البيان الختامي لاجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في دورته العادية الرابعة بفاس

البيان الختامي لاجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في دورته العادية الرابعة بفاس

اجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة
في دورته العادية الرابعة

الأربعاء والخميس
23-22 ربيع الأول 1444هـ
الموافق لـ:
20-19 2022م
بفاس، المملكة المغربية

بإذن من مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اجتمع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بفاس في دورته العادية الرابعة يومي الأربعاء والخميس، 23-24 ربيع الأول 1444هـ، الموافق لـ: 19-20 أكتوبر 2022م. وذلك بحضور أزيد من 250 من العلماء والعالمات أعضاء فروع المؤسسة الأربعة والثلاثين، وبمشاركة وازنة لعلماء وعالمات من المملكة المغربية.

وبعد الجلسة الافتتاحية التي تناول فيها الكلمة كل من السيد الرئيس المنتدب للمؤسسة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأستاذ أحمد التوفيق، وفضيلة الشيخ إبراهيم صالح الحسيني، رئيس فرع المؤسسة بجمهورية نيجيريا الاتحادية، وفضيلة الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى للمملكة المغربية، الأستاذ محمد يسف، قدم فضيلة السيد الأمين العام للمؤسسة الأستاذ سيدي محمد رفقي التقارير الرسمية الخاصة بالأنشطة السنوية للمؤسسة برسم سنوات: 2019 -2020-2021، كما تم الإعلان إجمالا عن مقترحات الأنشطة السنوية والمشاريع برسم سنة 2023.

وبعد ذلك توزع جميع الرؤساء وأعضاء الفروع لمناقشة أوراق المشاريع المقترحة على اللجان الأربع الدائمة، وهي:

– لجنة الأنشطة العلمية والثقافية؛
– لجنة الدراسات الشرعية؛
– لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي؛
– لجنة التواصل والتعاون والشراكات.

وأضيفت لهذه اللجان ورشتان: إحداهما: خاصة بمشروع ميثاق العلماء الأفارقة، والثانية خاصة بمجلة العلماء الأفارقة،
وبعد مناقشة اللجان والورشتين لمشاريع الأوراق المقترحة خلال عدة اجتماعات يومي الأربعاء والخميس، وإبداء ملاحظات ومقترحات تخص البرامج وخطط العمل المسطرة، والتي من شأنها رسم برنامج عمل المؤسسة والفروع في المرحلة القادمة، تمت المصادقة بالإجماع على التقارير الرسمية التي قدمتها الأمانة العامة للمؤسسة، برسم السنوات 2019-2020-2021. وعلى جميع المشاريع المقدمة من قبل اللجان الدائمة برسم سنة 2023، بعد تنقيحها بالمقترحات الإضافية، في جلسة ختامية لاجتماع المجلس الأعلى مساء يوم الخميس 20 أكتوبر 2022م، مع تقرير التوصيات الآتية:

أولا: تفويض تحديد الإجراءات العملية والتقنية لتنفيذ المشاريع المصادق عليها برسم سنة 2023، للأمانة العامة بالتنسيق مع الفروع، مع مراعاة أحوال وخصوصيات كل بلد.

ثانيا: استكمال تنفيذ الأنشطة العلمية والمشاريع التي لم يكتمل تنفيذها خلال السنوات الثلاث الأخيرة بسبب الجائحة.

ثالثا: القيام بتجربة من أجل تأهيل الأئمة عن طريق برنامج خاص “عن بعد” وذلك باستثمار تقنيات التواصل الرقمي ومنها Web Tv، باستغلال الأستوديو المتوفر لدى المؤسسة مركزيا، وبالتنسيق الكامل مع معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط.

رابعا: إقرار المسابقات الثلاث المقترحة وهي:
مسابقة الحديث النبوي الشريف، ومسابقة التراث المخطوط، والمسابقة البحثية في الثوابت الدينية المشتركة، وتفويض تنزيلها إجرائيا وفنيا للأمانة العامة واللجان المتخصصة المشرفة على هذه المسابقات.

خامسا: المصادقة على مشروع وثيقة ميثاق العلماء الأفارقة مع تفويض الصياغة النهائية للجنة متخصصة من علماء المؤسسة.

سادسا: المصادقة على تنظيم الندوات العلمية المقترحة وفق جدولة زمنية تراعي خصوصيات البلدان- الفروع.

سابعا: الاهتمام بالمرأة والشباب في برامج المؤسسة المتعلقة بالمسابقات، والتأهيل والتكوين ومحو الأمية وتعليم أحكام الأسرة…

ثامنا: تعميم النشر الورقي والإلكتروني للمؤلفات العلمية المتعلقة بالثوابت الدينية المشتركة، والعناية بترجمتها إلى اللغات المستعملة في البلدان الإفريقية، وعلى رأسها اللغات المحلية.

وهكذا يتم ختام هذا الاجتماع كما تم افتتاحه بتقديم فروض الولاء والإخلاص لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المؤسسة، والدعاء لجلالته الشريفة بالحفظ والنصر والتأييد.

والحمد لله رب العالمين

عن اجتماع المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة
في فاس، مساء يوم الخميس: 24 ربيع الأول 1444هـ الموافق لـ:20 أكتوبر 2022م.

كلمات مفتاحية :