأنه أحق بالصلاة عليه.[42]

أما دَرَّاس بن إسماعيل أبو ميمونة (تـ 357هـ) فهو الذي اشتهر بأولية نشر المذهب بفاس والمغرب، وهو أستاذ الإماميـن المالكييـن الكبيـريـن: ابن أبي زيد القيـرواني وأبي الحسن القابسي وهو من الحفاظ المعدوديـن.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه كانت بالنكور في شمال شرق المغرب بالريف، إمارة سنية مالكية يـنتسب أبناؤها لصالح بن منصور الحميـري اليمني الداخل إلى المغرب الأقصى في افتتاحه الأول على يد عقبة بن نافع الفهري.[43]

كما كانت بسجلماسة إمارة تخلى أميـرها محمد بن الفتح الشاكر لديـن الله (تـ347هـ) عن الاتجاه الخارجي المتطرف الذي كان عليه أسلافه، واختار المذهب السني المالكي.[44] ثم يأتي بعد هذه المراحل، الدورُ البارز في نشر المذهب للفقيه المالكي عبد الله بن ياسيـن الجَزُولي (تـ 451هـ)، المجاهد المرابط، مهدي المرابطيـن كما نعته بذلك ابن أبي زرع.[45] وكان قد رحل في أوائل القرن الخامس الهجري إلى الأندلس فبقي هناك أكثر من سبع سنوات يكرع من حياض العلم، قبل أن يعود إلى المغرب، فيلزم شيخه وجَّاج بن زلو اللمطي[46] (تـ 445هـ) في داره التي بناها بالسوس للعلم والخيـر وسماها «دار المرابطيـن»، إلى أن خرج منها متجهاً صوب أقاصي الصحراء رفقةَ إبـراهيم بن يحيى الجُدالي أميـرِ قبيلة صنهاجة[47]، بتكليف من شيخه ومعلمه وجَّاج بن زلو اللمطي امتثالاً منه بدوره لتوصية شيخه الإمام أبي عمران موسى بن عيسى بن أبي حاج الغفجومي الفاسي نزيلِ القيـروان[48] (تـ 430هـ)، باختيار رجل صالح مؤهل للقيام بمهمة شرح تعاليم الإسلام وقواعده لقبائل الصحراء الممتدة إلى أرض السودان و تعميق وعيهم بذلك.

وأبو عمران الفاسي رأس من رؤوس المالكية والأشعرية معا في عصره، فهو تلميذ أمثال الأصيلي والباقلاني وأبي ذر وابن أبي زيد القيـرواني وأبي الحسن القابسي وغيـرهم من كبار علماء المغرب والمشرق، وكان وراء هجرته من بلده فاس إلى القيـروان موقفه من ولاة الأمر من بني أبي العافية المكناسييـن ومغراوة وبني يفرن وما أحدثوا من «البدع والمظالم والمغارم وأخذهم أموال الناس بغيـر حق»[49]...

وعبد الله بن ياسيـن عندما استجاب للأمر، بادر إلى فعل ما يمكن فعله، لكنه لم يتحمل في الأخيـر ما لقي من القوم من الأذى، فلم يلبت أن تـركهم بعد ما ضاق بهم ذرعا ورأى من إعراضهم واتباعهم أهواءهم، ما لم يعد معه أمل فيهم، فرحل عنهم إلى بلاد السودان، التي كان أهلها قد دخلوا في الإسلام في حديث يطول… انتهى باستشهاد عبد الله بن ياسيـن في إحدى معاركه مع البـرغواطييـن بالمغرب الأقصى بعد أن وطأ لقيام الدولة المرابطية حتى اعتبـر مؤسسها الحقيقي، ليتحمل الأمانة من بعده أبو بكر بن عمر اللمتوني (تـ 480هـ) وهو ابن عم يوسف بن تاشفيـن، فيعود إلى الصحراء ومعه فقيه مغربي آخر هو أبو بكر محمد بن الحسن المرادي الحضرمي[50] (ت489هـ)، فأتم ما بدأه عبد الله بن ياسيـن في الصحراء، قبل أن يصيـر الأمر إلى أميـر المسلميـن يوسف بن تاشفيـن ليكمل ما بدأه أسلافه من تمهيد شمال إفريقيا انطلاقاً من المغرب الأقصى. وبذلك أصبح المرابطون يبسطون نفوذهم على إمبـراطورية متـرامية الأطراف قوية مُوحَّدة تمتد أُفُقياً من الحدود المصرية إلى البحر المحيط، وعَمُودياً من بلاد الأندلس إلى حدود النيجر ونهر السنغال جنوباً، وستمتد مملكة المغرب على عهد الموحديـن من طرابلس المغرب إلى سوس الأقصى من بلاد المصامدة وأكثر جزيـرة الأندلس قال عبد الواحد المراكشي معقبا: «وهذه مملكة لم أعلمها انتظمت لأحد قبله، منذ اختلت دولة بني أمية».[51]

نعم ستعرف بداية العهد الموحدي، امتحان فقهاء المالكية من خلفاء الموحديـن، وحربا رسمية اتخذت أشكالا مختلفة، منها محاصرة الفقهاء وإبعادهم وإحراق كتبهم، بل والتخلص منهم جسديا إذا اقتضى الأمر ذلك، وفي هذا الصدد يقول صاحب تاريخ قضاة الأندلس عن نهاية الإماميـن القاضييـن أبي بكر يـن العربي وأبي الفضل عياض:

«فجرت عليهما محن وأصابتهما فتـن، ومات كل منهما مغربا عن أوطانه، محمولا عليه من سلطانه، وقال بعضهم: سُمَّ ابن العربي، وخُنِقَ اليَحْصُبِي».[52]

وقد سجل صاحب المعجب مما شاهده عيانا على عهد يعقوب المنصور (تـ 580هـ) من ذلك، فقدم عن ذلك صورة معبـرة عما وقع كقوله: «وفي أيامه انقطع علم الفروع وخافه الفقهاء وأمر بإحراق كتب المذهب، بعد أن يجرد ما فيها من حديث رسول الله ﷺ والقرآن، ففعل ذلك فأحرق منها جملة في سائر البلاد كمدونة سحنون وكتاب ابن يونس ونوادر ابن أبي زيد ومختصره، وكتاب التهذيب للبـرادعي وواضحة ابن حبيب وما جانس هذه الكتب ونحا نحوها، لقد شهدت منها وأنا يومئذ بمديـنة فاس يؤتى منها بالأحمال فتوضع ويطلق فيها النار». [53]

ويضيف المراكشي «وكان قصده في الجملة محو مذهب مالك وإزالته من المغرب مرة واحدة وحمل الناس على الظاهر من القرآن والحديث، وهذا المقصد بعيـنه كان مقصد أبيه وجَدِّه إلا أنهما لم يظهراه وأظهره يعقوب هذا».[54]

لكن سرعان ما ستنتهي الحملة على المالكية، ويـرفع عنهم الحصار رسميا على عهد المامون الموحدي (تـ 630هـ) مما سيعيد المياه إلى مجاريها والأمور إلى نصابها، ويعطي للمذهب قوة ومناعة، ونهضة جديدة وانتشارا أكبـر.

ولا نجتاز هذه المرحلة من التاريخ المشتـرك، دون أن نشيـر إلى أنه رغم كل الظروف فإن هذه العلاقات المغربية الإفريقية، ظلت حميمية، ولعل مما يتـرجم عمق تلكم الروابط، هذه اللقطة الأدبية الجميلة، لأحد الشعراء الأفارقة، وما تحمله من معاني وعواطف إزاء أميـر المومنيـن يعقوب المنصور الموحدي، إنه الشاعر أبو إسحاق إبـراهيم بن يعقوب الكانمي[55]، الذي أنشده حيـن دخل عليه مادحا:

أزال حجـابه عنِّي وعَـيْـنِي تـراه من المَهَاَبَةِ في حِجَابِ وقـَرَّبَنـي تَـفَضُّـلُـه ولكـن بَعُدْتُ مَهَابَةً عند اقْتِرابـي[56]

فإذا انتقلنا إلى عهد الدولة المريـنية فسنجدهم تـربطهم ببلاد السودان علاقات متيـنة، تجلت فيما كان من ود وتهاد بيـن ملك مالي، وأميـر المومنيـن أبي الحسن المريـني، مما تعكسه قصة الهدية التي بعثها إلى ملك مالي بعدما أوفد هو الآخر من جهته رجالا لمخاطبة السلطان، تحدث عنها الناصري في الاستقصا بإسهاب نجتـزئ من ذلك قوله: «اعلم أن أرض السودان المجاورة للمغرب تشتمل على ممالك منها مملكة غانة، ومنها مملكة كاغو ومنها مملكة بـرنو وغيـر ذلك، وكان ملك مالي هو السلطان منسى موسى بن أبي بكر من أعظم ملوك السودان في عصره، ولما استولى السلطان أبو الحسن على المغرب الأوسط وغلب بني زيان على ملكهم عظم قدره وطال ذكره وشاعت أخباره في الآفاق، فسما هذا السلطان وهو منسى موسى إلى مخاطبة السلطان أبي الحسن، وكان مجاورا لمملكة المغرب على نحو مائة مرحلة في القفر، فأوفد عليه جماعة من أهل مملكته مع تـرجمان من الملثميـن المجاوريـن لبلادهم من صنهاجة[57]، فوفدوا على السلطان أبي الحسن في سبيل التهنئة بالظفر فأكرم وفادتهم وأحسن مثواهم ومنقلبهم، ونزع إلى مذهبه في الفخر فانتخب طرفا من متاع المغرب وماعونه وشيئا من ذخيـرة داره وأسنى الهدية، وعيـن رجالا من أهل دولته كان فيهم كاتب الديوان أبو طالب بن محمد بن أبي مديـن ومولاه عنبـر الخصي، فأوفدهم بها على ملك مالي منسى سليمان… فأحسن مبـرتهم وأعظم موصلهم وأكرم وفادتهم ومنقلبهم، وعادوا إلى مرسلهم في وفد من كبار مالي يعظمون السلطان أبا الحسن ويوجبون حقه ويؤدون طاعته ويذكرون من خضوع مرسلهم وقيامه بحق السلطان أبي الحسن واعتماله في مرضاته ما استوصاهم به».[58]

