مركز الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني الإسلامي

مركز الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني الإسلامي

مركز الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني الإسلامي
مركز الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني الإسلامي

نظمت مؤسسة الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني في المركز الدولي للمؤتمرات بأبوجا نيجيريا، يوم الأحد 29 محرم 1441 هـ الموافق لـ 29 شتنبر 2019م، حفلا كبيرا لجمع التبرعات لتأسيس مركز إسلامي عالمي في نيجيريا يحمل اسم:

مركز الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني الإسلامي

(Sheikh Sharif Ibrahim Saleh Islamic Center : (SHISIC

ويهدف المركز إلى العمل من أجل توحيد المسلمين وإزالة الفرقة بينهم، كما يهدف المركز أيضا إلى تهيئة بيئة صالحة للقيام بشتى أنواع الدراسات والبحوث الإسلامية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التربوية والتعليمية.

وفي هذا السياق قال الشيخ الشريف إبراهيم صالح الحسيني، رئيس هيئة الإفتاء والمجلس الإسلامي الأعلى بنيجيريا، ورئيس فرع نيجيريا لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، إن مسؤولية الدعوة إلى الله هي مسؤولية جماعية يتعاون فيها أولو الأمر من أصحاب السلطة والعلماء ومختلف شرائح المجتمع، وأضاف أن في اتحاد هذه الفئات وصدق إرادتها تحقيق للخيرية التي وصف بها الله عز وجل هذه الأمة.

ويتوقع أن يكون المركز مرجعية إسلامية رائدة في منطقة شبه الصحراء الإفريقية، تخول له المساهمة الفعالة في تنسيق جهود العلماء على مستويات مختلفة.

وشاركت في هذا الحفل مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ممثلة في أمينها العام السيد سيدي محمد رفقي والسيد عبد اللطيف البكدوري خبير مكلف بمهمة داخل المؤسسة، وبالمناسبة ألقى السيد الأمين العام كلمة أثنى فيها على الدور الذي تقوم به دولة نيجيريا الفيدرالية في العمل الإسلامي المشترك وحرصها على الحفاظ على وشائج الأخوة التي تربطها بمحيطها الإفريقي. وقال السيد محمد رفقي إن مركز الشيخ  إبراهيم صالح الحسيني الإسلامي سيكون له دور كبير في تنمية البحث العلمي وتشجيعه في مجال المؤسسات والدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية وسيعمل على الرفع من مستوى الوعي لدى العلماء وعموم المثقفين بضرورة تعزيز الوحدة الثقافية في عموم البلدان الإفريقية.

ويضم مركز الشيخ إبراهيم صالح الحسيني الإسلامي مسجدا وقاعة للمحاضرات ومكتبة وجناحا لإقامة الطلبة بالإضافة إلى مرافق أخرى.