ولابن بطوطة عن مديـنة مالي وسلطانها وعلمائها وعادات أهلها، أحاديث طويلة الذيل، متنوعة الأخبار، طريفة التعاليق والانطباعات نقتبس منها قوله: «وسلطان مالي هو السلطان منسي سليمان، ومنسى معناه: السلطان وسليمان: اسمه و هو ملك بخيل…صنع طعاما بـرسم عزاء مولانا أبي الحسن رضي الله عنه، واستدعى الأمراء والفقهاء والقاضي والخطيب حضرت معهم فأتوا بالربعات وخُتِم القرآن ودعوا لمولانا أبي الحسن رحمه الله ودعوا لمنسى سليمان»[59]

وقوله: «حضرت بمالي عيدي الأضحى والفطر، فخرج الناس إلى المصلى، وهو بمقربة من قصر السلطان، وعليهم الثياب الحسان، وركب السلطان وعلى رأسه الطيلسان، والسودان لا يلبسون الطيلسان إلا في العيد، ما عدا القاضي والخطيب والفقهاء فإنهم يلبسونه في سائر الأيام»..[60]، ثم ذكر أنه إذا خرج السلطان إلى المصلى وقضيت الصلاة والخطبة «نزل الخطيب وقعد بيـن يدي السلطان وتكلم بكلام كثيـر، وهنالك رجل بيده رمح يبيـن للناس بلسانهم كلام الخطيب»… [61]

وسيتكرر ذلك الود المشار إليه من قبل ويستمر في العلاقات المغربية ببلاد السودان، زمن أميـر المومنيـن أبي سالم المريـني والسلطان منسى زاطة، خَلَف منسى سليمان، الذي هيأ لسلطان المغرب هدية، تحدث عنها الناصري بتفصيل بعنوان: «وفادة السودان من أهل مالي على السلطان أبي سالم، وإغرابهم في هديتهم بالزرافة الحيوان المعروف».[62]أما في العهد السعدي فلا يختلف اثنان في وضع العلامة أحمد باب التنبكتي (تـ963- 1036هـ) في طليعة العلماء الذيـن ساهموا في تعميق العلاقات العلمية والروحية بيـن المغرب وبيـن السودان عامة (الغربي والأوسط(، وبيـن مالي بشكل أخص كما سيأتي في مناسبات شتى.

وعلى غرار ما سلف ظلت العلاقات الإفريقية على عهد الدولة العلوية الشريفة حميمية قوية وفية للتاريخ والمصيـر المشتـركيـن؛ حيث سنجد -على سبيل المثال- المولى إسماعيل يجعل عامله على الصحراء مسؤولا أمامه مباشرة بعد أن كان تابعا للخليفة السلطاني في سجلماسة.

ومن مظاهر عمق العلاقة الروحية بيـن المغرب وبلاد إفريقيا ما جاء في تـرجمة الفقيه السيد أحمد الشواف بن حبيب الله الوتيدي (تـ 1140هـ) أنه أخبـر في ودان بموت أميـر المومنيـن مولاي إسماعيل وأرخوه فوجدوه توفي في ذلك اليوم[63].

وعندما لحق المولى إسماعيل بالرفيق الأعلى، بايع أهل توات المولى عبد الملك قبل أن يتـراجعوا عن ذلك، لما بلغتهم بيعة أهل فاس وكل أهل المغرب لأخيه المولى عبد الله، فبايعوه بدورهم وجمعوا كالعادة هدايا لرفعها إلى الأميـر الجديد وبعثوها مع وفدهم لهذه الغاية[64].

ثم إن هذه العلاقات المغربية الإفريقية عرفت في العقود الأخيـرة العديد من المبادرات التي ربطت الحاضر بالماضي فلم يتـردد أميـر المؤمنيـن محمد بن يوسف (محمد الخامس) رحمه الله، وهو ملك في المنفى بأنتسيـرابي بمدغشقر جنوب شرقي قارة أفريقيا، في أن يجلس للمومنيـن يفسر لهم آيات الذكر الحكيم ويفقههم في الديـن، كما لم يتأخر رحمه الله بعد استقلال بلاده المغرب في الدعوة إلى أول مؤتمر للقمة الإفريقية، واحتضانه بمديـنة الدار البيضاء قبيل وفاته رحمه الله أيام 16-19 رجب 1380هـ الموافق 04-07 يـنايـر 1961م، ومما جاء في خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مؤتمر القمة: «لقد كان بودنا أن يكون نطاق هذا المؤتمر أوسع، فتشتـرك فيه جميع الدول الإفريقية، لأن معركة إفريقيا واحدة، ومصيـرها واحد، ومطامح شعوبها وأهدافها مطامح وأهداف مشتـركة بيـنها جميعا» [65].

وعلى عهد أميـر المؤمنيـن الحسن الثاني رحمه الله تم بتعليمات من جلالته إنشاء معهد الدراسات الإفريقية، سنة 1987م مؤسسة تابعة لجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط، كما تم إحداث رابطة علماء المغرب والسيـنغال عام 1408هـ – 1988م وكان مركزها بالرباط عاصمة المملكة المغربية.

أما في عهد أميـر المؤمنيـن جلالة الملك محمد السادس نصره الله، فحدث عن البحر ولا حرج كما يقال، حيث توالت المبادرات وتعددت الإنجازات بشكل لم يسبق له نظيـر، وتكفي في مجال الصلات العلمية الإشارة إلى إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي نصب جلالة الملك محمد السادس نصره الله مجلسها الأعلى بفاس في شهر رمضان 1437 هـ – يونيو 2016م.

المحور الثالث: أهم عوامل ووسائل دخول المذهب المالكي إلى إفريقيا

سيـنصب الحديث – هنا – عن أهم قنوات التواصل، التي دخل عبـرها ومن خلالها المذهب المالكي من المغرب إلى إفريقيا، وذلك على النحو التالي:

أولا – القوافل التجارية: من أشهر الطرق التجارية، التي عن طريقها انتشر الإسلام في إفريقيا عبـر المغرب

  • – الطريق الذي كان يمتد من مصر عبـر بـرقة إلى المغرب، ومنه إلى مصب نهر السنغال.
  • – طرق القوافل التي كانت تمتد من بلاد المغرب الأقصى إلى بلاد السودان.

ويظهر أن القوافل التجارية، بدأت تجتاز الصحراء منذ منتصف القرن الثاني الهجري الموافق للقرن الثامن الميلادي، قبل أن يتحدث عنها الجغرافيون بنصف قرن على الأقل، وهذا مما يؤكد وجود الإسلام بالمنطقة منذ عهد مبكر.

في هذا السياق يشيـر الأستاذ محمد زنيبـر رحمه الله، إلى أن معرفة وجود الذهب بالسودان الغربي، ورد ذكره في مصدر عربي هو كتاب الفلكي الفزاري (المتوفى حوالي سنة 180هـ – 796م) الذي كان الخليفة أبو جعفر المنصور كلفه بتأليفه استنادا إلى كتاب في الموضوع تلقاه من الهند، والإشارة إلى وجود الذهب بالمنطقة موجودة عند ابن عبد الحكم في كتابه «فتوح إفريقية».[66]

وذكر صاحب كتاب رياض النفوس في تـرجمة الفقيه البهلول بن راشد (تـ 183هـ) أحد تلامذة الإمام مالك بالغرب الإسلامي، أن أبا الحجاج سكن بن سعيد الصائغ[67] قال: «كنت أعمل السلاسل من نحاس، وأطليها بماء الذهب الذي يجعل في اللجم، وأبعث بها تباع في بلد السودان، فوقع في قلبي منها شيء، فسألت البهلول بن راشد، فقال: ما عندي بها علم، ولكن اذهب إلى ابن فروخ الفارسي وانظر الجواب وأخبـرني، فذهبت إلى ابن فروخ فسألته فقال: أهؤلاء الذيـن تبعث إليهم السلاسل معاهدون؟ قلت:

نعم، فقال: ما أرى هذا، وهذا غش»…  [68].

ولم تقتصر هذه التجارة على الرقيق أو الذهب أو العاج، أو الملح أو العنبـر أو المواد الغذائية والأفاويه أو الألبسة والعطور أو غيـر ذلك، مما تحدثت عنه المصادر بتفصيل، بل كانت إلى جانب ذلك أسواق رائجة للكتب التي تأتي من بلاد المغرب، فاقت في أرباحها كل التوقعات.

ويذكر الوزان في وصف إفريقيا أنه كان يباع في تنبكتو الكثيـر من الكتب المخطوطة، التي تأتي من بلاد البـربـر، ويجنى من هذا البيع ربح يفوق كل بقية السلع.[69]

وانسجاما مع مبادئهم وقناعاتهم الديـنية، أبطل المرابطون على التجار الضرائب والمكوس واحتفظوا بالزكاة والأعشار وأخماس الغنائم والجزية، وسعوا في كل الظروف إلى تأميـن الحركة التجارية ودفعها [70].

وكانت مديـنة أغمات كما سبقت الإشارة إلى ذلك منذ وقت مبكر، عاصمة للتجارة وكان أهلها هوارة من المتبـربـريـن بالمجاورة أملياء تجار مياسيـر – على حد تعبيـر المراكشي في الإعلام – يدخلون إلى بلاد السودان بأعداد الجمال الحاملة لقناطيـر الأموال من مختلف السلع، ولم يكن في دولة الملثميـن أحد أكثر منهم أموالا و لا أوسع منهم أحوالا… [71]وعلى نفس المنوال استمرت العلاقات المغربية السودانية على عهد الموحديـن في المجال التجاري كما يستفاد من مثل هذا النص الذي نقله المقري في نفح الطيب عن السرخسي في رحلته عندما التقى بأبي الربيع سليمان بن عبد الله بن عبد المومن بن علي وكان حيـنها يلي مديـنة سجلماسة وأعمالها حيث ذكر أن من كلامه في جواب رسالة إلى ملك السودان بغانة يـنكر عليه تعويق التجار: «نحن نتجاور بالإحسان وإن تخالفنا في الأديان، ونتفق على السيـرة المرضية، ونتألف على الرفق بالرعية، ومعلوم أن العدل من لوازم الملوك في حكم السياسة الفاضلة، والجور لا تعانيه إلاّ النفوس الشريـرة الجاهلة. فقد بلغنا احتباس مساكيـن التجار، ومنعهم من التصرف فيما هم بصدده، وتـردد الجلاّبة إلى البلد مفيد لسكانها، ومعيـن على التمكن من استيطانها، ولو شئنا لاحتبسنا من في جهتنا من أهل تلك الناحية، لكن لا نستصوب فعله، ولا يـنبغي لنا أن ننهى عن خلق ونأتي مثله والسلام».[72]

ويذكر الوزان أن أهل بلدة كبيـرة من مملكة جنة – غيـنيا – يسكنها الملك والفقهاء والعلماء والباعة والوجهاء من الناس… كانوا ذوي هندام جيد جدا ويضعون لثاما كبيـرا من القطن أسود وأزرق يتغطون به حتى رأسهم، ولكن الفقهاء والعلماء يلبسونه أبيض اللون.[73] وعدد ابن بطوطة جملة من أفعال السودان الحسنة فذكر منها لباسهم الثياب البيض الحسان يوم الجمعة، والتبكيـر لصلاتها حتى إن من تأخر لم يجد أيـن يصلي لكثرة الزحام[74].

ومعلوم أن أهل المغرب اتخذوا اللباس الأبيض شعارا للدولة «اللباس التقليدي» وللمناسبات الديـنية والوطنية، تقليدا لإمام المذهب مالك بن أنس، وكان يـرى أنه يستحب لأهل العلم أن يكون لباسهم أبيض.[75]

ومن عناية ملوك المغرب بالقوافل التجارية ورعايتهم لها، رسالة أميـر المومنيـن المولى عبد الله بن مولاي إسماعيل، إلى عمال الجنوب المغربي إلى نهر السيـنغال ضمنها تعليماته إليهم وكانت ثلاث قوافل تتجه كل عام من فاس إلى مراكش وتارودانت والصحراء والسودان تقدر قيمة حمولتها بثلاثة إلى أربعة ملاييـن وتمر في العودة على التوارق وشنجيط وتافيلالت[76].

ثانيا – الرحلات إلى الحج وطلب العلم

تم الجمع بيـنهما– هنا – لأنهما طالما ارتبطا بسبب ما كان يتهدد الراحليـن -في تلك العهود – من مخاطر من قبل اللصوص وقطاع الطرق، ومن تعسف بعض الولاة… [77]. وكان من أهم ثمار هذه الازدواجية بيـن أداء الحج وطلب العلم، التمهيد لقيام دولة بأكملها، كما حدث بالنسبة ليحيى بن إبـراهيم الكدالي حيـن التقى عقب قفوله من الحج بالفقيه المالكي المبـرز أبي عمران الفاسي بالقيـروان وحضر دروسه كما تقدمت الإشارة إلى ذلك. لهذا نتناول هذه الرحلات كالآتي:

ثالثا – الرحلات إلى الحج

استجابة لداعي السماء، ورغبة في أداء فريضة الحج[78]،وتطلعا إلى تلكم الربوع المقدسة، التي هي مهد الإسلام وقبلة المسلميـن، حيث يوجد بيت الله الحرام، ومثوى سيد الأنام ﷺ، مع ما في ذلك من منافع مختلفة، كان للحج في تلك الأزمنة دور كبيـر في ربط البلاد الإفريقية بعضها ببعض، وتعميق أواصر الأخوة والمحبة بيـنها، كما تشهد لذلك كثيـر من كتب التـراجم والرحلات، وتقدم الملوك والعلماء تلك الرحلات الميمونة المباركة.

والقوافل إلى الحج وإن كانت قديمة قدم الإسلام في هذه البلاد، إلا أن تنظيمها بإحكام يبدو أنه تأخر إلى حدود القرن السادس أو السابع الهجري، حيث سنجد أولى المبادرات لتنظيّم ركب الحج بالمغرب تتم استجابة لدعوة من أبي محمد صالح الماجري[79] (تـ631هـ). ونظم ملوك وسلاطيـن الممالك الإسلامية في إفريقيا قوافل الحج ومواكبه السنوية إلى البقاع المقدسة بالشكل الذي تحدثت عنه كتب التاريخ والتـراجم والرحلات.

يذكر ابن بطوطة في رحلته أنه لما كان في إيولاتن في طريقه إلى مالي، فكر في أن يسافر مع حجاجها، ثم تـراجع بعد أن ظهر له أن يتوجه لمشاهدة حضرة ملكهم، فبقي هناك نحو خمسيـن يوما في ضيافة أهلها، منهم قاضي ولاته محمد بن عبد الله بن يـنومر، كان «من الفقهاء الحجاج» وأخوه الفقيه المدرس يحيى.[80] ولما وصل إلى مديـنة مالي لقي القاضي بها عبد الرحمن من السودان، وصفه بأنه: «حاج فاضل له مكارم أخلاق».[81]وقال العمري في سياق أحداث عام 724هـ، إنه قدم فيه للحج ملك التكرور موسى بن أبي بكر في جمع كثيـر ووصف الملك المذكور بأنه فقيه مالكي،[82] وفي صبح الأعشى أن أخَ موس بهذا وخلَفه منسا سليمان بن أبي بكر «جلب إلى بلاده الفقهاء من مذهب الإمام مالك رضي الله عنه وتفقه في الدين».83]

وفي أنس الساري والسارب لأبي عبد الله القيسي الشهيـر بالسراج الملقب بابن مليح (كان حيا عام 1045هـ) معلومات جد مفيدة عن رحلته إلى الحج، انطلاقا من مديـنة مراكش ضمن الركب الحجازي، حيث تحدث عن مراحل الرحلة من مديـنة مراكش إلى المديـنة النبوية، وذكر فيها أشياء مهمة كتعاطي البيع والشراء، والالتقاء بالركب الفاسي في الطريق والوقوف على مشهد الشيخ خليل المالكي… وصولا إلى المديـنة والوقوف على قبـر إمام المذهب مالك بن أنس، كما ذكر الالتقاء بالركب التونسي بالإضافة إلى كلام على مخاطر الطريق وصعوبتها.

يقول الأستاذ محمد الفاسي في تقديم الكتاب: «تعتبـر هذه الرحلة فريدة من نوعها؛ لأن صاحبها قصد الحجاز على طريق الصحراء مختـرقا بلاد درعة وتوات وتديكلت في أيام الوليد السعدي سنة( 1040هـ – 1630م) وهو يصف المراحل التي قطعها في الصحراء المغربية إلى أن وصل الفزان ثم تابع السيـر قاطعا البلاد الطرابلسية إلى أن دخل القطر المصري، ولا شك أن قوافل الحجاج كانت تتبع هذه الطريق قبل القرن العاشر ولكن لم تصلنا رحلة واحدة تحدثنا عن البلاد الصحراوية وتـرسم لنا بهذه الدقة المنازل والعيون والمناهل»… [84].

رابعا – الرحلات العلمية

تفيد كتب التـراجم والطبقات والتاريخ والرحلات، أنه كان لكثيـر من العلماء المغاربة أثر حميد في نشر المذهب المالكي عن طريق الرحلة أو الهجرة، وقد قامت عدة رحلات عبـر التاريخ بيـن المغرب وبلاد السودان لطلب العلم أو التدريس وكان من هؤلاء العلماء على سبيل الذكر:

جساس الزاهد: من أهل سجلماسة كانت له رحلة إلى المشرق، قال ابن الفرسي: كتب إليـنا عبد الرحمن بن خلف التجيبي الثغري يخبـرنا أنه سمع منه كتاب: الزهد ليمن بن رزق بمجريط[85].

 وفي رحلة ابن بطوطة (تـ 779هـ) ذِكْر لعدد من العلماء والقضاة والأئمة والطلبة، منهم القاضي أبو العباس لدكالي[86]، والإمام الفقيه محمد الفيلالي،[87] ومحمد بن الفقيه الجزولي وصهره عبد الواحد المقرئ، وعلي الزودي المراكشي من الطلبة [88]ممن كانوا بتنبكتو يُدَرِّسون أو يَدْرُسون ويتقاضون من الملك رواتب حسنة،[89] ولعل من التجار: محمد بن عمر من مكناسة والحاج محمد الوجدي التازي.[90].

ومن العلماء الجامعيـن بيـن الحقيقة والشريعة الذيـن رحلوا من بلادهم المغرب إلى بلاد السودان، الشيخ الفقيه محمد بن عبد الكريم المغيلي (ق 10هـ)، «كان له ستة مماليك من السودان كلهم يحفظون مدونة البـرادعي عن ظواهر قلوبهم وكلهم فقهاء[91]، وكان قد هاجر إلى الصحراء، واستقر ببلاد توات ونشر العلم هنالك وبلغت دعوته إلى بلاد السودان، فأسلم على يده أهل عمل سلطان تنبكتو وحسن إسلامهم»، وقيل: «أسلم على يده السلطان المذكور نفسه[92]، توفي المغيلي ببلاد توات وكان له عقب هنالك»[93]، وفي رسالته الجوابية على أسئلة السلطان أسكيا ما يعكس الدور الكبيـر الذي قام به العلماء في تثبيت الثوابت الديـنية وتـرسيخها في النفوس، كقوله فيما يتعلق بالعقيدة رافضا تكفيـر الناس: «لا يُكَفَّرُ أحد بذنب من أهل القبلة»، وكاستشهاده في المسائل الفقهية بأقوال أئمة المذهب كابن القاسم و ابن رشد و أبي القاسم البـرزلي، وتوسله في الدعاء بجاه سيدنا محمد ﷺ.

وفي أخبار السلطان منسا، أنه صحب معه عند عودته من الحج فيمن اصطحب، العالم الفقيه عبد الرحمن التميمي الحجازي، الذي سكن تنبكت، فوجدها تغص بالفقهاء السودانييـن، الذيـن لم يستطع مجاراتهم في الفقه المالكي، فلم يكن أمامه إلا أن يـرحل إلى مديـنة فاس، ليتفقه هناك ثم يعود ثانية إلى تنبكت، فتوطن بها حتى توفي وهو جد القاضي حبيب.[94]

وبعث منسا موسى، عددا من طلبة مالي إلى المراكز الثقافية بالمغرب، حتى قال أحدالمتتبعيـن في هذا الصدد: «إذا كانت طريق التقوى والورع تنتهي بالسودانييـن إلى مكة المكرمة، فإن طريق العلم كانت تنتهي بهم إلى فاس».

ومما يَرِدُ في هذا السياق في حق مديـنة فاس كعاصمة للفقه المالكي، ما حكاه العلامة الشيخ الفاضل بن عاشور رحمه الله، من أن صديقا له رأى أن يزيـن مكتبته بوضع لوحات وصور على أجنحتها، حسب العلوم والفنون التي تحتويها، وبعد أن وضع البسملة على جناح التفسيـر، والروضة الشريفة على جناح الحديث، لجأ إلى الشيخ الفاضل يطلب منه رأيه في الصورة المناسبة لجناح الفقه المالكي.

يقول العلامة ابن عاشور: «قلت له أنا آتيك بها، مفاجأة وهدية ودادية رمزية، لتكون اشتـراكا لجهد مقل في تكويـن مكتبتك الجميلة هذه. وذهبت أبحث عن صور ممثلة للمعاني الروحانية السامية التي في هذه المديـنة المباركة مديـنة فاس، حتى وقعت على الصورة المطلوبة فأتيت بها لصاحبي ووضعها على خزانة المذهب المالكي عنوانا على أنها أكبـر صورة تمثل للمعرض الحسي المجسم ما في الفقه المالكي من معان أدبية، تـربط بيـن هذه المديـنة وبيـن الفقه المالكي».[95]

وفي مقابل الراحليـن من المغرب إلى بلاد السودان نجد الوافديـن منها إليه كالعلامة أحمد باب التنبكتي وعمر بن محمد أُقَيْت المتوفى بمراكش وأحمد بن اندغمحمد السوداني قاضي تنبكتو وإمامها زمنا، الذي مكث في إيليغ واشتهر بشرحه الآجرومية.

ويعيد التاريخ نفسه، وتتجدد الرحلات العلمية وتتم اللقاءات بيـن علماء إفريقيا من خلال هذه المؤسسة العلمية المتفردة، وتستـرجع جامعة القروييـن بفاس دورها الإشعاعي بتوافد الطلبة والأئمة والمرشديـن عليها من شتى الأمصار.

وفي المغرب اليوم آلاف الطلاب، القادميـن من مختلف الدول الإفريقية، تنفيذا لتوجيهات سامية في مجال التعاون العلمي والثقافي، وفي مجال تكويـن الأطر والنخب الإفريقية. ومنهمبمعهد محمد السادس لتكويـن الأئمة المرشديـن والمرشدات عدد كبيـر.

خامسا – الكتب

ارتباطا بالعوامل والقنوات التي انتشر عبـرها المذهب المالكي ببلاد إفريقيا، يأتي الحديث عن الكتب والمكتبات وما كان لها من دور مهم في العلم بتعاليم الديـن السمحة، ومعرفة الأحكام الفقهية وآداب السلوك، وما تقوم عليه هذه العلوم والمعارف من الوحييـن القرآن والحديث واللغة العربية. ولا شك أن القرآن كان أسبق دخولا من غيـره مما يستحق دراسة خاصة، وتكفي الإشارة هنا إلى أن أغلب المصاحف عندهم بالخط المغربي، قال القلقشندي: «وكتابتهم بالخط العربي على طريقة المغاربة».[96]

ومن محاسن أهل مالي ومناقبهم، عنايتهم بحفظ القرآن الكريم إلى درجة جعل أولادهم في القيود – إذا ظهر في حقهم التقصيـر في حفظه – حتى يحفظونه.[97]

وقد تقدم الحديث عن أهم كتابيـن يقوم عليهما المذهب المالكي وهما: الموطأ للإمام مالك بـرواية يحيى بن يحيى الليثي، والمدونة لسحنون بن سعيد. ونتجاوز هنا دخولهما وانتشارهما في مختلف البلاد الإفريقية إلى العناية بهما والاهتمام بهما من كل الجوانب وبشتى الوسائل.

ونشيـر إضافة إلى ذلك أنه يلاحظ أن أهم شروح الكتابيـن مغربية – بالمفهوم الواسع للمغرب – وكذلك الشأن بالنسبة لمعاجم رجال المذهب ابتداء: من طبقات الفقهاء لعبد الملك بن حبيب (تـ 238هـ) –إلى طبقات الفقهاء والمحدثيـن لمحمد بن حارث الخشني(تـ 361هـ) –إلى تـرتيب المدارك للقاضي عياض (ت544هـ( فالديباج المذهب لابن فرحون (تـ 799هـ) إلى أن نصل إلى كتاب: «نيل الابتهاج بتطريز الديباج» لأحمد باب التنبكتي؛ حيث نجده كما يفصح عليه العنوان تذييلا على تـراجم الديباج لابن فرحون شرع أحمد بابا في تأليفه في تنبكتو، لكن قلة المصادر ببلده لم تسعفه على إنجاز مشروعه، فلما جاء إلى مديـنة مراكش وجد بها المصادر الموفورة، وهي حقيقة يصدع بها في طالعة عدد من نسخ الكتاب المخطوطة على حد تعبيـر الأستاذ محمد المنوني رحمه الله.[98]

وقد ذيل على كتابي أحمد باب، محمد بن محمد بن إبـراهيم العلمي الحسني (تـ 1373هـ) بكتاب: «إيضاح السبيل لمن بالديباج والتكميل».

قال عنه الأستاذ محمد المنوني: إنه في مجلد متوسط يستوعب نحو 600 تـرجمة.[99]

وكتاب «كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج» لأحمد بابا ألف عليه محمد بن الطيب القادري(تـ 1187هـ) «الإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج» وهو مطبوع بتحقيق مارية دادي.

وإلى جانب الموطأ بـرواية يحيى بن يحيى الليثي والمدونة بشروحها، كان الاعتماد في تدريس الفقه على الرسالة ومختصر خليل، وكتب النوازل كالمعيار المعرب والمنهج المنتخب إلى قواعد المذهب نظم العلامة أبي الحسن علي بن قاسم الزقاق التجيبي المالكي (تـ 912هـ)، نظم فيه كتاب الونشريسي: إيضاح المسالك في قواعد الإمام مالك، عدد ابياتها 437 بيتا.

وفي كفاية المحتاج تـرجم أحمد بابا التنبكتي لـخمسة عشر رجلا من أهل العلم السودانييـن بما فيهم أحمد باب نفسه، تسعة منهم من أسرته… [100]منهم:

  1. أحمد بن عمر جد أحمد بابا قرئت عليه المدونة، وكان قد اعتنى بكتب العلم وكتب عدة كتب بخطه.[101]
  2. أحمد بن أحمد بن عمر والد أحمد بابا، كان جماعا للكتب وافر الخزانة محتوية على كل علق نفيس. له مؤلفات منها التعليق على مواضع من خليل وحاشية على شرح مختصر خليل للتتائي بيـن فيه مواضع السهو فيه – قرئ عليه الموطأ…[102]
  3.  محمود بن عمر بن محمد أقيت (تـ 955هـ)، عالم التكرور وفقيهها وإمامها بلا مدافع…ولي القضاء… مع ملازمة التدريس… وأكثر ما يقرئ المدونة والرسالة ومختصر خليل[103].
  4. محمد بن محمود بن أبي بكر الونكري التنبكتي(تـ 1002هـ) عرف ببَغْيُعُ شيخ أحمد بابا، بذل نفائس الكتب الغريبة العزيزة لأهل العلم وطلبته ولا يفتش بعد ذلك عنها… فضاع له بذلك جملة من كتبه… إيثارا لوجهه تعالى مع محبته للكتب وتحصيلها شراء ونسخا.. طلبه السلطان للقضاء فأنف منه وامتنع… لازم الإقراء… لازمه أحمد بابا أكثر من عشر سنيـن فختم عليه مختصر خليل…نحو 8 مرات… وقرأ عليه كثيـرا من تحفة الحكام لابن عاصم… وفرعي ابن الحاجب والتوضيح، وكثيـرا من المنتقى للباجي والمدونة بشرح أبي الحسن الزرويلي… ودولا من مدخل ابن الحاج ودروسا من الرسالة… وسمع بلفظه جامع المعيار للونشريسي كاملا.. له تعاليق وحواشي على ما وقع لشراح خليل وغيـره وتتبع ما في الشرح الكبيـر للتتائي..[104]

سادسا – الطرق الصوفية

أما على مستوى التصوف والروابط الطرقية، فما يزال الإفريقي يـرى أن التمسك بإحدى الطرق الصوفية أمر لازم كالطريقة القادرية[105]، والشاذلية[106]، والجزولية[107]، والزروقية[108]، والناصرية الدرعية[109]، والأحمدية[110] والتيجانية[111]، والمريدية [112]وما تفرع عنها، وهي في جملتها

طرق مغربية الأصول، ومعظم أتباعها بأكثر إفريقيا على مذهب إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله، بما فيها القادرية ذات المنشأ المشرقي لما كان لرجال التصوف المغاربة من أدوار كبيـرة في خدمتها و نشرها… و على أهمية هذه الطرق بأصولها و فروعها فسنكتفي في هذا الموجز بالإشارة إلى بعض أعلام طريقتيـن كبيـرتيـن منها.

أولا- الطريقة القادرية: أول من نشر القادرية في غرب إفريقيا، هو الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي ثم الشيوخُ الكُنتيّون الذيـن عاش أسلافهم زمنا بمنطقة توات، ثم توغلوا في قلب الصحراء ومناطق من السودان الغربي، ومنهم الشيخ أحمد البَكاء الكنتي (تـ 920هـ) وابنُه الشيخ عمر (تـ 960هـ) الذي قام بجهد بارز في نشر المذهب المالكي والتصوف السني في بلاد السودان الغربي. ثم سيتفرع عن الطريقة زمن الشيخ المختار بن أحمد الكُنتي الكبيـر (تـ1811هـ) في أزواد فرعٌ آخر للطريقة القادرية سُمِّي بالطريقة المُختارية نسبة إلى الشيخ المختار هذا.

وكان الشيخ عثمان بن محمد فودي (تـ 1232هـ) الأميـر العالم قادريَا، تتصل سلسلةَ سنده في الطريقة بالشيخ المغيلي.[113]

ثانيا – الطريقة التجانية: وهي طريقة كثيـرة الأتباع، منتشرة في مختلف الأصقاع، انطلق إشعاعها من مديـنة فاس مثوى الشيخ أحمد التجاني ومقر زاويته الأم، وامتد إلى مختلف الآفاق. ولا يتسع المجال لذكر رجالها الأعلام، وتكفي الإشارة إلى بعضهم على سبيل المثال، فمنهم الشيخ محمد الحافظ بن المختار بن احبيب العلوي الشنقيطي (تـ 1247هـ) تتلمذ للشيخ التجاني بفاس وهو الذي انتشرت الطريقة على يده في موريتانيا وإفريقيا. ومن أبـرز

تلامذته هو الآخر خليفته السيد محمدى بن سيدى عبد الله «بدى» الملقب بحسانالطريقة المتوفى سنة 1264 هـ.

ومن خريجي الزاوية كذلك السيد مولود فال الشنقيطي(تـ 1267هـ) الذي لقن الطريقة للسيد عبد الكريم الناقل الذي لقن الطريقة -بدوره- للعالم المجاهد سلطان الطريقة الحاج عمر الفوتي بن سعيد الفوتي (تـ 1282هـ)؛ جاهد من أجل تأسيس دولة إسلامية في إفريقيا وامتد سلطانه من نيجيـريا إلى حدود موريتانيا، ورافقه علماء ومشايخ موريتانيون في رحلة الجهاد مثل أحمد بن محمد وأولاد انبوجه.. ودافع العديد من العلماء عنه مثل أحمد بن بدي في كتابه «الدرع والمغفر في الذب عن الشيخ عمر»..

وراسل في شأنه أبو العباس أحمد بن محمد بن العباس العلوي التجاني الشنقيطي عددا من أعلام الطريقة بالمغرب كالفقيه الكنسوسي (تـ 1877م) والولي الصالح العربي بن السايح وغيـرهما (تـ 1309هـ.)[114]

وسقطت الدولة العمرية على إثر المواجهات غيـر المتكافئة مع القوات الاستعمارية الفرنسية التي أحست بخطر هذه الدولة على مستقبلها في إفريقيا.. لكن الطريقة التجانية بقيت قوية في إفريقيا، وظهر فيها مشايخ حافظوا على هذه الطريقة مثل الحاج مالك سي المولود 1264هـ، والمجاهد الحاج عبد الله إنياس( 1846م ـ 1922م) والد الشيخ إبـراهيم إنياس( 1318 – 1375هـ) الذي هو مجدد القرن العشريـن وناشر الطريقة التجانية في إفريقيا والعالم..

في كلمة للأستاذ أحمد التوفيق: أنه عندما نفى الاستعمار محمدا الخامس رحمه الله إلى مدغشقر عام 1953، لم يزره في منفاه سوى شخصيات قليلة، كان من بيـنها الشيخ السنغالي إبـراهيم إنياس، هذا الشيخ الذي أخذ الطريقة التجانية عام 1937 بفاس، وجدد نشرها في السنغال وغيـنيا ونيجيـريا.

ومن فقهاء المالكية الجامعيـن بيـن الحقيقة والشريعة وكان لهم أثر في نشر المذهب المالكي بإفريقيا:

  •  أحمد بن محمد بن إدريس اليمني الشريف (تـ 1113هـ) وصفه القادري بأنه كان «من أكابـر أهل الزمان ومن ذوي الرسوخ في العلم والولاية والعرفان، ومن المشار إليهم بالتقدم على جميع أهل عصره قضي ودان»[115]، خرج من بلاده وجال بقصد الجهاد والحج ولقاء المشايخ فمر على بلاد السودان ثم على سجلماسة، وأقام بها ثم ورد على فاس، ثم خرج لزيارة شيخه عبد الله البـرناوي ببـرنو فوجده توفي.
  •   عبد الله بن عبد الجليل البـرناوي الحميـري (تـ 1088هـ) من أهل بـرنو من بلاد السودان وقاطن به، ولي شهيـر وعالم كبيـر راسخ في الطريقة ثابت في الحقيقة.[116]
  •  سالم بن محمد بن أبي بكر العصنوني توفي بتوات سنة(968هـ) الفقيه القاضي أسلم على يده خلق كثيـر من أهل كابي وسلطانها من بلاد السودان.117]

هذه إطلالة على علاقات متيـنة بيـن الأشقاء الأفارقة، لا يزيدها الزمان إلا قوة ورسوخا، وذلك من خلال المذهب المالكي، أحد أهم القواسم الديـنية المشركة بيـنها، على أمل أن تتضافر الجهود من أجل تعميق البحث في ذلك والله ولي التوفيق.

*عضو المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

الهوامش

[1] ذكر الناصري – أن عقبة بن نافع لما ولي على المغرب من قبل ابن خالته عمرو بن العاص على إفريقية وانتهى إلى لواتة ومزاتة، وافتتح غدامس من ثخوم السودان سنة 42هـ، وفي السنة بعدها افتتح ودان وكورا من كور السودان وأثخن في تلك النواحي وكان له فيها جهاد وفتوح. «الاستقصا:»1/78.

وفي فتـرة ولاية عبيد الله بن الحبحاب على المغرب من قبل هشام بن عبد الملك في بداية القرن الثاني الهجري 114هـ، قام ببعث حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع الفهري غازيا أرض المغرب، فانتهى إلى السوس الأقصى وقاتل مسوفة ثم تخطاهم إلى تخوم السودان وأصاب من مغانم الذهب والفضة والسبي الشيء الكثير. صاحب «الاستقصا:»1/107 وما بعدها.

[2] بداية الحكم المغربي في السودان الغربي: 23 الهامش 1.

[3] إلـى جانـب هـذه المذاهـب السـنية، يوجـد المذهـب الإباضـي الـذي يعتبـره بعـض الفقهـاء مـن أقـرب المذاهـب لأهـل السـنة 1 وكذلـك مذهـب الشـيعة الزيديـة، وهنـاك مذاهـب أخـرى شـيعية متعـددة.

[4] الإمام مالك والموطأ والمدونة بعيون مغربية: 254.

[5] انظر: الحضارة العربية في إسبانيا لليفي بـروفنصال، ص: 9

[6] انظر: المغرب للبكري: 21 – المختار من تاريخ الفتاش: تقديم المحقق، ص: 9 انتشار الإسلام في إفريقيا جنوب الصحراء لعبد الله سالم بازينة، ص: 1

و هي التي يروى أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب نهى واليه على مصر عمرو بن العاص بعد أن فتح الله عليه أطرابلس عن غزوها قائلا و هو ينظر بنور الله: «لا إنها ليست بإفريقية ولكنها المَفْرِقَة غادرة مغدور بها، لا يغزوها أحد ما بقيت» حيث ستطول مدة فتحها زمنا طويلا بالقياس إلى بلاد الشام و العراق ومصر.. فتوح مصر والمغرب لابن عبد الحكم، ص: 199-200.

[7] ندوة الإمام مالك بفاس: 1/70.

[8] سورة: الجن الآية: 26 – 27.

[9] أخرجه الإمام مسلم في صحيحه –في كتاب الإمارة / باب قوله صلى الله عليه وسلم: «لا تـزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله.» وسيأتي تناول هذا الحديث بشكل موسع.

[10] رواه التـرمذي وقال: حديث حسن.

[11] تاريخ ابن أبي خيثمة.

وفي مجموع فتاوى ابن تيمية: 20/323: «ما دل عليه الحديث وأنه مالك، أمر متقرر لمن كان موجودا، وبالتواتـر لمن كان غائبا، فإنه لا ريب أنه لم يكن في عصر مالك أحد ضرب إليه الناس بأكباد الإبل أكثر من مالك» وقال القاضي عبد الوهاب البغدادي: «لا ينازعنا في هذا الحديث أحد من أرباب المذاهب، إذ ليس منهم من له إمام من أهل المدينة، فيقول المراد به إمامنا ونحن ندعي أنه إمامنا بشهادة السلف له أنه إذا أطلق عالم المدينة أو إمام دار الهجرة فالمراد به مالك دون غيره من علماء المدينة.»

[12] نفسه: 20/320.

[13] انظر: الإمام مالك والموطأ والمدونة بعيون مغربية.

[14] ظلـت المدينـة النبويـة المنـورة علـى امتـداد القـرون الثلاثـة الأولـى محصنـة ضـد البـدع بخـلاف غيرهـا مـن المـدن والأمصـار، حتـى إن عمـرو بـن عبيـد المعتـزلي، مـر بمـن كان يناجـي سـفيان الثـوري ولـم يعرفـه، فسـأل عنـه فقيـل لـه هـذا سـفيان الثـوري، أو مـن أهـل الكوفـة، فقـال: «لـو علمـت بذلـك لدعوتـه إلـى رأيـي، ولكـن ظننتـه مـن هـؤلاء المدنييـن، الذيـن يجيئونـك مـن فـوق».

[15] انظـر: جـذوة المقتبـس فـي ذكـر ولاة الأندلـس للحميـدي أبـي عبـد الله محمـد بـن أبـي نصـر فتـوح بـن عبـد الله الأزدي، ص: 6 – الهيئـة المصريـة العامـة للكتـاب 2008م

[16] كتـاب شـواهد الجلـة لأبـي بكـر بـن العربـي ضمـن ثلاثـة نصـوص عربيـة عـن البـربـر فـي الغـرب الإسـلامي، ص: 331 – دراسـة وتحقيـق: محمـد يعلـى – المجلـس الأعلـى للأبحـاث العلميـة – الوكالـة الإسـبانية للتعـاون الدولـي – مدريـد 1996م.

[17] يقـول الخليفـة الأمـوي الحكـم المسـتنصر – و كان مـن العلمـاء -: «… وكل مـن زاغ عـن مذهـب مالـك، فإنـه ممـن ريـن علـى قلبـه، وزيـن لـه سـوء عملـه، و قـد نظرنـا طويـلا فـي أخبـار الفقهـاء و قرأنـا مـا صنـف مـن أخبارهـم إلـى يومنـا هـذا، فلـم نـر مذهبـا مـن المذاهـب غيـره أسـلم منـه فإنـا مـا سـمعنا أن أحـدا ممـن تقلـد مذهبـه قـال بشـيء مـن هـذه البـدع، الاستمساك بـه نجـاة إن شـاء الله تعالـى» — تـرتيب المـدارك للقاضـي عيـاض: 1/22.

[18] انظر: تـرتيب المدارك: 5/328 وما بعدها.

[19] انظـر: الذخيـرة للقرافـي: 1/35 تحقيـق: الدكتـور محمـد حجـي – الطبعـة الأولـى 1994م – دار الغـرب الإسـلامي – بيـروت

/ القوانيـن الفقهيـة لابـن جـزي: 3 –طبـع ثانيـة بمطبعـة الأمنيـة: 1377هـ / 1958م.

[20] انظر: تقدمة الجرح والتعديل، ص: 26.

[21] تـرتيب المدارك: 3/125.

[22] شيوخ العصر في الأندلس، ص: 16.

[23] تـرتيب المدارك: 3/299.

[24] سورة البقرة: الآية 143.

[25] خصائص المذهب المالكي لمحمد التاويل.

[26] المستصفى، ص: 223.

[27] جنى زهر الآس في شرع عمل فاس لعبد الصمد كنون – مطبعة الشرق الوحيدة – مصر، ص: 52.

[28] تـرتيب المدارك: 3/292.

[29] مباحث في المذهب المالكي، ص: 251.

[30] خصائص المذهب المالكي – درس حسني بتاريخ: 7 رمضان 1425هـ/ 21 أكتوبـر 2004م.

[31] «عن إسماعيل بن موسى الفزتـزي قال: رأيت يحيى بن عبد الله بن الحسن جاء إلى مالك بن أنس بالمدينة فقام عن مجلسه وأجلسه إلى جنبه» مقاتل الطالبيين، ص: 338.

قال الأستاذ علال الفاسي: «وحاشا مالكا أن يبايع محمدا على إقامة الاعتـزال أو غير السنة، أو يقوم لمعتـزلي… » الإمام إدريس مؤسس الدولة المغربية، ص: 27. مطبوعات الجمعية المغربة للتضامن الإسلامي، الرباط 1409هـ / 1988م.

[32] تاريخ الجزائر العام لعبد الرحمن بن محمد الجيلالي: 1/186.

[33] الرسـالة فـي كتـاب «الشـافي» لعبـد الله بـن حمـزة، تحقيـق: محي الديـن بـن محمـد بـن منصـور المؤيـدي 1/ 539 – 541.

وانظـر: كتـاب «الإمـام إدريـس مؤسـس الدولـة المغربيـة، ص: 19-22 ومعـه ثـلاث مقـالات للأسـاتذة: عبـد الله كنـون وعبـد الهـادي التـازي ومحمـد المنونـي.

[34] الإمام إدريس مؤسس الدولة المغربية، ص: 24.

[35] الأنيس المطرب، ص: 25.

[36] نفسه

[37] قـال ابـن خلـدون: «وأمـا مالـك رحمـه الله تعالـى فاختـص بمذهبـه أهـل المغـرب والأندلـس، وإن كان يوجـد فـي غيرهـم إ لا أنهـم لـم يقلـدوا غيـره إلا فـي القليـل» مقدمـة ابـن خلـدون، ص: 449.

[38] انظر: تاريخ ابن الفرسي: 2/174 – وتـرتيب المدارك: 3/127.

[39] هكـذا أو أبـو علـي المتّيجـي – كمـا علـى مخطوطـة مـن كتابـه دلائـل القبلـة – انظـر: المجلـة الجزائريـة للبحـوث والدراسـات التاريخيـة المتوسـطية – العـدد الثالـث – رمضـان – جـوان 1437 هـ / 2016م – علـم الميقـات بالمغـرب الأوسـط دلائـل القبلـة لأبـي علـي المتّيجـي(ق 6 ى /12 م) أنموذجـا – أ.نصيـرة عـزرودي، قسـم العلـوم الإنسـانية والاجتماعيـة، جامعـة الأميـر عبـد القـادر للعلـوم الإسـلامية.

[40] معجم السفر، ص: 46.

[41] جذوة الاقتباس: 1/174-175.

[42] تـرتيب المدارك: 6/278.

[43] انظر: أعمال الأعمال: ق: 3/ص: 174 /المسالك والممالك لإبـراهيم الإصطخري، ص: 97 / تطور المذهب المالكي في الغرب الإسـلامي للدكتـور محمـد بـن حسـن شـرحبيل، ص: 75.

[44] المسالك والممالك للبكري: 938/ع1403.

[45] الأنيس المطرب بـروض القرطاس لعلي بن أبي زرع، ص: 156.

[46] مـن علمـاء المالكيـة تتلمـذ فـي القيـروان لأبـي محمـد بـن أبـي زيـد القيـرواني و أبـي عمـران الفاسي – انظـر: التشـوف إلـى رجـال التصـوف للتادلـي – تحقيـق: أحمـد التوفيـق، ص: 89 و الأنيـس المطـرب بـروض القرطـاس لابـن أبـي زرع: تحقيـق: عبـد الوهـاب بـن منصـور، ص: 155– طبقـات الحضيكـي لمحمـد بـن أحمـد الحصيكـي تحقيـق: أحمـد بـو مزكـو: 2/593/ع771.

[47] ذكـر القاضي عيـاض القصـة بشـكل آخـر خلاصتـه: أن عبـد الله بـن ياسـين لـم يلبـت أن مـر بشـيخه وكاك رجـل مـن جُدالـة يعـرف بالجوهـري بـن سـكن منصرفـه مـن الحـج طالبـا منـه أن يوجـه معـه إلـى بلـده أحـد طلبتـه ليعلـم قومـه ويبصرهـم بالديـن فلـم يكـن ذلـك الطالـب سـوى عبـد الله بـن ياسـين الـذي رافـق الرجـل فـي قصـة نتهـت بفتـواه بقتـل الحـاج الجالـب لـه لأمـر أوجبـه عنـده، و طلبـا للسـلامة و تجنبـا لـكل مكـروه محتمـل خـرج عـن جدالـة إلـى لمتونـة إلـى آخـر القصـة بشـكل مختلـف،…  انظـر تـرتيب المـدارك: 8/81-82 و فـي المسـالك و الممالـك لأبـي عبيـد البكـري : 859/ع1434: إلـى أنهـم بعـد أن نقمـوا عليـه قـام عليـه منهـم فقيـه كان اسـمه الجوهـري بـن سـكّم مـع رجليـن مـن كبـرائهم…  فعزلـوه عـن الـرأي و المشـورة و قبضـوا منـه بيـت مالهـم وجـردوه و هدمـوا داره…

[48] مـن مصـادر و مراجـع تـرجمته: تـرتيب المـدارك: 7/243- 252 – الصلـة لابـن بشـكوال: 2/611- 612 و انظـر مقالـة عنـه للأسـتاذ محمـد الفاسي بعنـوان : أبـو عمـران الفاسي و العلاقـات العلميـة بيـن المغـرب وتونـس فـي مجلـة «المناهـل» المغربـة العدد17/ص151 – 157

[49] بيوتات فاس الكبـرى لإسماعيل بن الأحمر و من معه: 27-28– دار المنصور للطباعة و الوراقة – الرباط 1972م.

[50] مـن الأعـلام البارزيـن المؤثريـن فـي الحيـاة السياسـية والعلميـة بالمغـرب حيـث عـاش العقـد الأخيـر مـن عمـره بيـن أغمـات والصحـراء المغربيـة إلـى تخـوم السـودان قضـى منهـا سـنتان بالأندلـس قبـل أن يعـود إلـى الصحـراء حيـث كانـت وفاتـه بأزكـي بموريطانيـا اليـوم مـن مؤلاتـه «كتـاب السياسـة أو الإشـارة فـي تدبيـر الإمـارة «مطبـوع.

[51] المعجـب فـي تلخيـص أخبـار المغـرب لعبـد الواحـد المراكشـي: 337  تحقيـق: محمـد سـعيد العريـان – ومحمـد العربـي العلمـي

/ الطبعـة السـابعة 1978م – دار الكتـاب الـدار البيضـاء.

[52] تاريخ قضاة الأندلس للنباهي، ص: 98.

[53] المعجب، ص: 400.

[54] نفسه، ص: 401.

[55] نسـبة إلى كانم – التشـاد اليوم – و قد ذكر القلقشـندي: أن سـلطان الكانم من بيت قديم في الإسـلام ويتمذهبون بمذهب الإمـام مالـك رضي الله عنـه…  وقـد بنـوا مدرسـة للمالكيـة بالفسـطاط ينـزل بهـا وفودهـم» صبـح الأعشـى: 5/281.

[56] الاستقصا: 2/191.

[57] فـي نزهـة المشـتاق: 1/ 223 «فأمـا بـلاد نـول الأقصى و تازكاغـت فهـي بـلاد لمتونـة الصحـراء ولمتونـة قبيلـة مـن صنهاجـة و صنهاجة و لمطة أخوان لأب واحد وأم واحدة الخ…

[58] الاستقصا: 3/151-152.

[59] رحلة ابن بطوطة، ص: 691-692.

[60] رحلة ابن بطوطة، ص: 695.

[61] رحلة ابن بطوطة، ص: 695.

[62] الاستقصا: 4/34-35 / وصل الوفد إلى حضرة فاس في صفر من سنة 762 هـ.

[63] فتح الشكور، ص: 87.

[64] فاس منبع الإشعاع في القارة الإفريقية للأستاذ عبد العزيز بنعبد الله: 2/820.

[65] مجلة «دعوة الحق «العدد 3 / السنة 4 / ص: 4.

[66] مجلة «المناهل «العدد 38/ ص: 112.

[67] هكذا سماه أبو العرب عندما تـرجمه في طبقات علماء إفريقيا، ص: 112.

[68] رياض النفوس للمالكي: 1/182 في المطبوع: «هذا عش».

[69] نفسه، ص: 541.

[70] بداية الحكم المغربي في السودان الغربي، ص: 41-42.

[71] الإعـلام بمـن حـل مراكـش وأغمـات مـن الأعـلام للعبـاس بـن إبـراهيم السـملالي المراكشـي: 1/102 وانظـر: نزهـة المشـتاق للشـريف الإدريسـي.

[72] نفح الطيب للمقري 3/105.

[73] وصف إفريقيا، ص: 537-538.

[74] رحلة ابن بطوطة، ص: 698.

[75] ندوة الإمام مالك: 1/106.

[76] فاس منبع الإشعاع في القارة الإفريقية لعبد العزيز بن عبد الله: 2/818.

[77] انظر مقدمة تحقيق كتاب التعريف بمن ذكر في الموطأ من النساء والرجال لأبي عبد الله ابن الحذاء: 1/77.

[78] تلبيـة لمثـل قولـه تعالـى: ﴿وَأذَنِّ فِ النَّـاسِ باِلَخـجِّ يأَتْـوكَ رِجَـالاً وَعَـىَ كلُّ ضَامِـرٍ يأَتْيـنَ مِـن كلُّ فَـجٍّ عَمِيـقٍ﴾ [الحـج: 27].

[79] الركب الفاسي للحجيج المغربي للأستاذ محمد المنوني – بحث نشر ضمن مذكرات من التـراث المغربي: 3/40-48.

[80] رحلة ابن بطوطة، ص: 687-688.

[81] نفسه، ص: 691.

[82] مسالك الأبصار في ممالك الأمصار : 27/345.

[83] صبح الأعشى: 5/297.

[84] أنـس السـاري والسـارب لأبـي عبـد الله القيسـي الشـهير بالسـراج الملقـب بابـن مليـح )حققـه وقـدم لـه وعلـق عليـه: محمـد الفاسي( : 1 – فـاس: 1388هـ / 1968م

[85] تاريخ علماء الأندلس لابن الفرسي: 1/123.

[86] رحلة ابن بطوطة، ص: 699.

[87] نفسه، ص: 702.

[88] نفسه: 691.

[89] وصف إفريقيا للوزان : 541.

[90] نرحلة ابن بطوطة: 702.

[91] دوحة الناشر: 118.

[92] فـي الهامـش: تحريـف لتنبكتـو وفـي الواقـع لـم يسـلم سـلطان تمبكتـو علـى يـد المغيلـي بـل كان هـو وأجـداده مسـلمين وإنمـا اتصـل المغيلـي بألاسـكيا محمـد الكبيـر حوالـي عـام 908هـ / 1502م بعـد أن قتـل اليهـود ابنـه فـي تـوات.

[93] دوحة الناشر: 118.

[94] تاريخ السودان تأليف الشيخ عبد الرحمن السعدي: 51 – طبع بعناية هوداس وتلميذه ينوة – باريس: 1981.

[95] محاضرات للشيخ محمد الفاضل بن عاشور: 63– مركز النشر الجامعي – 1999م.

[96] صبح الأعشى: 5/298.

[97] رحلة ابن بطوطة، ص: 698.

[98] انظر: مجلة «دعوة الحق» العدد 269.

[99] نفسه.

[100] كفاية المحتاج: 1/ 41.

[101] كفاية: 1/133.

[102] نفسه: 1/ع94.

[103] نفسه 2/ع655.

[104] نفسه 2/ع646

[105] القادرية نسبة إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني (تـ561هـ.)

[106] الشـاذلية: نسـبة إلـى أبـي الحسـن الشـاذلي مغربـي الأصـل (571 – 656 هـ)، مـن شـيوخه بالمغـرب مـولاي عبـد السـلام بـن مشـيش و محمـد بـن علـي بـن حرزهـم. تفقـه وتصـوف في تونـس، وسـكن مدينـة تونـس والإسـكندرية، وتوفـي بصحـراء عيـذاب متوجهًـا إلـى بيـت الله الحـرام.

[107] نسـبة إلـى محمـد بـن سـليمان الجزولـي أحـد سـبعة رجـال مراكـش (تـ 870 هـ) كان مـن العلمـاء العامليـن والأوليـاء الصالحيـن مالكي المذهب شاذلي الطريقة مؤلف دلائل الخيرات في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يحفظ فرعي ابن الحاجب، وقـال غيـره: إنـه كان يحفـظ المدونـة ،ووصفـه التنبكتـي فـي «نيـل الابتهـاج» بالعلـم والولايـة– مـن مصـادر تـرجمته: نيـل الابتهـاج: 545 – 546 / كفايـة المحتـاج: 2/181.

[108] الزروقيـة نسـبة إلـى أحمـد بـن أحمـد بـن محمـد بـن عيسى البـرنُسي الفاسي الشـهير بـزروق (846 – 899هـ) الإمـام العالـم الفقيـه المحـدث الصوفـي الصالـح لـه مؤلفـات كثيـرة فـي المذهـب المالكـي و التصـوف السـني منهـا شـرح علـى الرسـالة و شـرح علـى مختصـر خليـل فـي الفقـه المالكـي و قواعـد التصـوف وشـرح الحكـم العطائيـة فـي التصـوف السـني… مـن مصـادر تـرجمته: نيـل الابتهـاج: 130-134 7 كفايـة المحتـاج: 1/126 – 128.

[109] الناصريـة الدرعيـة نسـبة إلـى مؤسسـها مَحمـد بـن محمـد بـن ناصـر الدرعـي التامكروتـي (1011 – 1085هـ) و هـي طريقـة شـاذلية من طريقي الجزولي و زروق – انظر: طبقات الحضيكي: 2/ 319 – 321 – جوانب من تاريخ الزاوية الناصرية – د.أحمـد بـن محمـد عمالـك الطبعـة الأولـى: 2006م دار أبـي رقـراق للطباعـة و النشـر – الربـاط – المغـرب.

[110] الطريقة الأحمدية: مؤسسـها هو أحمد بن إدريس بن محمد العربي الشـريف الإدريسي (تـ 1253هـ) اشـتغل سـنين عديدة بتحصيـل العلـوم الظاهـرة حتـى بـرز فيهـا قبـل أن ينـال مـن علـوم الباطـن مـا بهـر علمـاء عصـره وصلحائـه ثـم صـار يـدرس.. ، ثـم رحل من بلده فاس فدرس في زبيد باليمن ثم استقر فى الحجاز، حيث مكث هناك ثلاثين عاماً، من تلامذته الشيخ أحمد التيجاني والشـيخ العربي الدرقاوي – دخلت الطريقة الأحمدية إلى ) السـودان الحالي( على يد تلميذه محمد عثمان الميرغني. من مصادر تـرجمته: جامع كرامات الأولياء ليوسف بن إسماعيل النبهاني: 1/505 –

[111] التجانيـة: مؤسسـها هـو الشـيخ أبو العبـاس أحمـد بـن محمـد بـن المختـار ابـن أحمـد بـن محمـد سـالم التجانـي (1150 – هـ) وضريحـه وزاويتـه بمدينـة فـاس مقصـد أتبـاع الطريقـة مـن كل الأصقـاع، وتحتـل الطريقـة التيجانيـة الرتبـة الأولـى بيـن الطـرق الصوفيـة، مـن حيـث عـدد المنتسـبين إليهـا.

[112] -الطريقـة المريديـة تعنـي الذيـن يريـدون الوصـول إلـى الله، مـن المصطلـح الصوفـي «الإرادة» وهـي عندهـم كمـا قـال القشـيري فـي الرسـالة:» بـدء طريـق السـالكين، وهـي اسـم لأول منزلـة القاصديـن إلـى الله تعالـى، وإنمـا سـميت هـذه الصفـة: إرادة؛ لأن الإرادةَ مقدمـةُ كلِّ أمـرٍ، فمـا لـم يُـردِ العبـدُ شـيئًا لـم يفعلـه، فلمـا كان هـذا أوَّلَ الأمـر لمـن سـلك طريـق الله عـز وجـل سُـمي: إرادة تشـبيهًا بالقصـد فـي الأمـور الـذي هـو مقدمتهـا، و»المريـد» علـى موجـب الاشـتقاق: مـن لـه إرادة «الرسـلة القشـيرية ص: 236. ومؤسـس المريديـة هـو أحمـد بـن محمـد بـن حبيـب الله بـن محمـد الخيـر بـن حبيـب الله بـن محمـد الكبيـر بن سـعيد بـن عثمـان»، وهـو المشـهور فـي السـنغال بالشـيخ أحمـد بمبـا والملقـب بعبـد الله وخديـم رسـول الله أيضًـا بالخديـم أو خـادم الرسـول (1270هـ / 1853 – 1927م)، انظـر: المريديـة لمحمـد المرتضى امباـكي – مطبعـة المعـارف الجديـدة – الربـاط – 2011م.

[113] انظر: إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور لمحمد بلو بن عثمان بن فودي.

[114] الحـاج عمـر الفوتـي سـلطان الدولـة التجانيـة بغـرب إفريقيـا لمحمـد الحافـظ التجانـي: 18 – الزاويـة التيجانيـة 9 الدالـي حسـين المغربليـن مصـر 1383هـ.

[115] الإكليل و التاج في تذييل كفاية المحتاج لمحمد بن الطيب القادري، دراسة وتحقيق: مارية دادي، ص: 178.

[116] الإكليل و التاج، ص: 400.

[117] الإكليل و التاج، ص: 522، وانظر: درة الحجال لابن القاضي تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، ص: 438.

مصادر ومراجع

  1.  الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى لأحمد بن خالد الناصري – تحقيق وتعليق:جعفر الناصري/ ومحمد الناصري – دار الكتاب – الدار البيضاء 1954م.
  2.  إفريقيا لمارمول كاربخال الجزء الأول تـرجمه عن الفرنسية: محمد حجي – محمد زنيبـر – محمد الأخضر – أحمد التوفيق – أحمد بنجلون – مكتبة المعارف الرباط: 1404 هـ / 1984م.
  3.  الإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج لمحمد بن الطيب القادري – دراسة وتحقيق: مارية دادي – الجمعية المغربية للتأليف والتـرجمة والنشر – الرباط 2009م.
  4. الإمام مالك والموطأ والمدونة بعيون مغربية – لمحمد عز الديـن المعيار الإدريسي- الطبعة الأولى: 1438هـ / 3016م – المطبعة والوراقة الوطنية – مراكش.
  5.  أنس المهج و روض الفرج – قسم شمال إفريقيا وبلاد السودان – للشريف الإدريسي السبتي – تحقيق: د.الوافي نوحي – ط1: 1428هـ / 2007م دار أبي رقراق للطباعة والنشر – الرباط.
  6.  الأنيس المطرب بـروض القرطاس لابن أبي زرع – حرره وعلق عليه: محمد الهاشمي الفيلالي – المطبعة الوطنية – الرباط – المغرب – 1355هـ /1936م.
  7.   الأنيس المطرب بـروض القرطاس لعلي ابن أبي زرع الفاسي – راجعه: عبد الوهاب بنمنصور مؤرخ المملكة – الطبعة الثانية 1420هـ / 1999م – المطبعة الملكية -الرباط.
  8.  إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور» تأليف محمد بلو بن عثمان بن فودي.
  9. ايليغ قديما وحديثا لمحمد المختار السوسي – هيأه للطبع وعلق عليه: محمد بن عبدالله الروداني – المطبعة الملكية – الرباط – 1386هـ / 1966م
  10.  بداية الحكم المغربي في السودان الغربي – نشأته و آثاره – د.محمد الغربي – إشراف الدكتور نيقولا زيادة – مؤسسة الخليج للطباعة و النشر – الصفاة – الكويت.
  11.  تاريخ إفريقية والمغرب لأبي إسحاق إبـراهيم بن القاسم الرقيق – تحقيق: د.عبد الله العلي الزيدان – د.عز الديـن عمر موسى – الطبعة الأولى   1990م – دار الغرب الإسلامي- بيـروت – لبنان.
  12.  تاريخ السودان تأليف الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن عمران بن عامر السعدي –طبع بعناية هوداس وتلميذه بنوة – باريس 1981م.
  13. تاريخ الفتاش – في أخبار البلدان والجيوش وأكابـر الناس وذكر وقائع التكرور وعظائم الأمور وتفريق أنساب العبيد من الأحرار – القاضي محمود كعت التنبكتي – دراسة وتعليق: الدكتور آدم بمبا – الطبعة الأولى: 1435هـ / 2014م – مؤسسة الرسالة ناشرون – بيـروت لبنان.
  14. التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي لأبي يعقوب يوسف بن يحيى التادلي – تحقيق: أحمد التوفيق – الطبعة الثانية 1997م – مطبعة النجاح الجديدة – الدار البضاء.
  15. الحركة الفقهية ورجالها في السودان الغربي – من القرن 8إلى القرن 13 الهجري – د.عبد الرحمن محمد ميغا – منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – مطبعة البيضاوي – 1432هـ / 2011م.
  16.  رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار– شرحه وكتب هوامشه: طلال حرب – الطبعة الثانية: 1423هـ / 2002م – دار الكتب العلمية – بيـروت – لبنان.
  17. فاس منبع الإشعاع في القارة الإفريقية للأستاذ عبد العزيز بنعبد الله – جزءانالمطبعة الملكية الرباط 1421هـ / 2001م.
  18.  فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور للطالب محمد بن أبي بكر الصديق البـرتلي الولاتي تحقيق: عبد الودود عبد الله – د.أحمد جمال ولد الحسن – دار نجيبويه للدراسات والطبع و النشر – القاهرة 2010م.
  19.  فتوح مصر و المغرب لابن عبد الحكم – حققه وقدم له: د.علي محمد عمر – 1415هـ / 1995م – مكتبة الثقافة الديـنية – بور سعيد.
  20.  فقهاء المالكية وأثرهم في مجتمع السودان الغربي في عهدي مالي وصُنغي – 6281000هـ / 1230- 1591م – إعداد الطالبة سحر عنتـر محمد أحمد مرجان – إشراف حسيـن سيد عبد الله مراد – مكتبة الثقافة الديـنية –
  21.  قطف الثمر – منشور بمطبعة مجلس المعارف النظافية في حيدر ءاباد الدكن بالهند – الطبعة الأولى سنة 1328 هـ..
  22.  كتاب الاستبصار في عجائب الأمصار لمراكشي مجهول – نشر و تعليق د.سعد زغلول عبد الحميد دار النشر المغربية – الدار البيضاء – 1985 م– مطبعة فضالة – المحمدية -المغرب 2000م.
  23.  كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج لأحمد بابا التنبكتي، دراسة و تحقيق: الأستاذ مَحمد مطيع.
  24.  المختار من تاريخ الفتاش – (في أخبار البلدان والجيوش وأكابـر الناس) – سيـرة الحاج اسكيا محمد وتاريخ أمبـراطورية صنفي الإسلامية( 777 – 1000هـ / 1374-1591م( تأليف محمد كعت التنبكتي – تقديم ودراسة وتعليق: عبد المنعم ضيفي عثمان – الطبعة الأولى: 1426هـ / 2005م – دار العلوم للنشر والتوزيع – القاهرة – مصر.
  25. مذكرات من التـراث المغربي – بإشراف العربي الصقلي في ثمانية مجلدات، 1986م، الكتابة الفوتوغرافية – الرباط.
  26.   المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب لأبي عبيد البكري – دار الكتاب الإسلامي القاهرة.                 
  27. نزهة المشتاق في اختـراق الآفاق لمحمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحمودي الحسن المعروف بالشريف الإدريسي مكتبة الثقافة الديـنية – القاهرة 1422هـ / 2002م.
  28. نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التنبكتي – إشراف وتقديم: عبد الحميد عبد الله الهرامة – منشورات كلية الدعوة الإسلامية – طرابلس – ليبيا.
  29. وصف إفريقيا: لابن الوزان الزياتي (ت944هـ( تـرجمة: د.عبد الرحمن حميدة الهيئة المصرية العامة للكتاب – مكتبة الأسرة 2005م.
  30. الوصف العام لإفريقيا – لويس ديل مارمول كارباخال، تـرجمه عن الإسبانية: إدريس الجبوني ومحمد القاضي الطبعة: 1013م – مطبعة ليتوغراف.
كلمات مفتاحية : ,